اللاب توب لا يفتح | حل جميع مشاكل عدم فتح اللاب توب

تقدم لنا أجهزة الكمبيوتر كثيراً من الخدمات والميزات الرائعة التي لا يمكن أن نتخيل حياتنا بدونها ولكنها كغيرها من القطع والأجهزة الإلكترونية, تعتبر قطعاً تقنية رقيقة ويجب أن تتعامل معها بحذر وانتباه عالي حيث يمكن لأصغر المواقف أو الأسباب أن تترك آثاراً كبيرة على هذه الأجهزة وطريقة عمليها وأدائها, وسنقوم في مقال اليوم بالإجابة عن السؤال الذي يطرح بشكل كبير على الإنترنت, ألا وهو اللاب توب مش بيفتح, ما الحل ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول حل المشاكل التي تواجهنا عند فتح اللاب توب والاسباب التي تؤدي الي وجود هذة المشاكل وكيفية حل تلك المشاكل بسهوله تامه لمختلف انواع اللابتوبات.

 

اللاب توب لا يفتح

 

شروحات اخري قد تفيدك

اهم أسباب عدم فتح اللاب توب

  • مشاكل في البيوس “BIOS” : يمكن تعريف البيوس ببساطة على أنه البرنامج المسؤول عن التشييك على القطع الإلكترونية الموجودة في جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب قبل أن يتم تشغيله ويقوم هذا البرنامج بتفقد القطع الموجودة بترتيب تسلسلي معين, بالتالي يمكن للأعطال الفنية أو البرمجية في البيوس أن تسبب مشاكلاً في عدم إقلاع الجهاز.
  • نظام التشغيل : لا يمكن للكمبيوتر أن يعمل بدون وجود نظام التشغيل وبالتالي عندما يصاب هذا النظام من قبل فيروس أو برنامج خبيث معين ويمكن لهذه الإصابة أن تسبب أعطالاً كبيرة في أداء الكمبيوتر, كما يمكن أن تسبب أيضاً مشاكلاً في إقلاع الجهاز.
  • وحدة التخزين المركزية الهارد: ويقصد فيها ذاكرة التخزين الداخلية الخاصة بالكمبيوتر أو الاب توب وحيث يمكن أن تتلف هذه القطعة نتيجة حادث فيزيائي معين وكما يمكن أن تتلف نتيجة وجود فيروسات أو برامج ضارة على الجهاز وكما تعلم فإن كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالكمبيوتر موجودة على هذه الوحدة وبالتالي يمكن لتلفها أن يسبب مشاكلاً في إقلاع اللاب توب.
  • درجة حرارة المعالج : يعتبر المعالج واحداً من أهم القطع الإلكترونية في أي جهاز كمبيوتر, وفي حال تم إيقاف نظام التبريد الخاص بهذا المعالج, فإن الكمبيوتر سيتوقف عن العمل بشكل فوري, كما يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضاً مشاكلاً في إقلاع الجهاز.
  • الكابلات : يمكن أن تكون مشكلة عدم الإقلاع ببساطة نتيجة نسيان كابل طاقة ما, أو توصيل كابل بطريقة خاطئة, لذلك قبل أن تقلق على الجهاز الخاص بك, قم بتفقد الكابلات الموجودة في الجهاز أولاً.

تعرف علي اسباب ومشاكل فتح اللاب توب و حل مشكلة عدم تشغيل اللاب توب

على الرغم من أنها تعتبر قطعاً إلكترونية حديثة جداً, إلا أن أجهزة الكمبيوتر تعتبر قطعاً حساسة أيضاً, حيث يمكن للبرامج والملفات التالفة أن تسبب أضراراً كبيرة لهذه الأجهزة, كما يمكن لذرات الغبار أو الماء أن تؤدي إلى توقف عملها بشكل كامل, فضلاً عن ذلك كله, يمكن أن تتوقف هذه الأجهزة عن العمل لمختلف الأسباب المتنوعة, لذلك سنقوم في الفقرات التالية بالتحدث عن أبرز المشاكل التي تعاني منها أجهزة الكمبيوتر, بالإضافة إلى ذكر طرق حلها بسهولة, فإذا كنت واحداً من الأشخاص الذين يطرحون السؤال التالي : “اللاب توب مش بيفتح, ما هو الحل” كل ما عليك فعلة هو أن تتابع معنا القراءة لتعرف كيفية علاج هذه المشكلة.

