معنى يسارك ما تشناك وما هو الرد عليها

ما معنى يسارك ما تشناك وما هو الرد عليها ومتى تقال وما حكم قولها، حيث تعد تلك الكلمة أحد أكثر الكلمات شيوعا في مجتمعنا العربي بشكل عام وفي دول الخليج بشكل خاص حيث تعد إحدى الكلمات التي لها أصول بدوية، ويتسائل الكثيرين عن معاني تلك الكلمة ومتى تقال والرد عليها وما الى ذلك من تلك التساؤلات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على وش معنى يسارك ما تشناك في اللغة العربية، وش رد يسارك ما تشناك، وش معنى ماتشناك باللغة العربية، ما معنى يمين ما تشناك.


معنى يسارك ما تشناك
معنى يسارك ما تشناك


معنى يسارك ما تشناك

تتكرر عبارة “يسار ما تشناك” كثيرًا على مسامعنا خاصة في وقت التواجد عند شخص كضيوف، ومعنى كلمة تشناك أي تسوؤك، ويقصد بكلمة يسار ما تشناك أي أن اليد اليسرى لا تسوؤك، وليس الغرض منها الانتقاص من مكانتك أو تقليل قدرك، ما يجعلها تقال من باب الاعتذار.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى حي نباك

الرد على يسار ما تشناك

هناك العديد من الردود التي يمكن رد بها على مقولة يسارك ما تشناك، وابرز تلك الردود هي:

  • يسارك يمينك.
  • الله يسلم يمينك.
  • الله يحفظ إيدك.
  • تسلم يسارك.
  • حفظ الله كلتا يديك.
  • بارك الله يسارك ويمينك.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد

متى تقال يسار ما تشناك

يتم استخدام عبارة يسار ما تشناك عندما يتم تقديم اليد اليسرى على اليمنى بشكل عام وذلك لانشغالها أو إصابتها بمرض أو أي عذر آخر، أما بشكل خاص فهي تقال عندما يقدم شخص ما القهوة بيده اليسرى لضيفه، وهذه تعتبر مذمة عند العرب وتصرف غير محمود، إلا أنه يتم التجاوز عنه لمعرفة أن المضيف لا يقصد إلا الخير، ولاستخدامه هذه العبارة التي تشرح أن يده اليمنى مشغولة، ويعتذر للضيف عن تقديم يده اليسرى قائلًا “يساري لا تسوؤك” ولا تنتقص من قدرك.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى عظم الله اجركم

حكم قول يسار ما تشناك

قد يجد الناس حرجاً بتقديم اليد اليسرى على اليد اليمنى حتى مع قول عبارة يسار ما تشناك، وذلك لما فيه من تشبه بالشيطان والعياذ بالله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله” ولكن لا حرج بالأكل والشرب باليسار أو التقديم بهما عندما يكون الإنسان عاجزاً عن استخدام يده اليمنى أو لديه عذر يمنعه من استخدامها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى يسارك ما تشناك، ما هو الرد على يسارك ما تشناك ومتى تقال تلك المقولة والعديد من المعلومات حول تلك الكلمة المستخدمة بكثرة من حيث معناها وما ترمي إليه وسبب قولها ومتى تقال بالإضافة إلى حكم قولها والعمل بها.




close