معنى عظم الله أجركم وما هو الرد المناسب عليها

ما معنى عظم الله أجركم وما هو الرد عليها ومتى تقال وما حكم قولها وما هو الفرق بين عظم واعظم، حيث تعتبر تلك المقولة من الجمل الشائعة في بلادنا العربية، وهناك العديد من مستخدمي الانترنت يستائلون حول ما معنى عظم الله أجركم في اللغة العربية ومتى تقال وهل يجوز قول هذة الجملة من الاساس.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة عظم الله أجركم، ماذا ترد اذا قيل عظم الله اجرك، هل يجوز ان نقول عظم الله اجركم، ما الفرق بين عظم واعظم الله اجركم، وكل المعلومات الاخرى المتعلقة بتلك المقولة.


معنى عظم الله أجركم
معنى عظم الله أجركم


معنى عظم الله أجركم

ما معنى كلمة عظم الله أجركم، حيث من المعروف ان هذه الكلمة تقال في المناسبات الحزينة التي يفقد فيها الانسان شخصا عزيزا على قلبك، كما ان العبارات تدل على مدى الحب المتبادل وصدق المشاعر، هنا تحمل الكلمة معاني كبيرة تحث الانسان على الصبر والاحتساب عند الله في فقد ذلك العزيز.

كما ان تلك المقولة من المقولات الشائعة التي تحمل معنى الدعاء بان يجعل الله ثواب صبركم كبيرا عنده واجره عظيم، مما يجعل الحسنات التي تكتسبها جزاء صبرك ترفع مقامك عن الله في الجنة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى يسارك ما تشناك

الرد على عظم الله اجركم

ماذا ترد إذا قيل عظم الله أجرك، الدعاء للميت بالمغفرة وان يدخله الله الجنة كلام يلهج به كل من يموت له عزيزا، لذلك من افضل ما يتركه الانسان خلفه عمل صالح او صدقة جارية او ولد يدعو له بعد موته، كما ان العلاقات الاجتماعية وقودها الاهتمام وعدم الاهمال.

لذلك تجد المحبين يهرعون للوقوف بجانب احبابهم من خلال تقديم الدعم المالي والمعنوي، كما انك يمكنك الرد على المقوله التي تحمل طابع الدعاء باي دعاء اخر مثل الله يجزيك الخير أو ربنا يحفظك، لكن الناس اعتادت على الرد على تلك المقولة بقول شكر الله سعيكم دلاله على شكر الله على وجودك بجواري.

الفرق بين عظم واعظم

الأصح عظم الله أجركم أم أعظم الله أجركم والفرق بينهما، حيث يختلف العديد في تلك المواقف في اختيار الكلمة هل هي اعظم ام عظم، لذلك من خلال البحث عن دليل من السنة يثبت صحة الكلمة، فلم اجد نصا صريحا يدلل على تلك الكلمات انما الوارد عن النبي عليه السلام قوله: ”ارجع اليها فاخبرها ان لله تعالي ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فمرها فلتصبر وتحتسب” ، لذلك الخوض في صحة الكلمة لا يجوز، كما ان علماء اللغة فضلوا قول عظم من قول اعظم الله اجركم.

حكم عظم الله اجركم

نعلم ان الغرض من مقولة عظم الله أجركم هي القاء ثوب الصبر والثبات على قلوب الناس المكلومة، لتحقيق ذلك الهدف يجب ان تكون الافعال تصدقها الافعال من خلال الوقوف بجانبه وحضور الجنازة، كما يمكنك مساعدته في حالة احتاج المال، لان الصديق الحقيقي الذي يقف بجانب من يحب في السراء والضراء، كما قال المثل العربي الشهير ان الصديق وقت الضيق.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما ما معنى عظم الله اجركم واحسن الله عزاكم، الرد على عظم الله اجركم ومتى تقال، هل صحيح قول عظم الله أجركم، هل يجوز قول اعظم الله اجركم وغيرها من تلك الاسئلة المنتشرة عبر منصات السوشيال ميديا حول تلك المقولة.




close