معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد ومن قائلها

ما معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد ومن هو قائل تلك المقولة، حيث ان هناك العديد من الامثال والاقاويل التي نرددها في العديد من المناسبات والمواقف ولكن لتلك المقولات معنى خاص وقصة بدأت من عندها تلك المقولة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى لا جديد يذكر ولا قديم يعاد، لا جديد يذكر ولا قديم يعاد من القائل ومتى تقال وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الجملة.


معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد
معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد


معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد

ما معنى لا جديد يذكر ولا قديم يعاد، تعتبر تلك المقولة من الاقاويل الشائعة جدا حيث كثير ما نقرأها على منصات السوشيال ميديا وايضا اثناء مشاهدة قنوات التلفاز وخصوصا في مباريات كرة القدم، ويعني هذا المثل ان انه لا جديد حدث عن سابقة وان كل شئ على ما هو عليه ولم يجد اي جديد، ولا قديم يعاد ان لا يوجد حتى افعال قديمة لنعيدها ونكررها، وهي من الاقاويل التي تعبر عن المواقف او التصرفات الجامدة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري

لا جديد يذكر ولا قديم يعاد من القائل

القائل لمقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد هو أبو العلاء المعري، واسمة بالكامل هو أَبُو اَلْعَلَاءِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الله بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ اَلْقُضَاعِي اَلتَّنُوخِي اَلْمَعَرِّي، وهو شاعرٌ ومُفكِّر ونحويّ وأديب وفيلسوف من كبار أعلام الحضارة الإسلاميَّة عُمومًا وأحد أعظم شُعراء العرب والعربيَّة خُصُوصًا، وُلد ومات في معرَّة النُعمان من أعمال حلب شماليّ الشَّام، ونُسِب إليها فصار «المعرِّي».

وكان المعري غزير الأدب والشعر وافر العلم، غايةً في الفهم، عالمًا بِاللُّغة، حاذقًا بِالنحو، عاش أغلب حياته خلال العصر العبَّاسي الثاني الشهير بِـ«عصر نُفُوذ الأتراك» الذي شهد عدَّة اضطرابات سياسيَّة نتيجة ضعف سُلطة الخُلفاء واستبداد القادة التُرك بِالأمر، وانتقال الدولة من نظام الحُكم المركزي إلى اللامركزي، فانعكست هذه الأوضاع في أدبه وشعره.

نشأ أبو العلاء في بيت علمٍ وقضاءٍ ورياسةٍ وثراء، حيث تولَّى جماعةٌ من أهله القضاء في الشَّام، ونبغ منهم قبله وبعده كثيرون وصلوا لِلرياسة ونبغوا في السياسة، وكان فيهم عُلماء وكُتَّاب وشُعراء، أُصيب أبو العلاء بِالجدريّ صغيرًا فعمي في السنة الرابعة من عُمره، لكنَّهُ رُغم عاهته هذه تعلَّم النحو واللُّغة العربيَة على يد والده وبعض عُلماء اللُّغة من أهل بلده، فأصبح ضليعًا في فُنُون الأدب حتى إنَّه قال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. 

تزعم عدَّة روايات أنَّ أبا العلاء ارتحل إلى بضع بُلدان طلبًا لِلعلم، أبرزها بغداد التي أقام بها سنة وسبعة أشهر، ثم رجع إلى بلده ولزم منزله، وعمل في التصنيف، وكان إذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وأدَّى اعتزال أبا العلاء لِلناس أن لُقِّب بِـ«رهين المحبسين»، أي محبس العمى ومحبس البيت، يمكنك ايضا التعرف على معنى مقولة اشهر من نار على علم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد، من قائل لا جديد يذكر ولا قديم يعاد، من هو ابو علاء المعري واين ولد واين مات واين نشأ ونبذة صغيرة عنه.

قد يهمك ايضا معرفة



close