معنى مقولة اشهر من نار على علم

ما معنى مقولة اشهر من نار على علم وما اصلها وما قصة تلك المقولة، حيث يعتبر هذا المثل من اكثر الامثال الشعبية شيوعا وكثيرا ما نسمعها في كثير من المواقف وقيلت في العديد من الافلام والمسلسلات المصرية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اشهر من نار على علم، ما هي قصة مثل أشهر من نار على علم، وكافة التفاصيل المتعلقة بتلك المقولة او هذا المثل.


معنى مقولة اشهر من نار على علم
معنى مقولة اشهر من نار على علم


معنى مقولة اشهر من نار على علم

ما معنى مثل اشهر من نار على علم، حيث كلمة أشهر هنا هي للتفضيل وهي تأتي من الشهرة أي الشخص المعروف، اما كلمة النار فهي النار التي نعرفها، اما عن كلمة علم فهنا تعني الشئ المعروف ولا تعني العلم الذي يُرفع في المدارس والأماكن الحكومية والمصنوع من قماش ومُلون بلون الدولة، ولكن كلمة العلم هنا تعني المكان المعروف المشتهر الباين للجميع ومن هذه الكلمة جاءت كلمات الأعلام والمعالم كالمعالم السياحية والأثرية وهكذا، وكذلك يُمكن أن تُطلق كلمة علم على الجبل أو المكان العالي كالبناية المرتفعة والمشتهرة في منطقة ما.

الآن سنرجع لمقولتنا وهي "أشهر من نار على علم" وبعد تفصيل معاني الكلمات الموجودة في المثل يمكن معرفة المعنى المقصود من هذه المقولة أي أنه قديما كانت توضع نار على الأماكن المشهورة ومنها الجبال لأنها مرتفعة وبارزة، فكل من يسكن في المنطقة يعلم بوجود هذه النار لوجودها على هذه العلم في المنطقة، فعندما نقول أن فلانا أشهر من نار على علم أي أن هذا الفلان مشهور لدرجة أن الكل يعرفه كمثل النار على جبل أو مبنى مطل أو بارز على مدينة بأكملها.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد

قصة مثل أشهر من نار على علم

حيث العلم هنا يُقصد به الجبل، حيث كان الناسُ قديماً يشعلون النار أعلى الجبال والأماكن المعروفة العالية، حتى يهتديَ الناسُ حينما يسيرون ليلاً، فيعرفون أن عليهم أن يسيروا إلى حيث النار المشتعلة إذا ما أرادوا الوصول إلى منطقة مأهولة بالسكان أو مكان يعرفونه مسبقاً، ومقولة أشهر من نارٍ على علم، تعني أن شخصاً ما ذائعُ الصيت، ومعروفٌ لدرجة أن الناس يعرفونه أكثر من تلك النيران التي تعلو الجبال والتي يعرفها الجميع.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى مقولة اشهر من نار على علم، وش معنى اشهر من نار على علم، ما هي قصة مثل أشهر من نار على علم.

قد يهمك ايضا معرفة



close