معنى وجنت على نفسها براقش وما قصة تلك المقولة

ما معنى وجنت على نفسها براقش وما قصة هذا المثل، حيث يعتبر هذا المثل من الامثال العربية الشهيرة والقديمة جدا والتي كثيرا ما نسمعها في العديد من المواقف، كما ذكر هذا المثل في العديد من الافلام المصرية والعربية.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة وجنت على نفسها براقش عند العرب، ما قصة تلك المقولة وبدايتها واصلها وكل التفاصيل الخاصة بتلك الجملة. 


معنى وجنت على نفسها براقش
معنى وجنت على نفسها براقش


معنى وجنت على نفسها براقش

المقصود بالمثل الشعبي وجنت على نفسها براقش اي أنّه عندما يتصرف الشخص على نحو خاطئ رغم تحذير المقربين له بأن لا يفعل ذلك، تكون النتيجة معاكسةً وليست بصالحه، ولذلك المثل قصتان مختلفان يقال ان هذا المثل مستوحى من احداهما وذلك ما سنوضحة في الفقرات التالية. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى ما هكذا تورد الابل

قصة وجنت على نفسها براقش

الرواية الأولى: أنّ براقش هو اسم كلبة، أغار قوم على قومها، فأخذت بالنباح حتى انتبه قومها، واختبئوا في مغارة، فجاء اللصوص يبحثون عنهم فلم يجدوهم، وعندما هموا بالذهاب بدأت براقش بالنباح مرة ثانية، حتى انتبه اللصوص عليها وعلى قومها، فقتلوها وبعضًا من قومها، فقيل على نفسها جنت براقش.

اما الرواية الثانية: براقش هي امرأة رجل يدعى لقمان بن عاد، وكان قوم أبيه لا يأكلون لحم الإبل، بينما قوم أهل زوجته يأكلون لحم الإبل، فعندما نزل لقمان عند بني أب زوجته نحروا الإبل إكرامًا له، فتناول لقمان اللحم، وقال: ما هذا؟ ما أكلت مثله قط؟ فقالت له زوجته براقش أنه لحم الإبل، فتعجب من طيب طعمه، فقالت له: جملنا واجتمل، أي اذبح الإبل لنا لنأكل، فنحر لقمان إبلها وإبل قومها، وفعل ذلك بأهل أبيل، فقيل هذا المثل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى وجنت على نفسها براقش وما اصل هذا المثل وقصتة، ما المقصود بجنت على نفسها براقش وكل التساؤلات المطروحة الاخرى حول تلك المقولة عبر محركات البحث.




close