طريقة توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر سلكيا ولاسلكيا

تعتبر عملية توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر او اللاب توب عملية مهمة وضرورية في الكثير من الأحيان، في ظل ترابط الأجهزة التقنية فيما بينها والحاجة إلى الاستعانة بشاشة كبيرة الحجم نسبياً لعرض ما ترتأيه شاشة الاب توب أو الموبايل من تطبيقات أو ألعاب أو أفلام، وبالتالي نضمن بذلك زاوية رؤية أوسع تشمل الأسرة أو العديد من الأشخاص، وما يبعث على الطمأنينة أنه عملية الربط هذه لا تتم فقط على الشاشات الذكية smart tv.

وإنما أيضاً على الشاشات الغير ذكية الكلاسيكية والتي يمكن تحويرها إلى smart عن طريق جهاز ملحق أو أداة يتم دمجه مع الشاشة العادية لتتحول خلال ثواني، ومن هذه الأدوات نذكر على سبيل المثال لا الحصر google chromecast وهي أداة جيدة ورخيصة ومتاحة يمكنك شرائها، ولذلك سوف نتابع في هذا الموضوع عدة طرق تستطيع من خلالها توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر سواء عن طريق السلك بمختلف انواعه او عن طريق الوا فاي WIFI.


كيفية تشغيل الكمبيوتر على شاشة التلفزيون HDMI
كيفية تشغيل الكمبيوتر على شاشة التلفزيون HDMI


كيفية تشغيل الكمبيوتر على شاشة التلفزيون HDMI

تعد هذه الطريقة طريقة تقليدية علاوةً على أنها من أفضل الطرق وأشيعها، هذا و

تتم فيها الاستعانة بمنفذ ال HDMI في الحاسوب ومن خلال كابل يتم الربط مع شاشة التلفزيون، وتعد هذه الطريقة طريقة جيدة جداً كونها تتكفل بنقل كل ما يدور ويختلج على شاشة اللاب توب أو الحاسوب بدقة وجودة عالي، وفيما إذا قارنا بين هذه الطريقة وبين طرق الربط والتوصيل بواسطة ال wi-fi أو تقنية Airplay، نجد أن كفة الجودة ترجح لصالخ منافذ ال HDMI. 

حيث أن هذه الطرق اللاسلكية لا تضمن الجودة والدقة المشاهدة من خلال مقابس ال HDMI، فهي مناسبة لعرض فيديوهات اليوتيوب والمباريات والأفلام فضلاً عن العروض التقديمية كال powerpoint و Excel، وتعليل ذلك أنه كون طريقة ال HDMI تعتمد الطريقة السلكية في عملية توصيل الحاسوب بالتلفزيون، فهذا يؤمن سرعة كبيرة في نقل البيانات بكفاءة دون إنقاص من جودة و وضوح الصورة، والجدير بذكر أنه يمكنك من خلال الولوج إلى الإعدادات التحكم بدقة المحتوى المرئي المعروض.


توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون HDMI
توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون HDMI

توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون عن طريق VGA

تعد هذه الطريقة أيضاً شائعة ولا تقل أهمية عن سابقتها، وهي باستخدام منفذ أخر عادة ما يكون إلى جوار المنفذ السابق في جسم اللاب توب ألا وهو ال VGA connector، وشكل رأسية الكابل التي تتوافق وهذا المأخذ هي تلك القطعة ذات اللون الأزرق المتعارف عليها، والجدير بذكر أنه يمكن إجراء وصلة VGA إلى ال HDMI، في حال كان هناك ما يساعد على ربط المنفذين.


توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون عن طريق VGA
توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون عن طريق VGA


كل ما عليك فعله لتنفذ هذه الطريقة إتباع الخطوات السهلة الاتية:

  • إحضار كابل VGA والتي تكون متوفرة عادة برأسية ذات لون أزرق، هذا ومن المهم معرفة فيما إذا كان الكمبيوتر أو اللاب توب يدعم هذه الطريقة، بعبارة أخرى أن يشتمل على مأخذ يستوعب الكابل المذكور.
  • قم بوصل الكابل إلى مقبسه وإحكام الربط عن طريق شد برغيين على جانبي الرأسية.
  • ثم ضع الرأسية الثانية للكابل بإحدى المنافذ التي توفرها شاشة التلفاز.

هذا ونذكر أن وظيفة كابل VGA هو نقل مجريات شاشة الكمبيوتر أنياً وبدقة، وذلك دون الحاجة إلى تنصيب برنامج توصيل الحاسوب بالتلفزيون من مثل playon desktop. هذا ونقول أنه تعتبر هذه الطريقة سهلة وبسيطة، وبالتالي لا تحتاج إلى خبرة علاوةً على أنها تتحرى الدقة المنشودة.

توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر عن طريق ال wi-fi

بعيداً عن الطرق الكلاسيكية والتقليدية التي تعتمد في عملها على الأسلاك والكوابل، وسنتطرق الأن على طريقة توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر لا سلكياً بتوسط الواي فاي wifi، هذا ولكون هذه الطريقة لا تعتمد على الكابل في التوصيل، والتالي وتسهل وتسرع من عملية الربط والوصل، لكنها بحاجة إلى ويندوز 7 إلى 10 والتي يعمل عليها الجهاز المكتبي أو المحمول فضلاً على أنه يجب على الشاشة أن تدعم خاصية smart view.

 

توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر عن طريق ال wi-fi
توصيل شاشة التلفزيون بالكمبيوتر عن طريق ال wi-fi


حيث يمكنك ربط كلا الجهازين إلى بعضهم البعض من خلال أن يكون كل جهاز متصل إلى نفس شبكة ال wifi وهو أهم نقطة لا تتم العملية دونها، وذلك بعملية مشابهة لتقنية ال Airplay في أجهزة apple،ولعمل ذلك ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى قائمة الإعدادات setting الموجودة في شريط المهام.
  • اضغط على خيار الأجهزة devices.
  • ثم بعد ذلك انتقل إلى تبويبة الأجهزة والطابعات.
  • اضغط على خيار إضافة جهاز، ليعمل النظام على البحث عن الأجهزة المتصلة إلى الشبكة.
  • تظهر في مربع المهام شاشة التلفاز المراد ربطها إلى الحاسب.
  • قم باختيار رقم الطراز أو اسم شاشة التلفزيون التي تريد توصيلها مع الحاسب.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه ما يعيب هذه الطريقة أن الاتصال بين الجهازين قد يواجه بعض المشاكل ويشوبه بعضاُ من تدني الدقة، ولكن وذلك نتيجة اعتماده على تقنية ال wifi التي تواجه بعض التحديات والعقبات عند ربط جهازين بواسطتها. على خلاف الطريقة السلكية التي تتحرى الدقة الكاملة، ولكن ما يغفر لها هو أنها تجنبنا عرقلة الأسلاك وتقيد حركة الحاسب، وبالتالي سهولتها وسلاستها.

وكانت هذه أفضل طرق توصيل شاشة التلفزيون سواء بالكمبيوتر او باللابتوب سواء سلكيا والتي تعتمد الكابلات والمقابس التي تتوفر بجسم الكمبيوتر والتلفاز أو لاسلكياً من خلال تقنية ال wifi وجميع هذه الطرق سهلة وجيدة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تشغيل الكمبيوتر على شاشة سمارت، وايضا كيفية تشغيل الكمبيوتر على شاشة التلفزيون HDMI، توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون لاسلكي، وغيرها من التفاصيل.

قد يهمك ايضا معرفة



close