اللاب توب مش بيفتح و الكمبيوتر يتوقف عند شعار ويندوز

تعتبر حل مشكلة عدم تشغيل اللاب توب HP واحدة من أبرز المشاكل التي يعاني منها مستخدمي أجهزة اللاب توب بشكل عام, وأجهزة ويندوز بشكل خاص, حيث يقوم المستخدم هنا بتشغيل الجهاز الخاص به بشكل طبيعي, إلا أن الكمبيوتر يتوقف عند شعار ويندوز ولا يكمل عملية التشغيل, بالتالي لا يمكن للمستخدم أن يصل إلى سطح المكتب أو أي برنامج أو مجلد موجود على هذا الكمبيوتر, ولكي تقوم بعلاج هذه المشكلة, ما عليك إلا أن تقوم باستخدام أداة Startup Repair الخاصة بنظام ويندوز, حيث تم تطوير هذه الأداة بشكل خاص للتعامل مع مواقف كهذه, كما يمكنك باستخدام هذه الأداة أيضاً أن تقوم باستعادة بيانات وإعدادات النظام الخاصة بك كما كانت قبل حدوث العطل, وذلك عن طريق استخدام أداة System Restore الموجودة فيها, ويمكنك أن تقوم بتطبيق هذه العملية باتباع الخطوات التالية :

  •     التشغيل من قرص إقلاعي وقم بإدخال قرص أو فلاشة تحتوي على نظام التشغيل في الكمبيوتر, ومن ثم قم بتشغيله.
  •     وبعدها قم باختيار اللغة التي ترغب في التعامل معها, ومن ثم قم باختيار خيار “Repair This Computer”.
  •     والآن يجب عليك أن تضغط على زر استكشاف الأخطاء, أو TroubleShoot.
  •     توجه بعدها إلى الخيارات المتقدمة “Advanced options”, ومن ثم انقر على زر الإصلاح الآلي “Automatic Repair”.
  •     سيقوم بعدها الكمبيوتر باكتشاف المشاكل التي تحدث على الجهاز, ومن ثم سيعمل على إصلاحها آلياً.

اللاب توب مش بيفتح و حل مشاكل البيوس

يمكن للبيوس أن يعطي تقاريراً كاملة عن أسباب تعطل أجهزة الكمبيوتر وطرق حلها وبالتالي يمكنك أن تقوم بالاعتماد على هذا البرنامج من أجل تحديد الأخطاء الموجودة في جهاز اللاب توب الخاص بك وإصلاحها, ولكن في حال وجود خطأ فني أو تقني في هذا البرنامج, فيجب عليك حينها أن تقوم باستعادة الإعدادات الافتراضية الخاصة فيه لكي يعمل من جديد, ويمكنك أن تقوم بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  •     يجب عليك أولاً أن تقوم بالدخول إلى قائمة البيوس, وهذه الخطوة تعتبر خطوة متغيرة نتيجة وجود الكثير من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب, ولكن بشكل عام, يجب عليك أن تنقر على زر معين عند تشغيل الجهاز بشكل فوري, وغالباً ما يكون هذا الزر هو “F2” أو “Esc” بحسب الشركة المصنعة.
  •     الآن بعد أن تقوم بالدخول إلى قائمة البيوس, يجب عليك أن تقوم بفتح قائمة “Save and Exit” وبعدها قم باختيار الخيار “Load Optimized Defaults” لكي يتم إعادة ضبط إعدادات البيوس بنجاح.
  • يجب التنويه هنا بأن إعدادات البيوس تعتبر حساسة للغاية ومهمة جداً في عمل الجهاز, بالتالي لا يجب عليك أن تقوم بتغيير أي إعداد آخر عدا الإعداد الذي قمنا بذكره فقط.

اللاب توب مش بيفتح و حل مشاكل وحدة التخزين

ولكي تقوم بحل المشاكل المتعلقة بوحدة التخزين, اتبع الخطوات التالية :

  •     قم أولاً بفصل كافة الذواكر الخارجية المتصلة بجهاز اللاب توب الخاص بك, كما يجب عليك أيضاً أن تقوم بإفراغ السواقة في حال كانت مشغولة.
  •     بعدها قم بتشغيل الجهاز, وتوجه فوراً إلى قائمة البيوس كما شرحنا لك في الفقرة السابقة.
  •     وبعد أن تقوم بالولوج إلى قائمة إعدادات البيوس, يجب عليك هنا أن تنتقل إلى قائمة “Boot” الموجودة فيها.
  •     من داخل هذه القائمة, قم بالتأكد من أن خيار الإقلاع المختار هو خيار “Windows Boot Manager” أي الإقلاع من الذاكرة الداخلية الموجودة في الجهاز.
  •     ما عليك الآن إلا أن تقوم بحفظ التغييرات التي قمت بها, ومن ثم قم بعمل إعادة تشغيل للجهاز.

ابرز الأخطاء الفنية التي يمكن أن تسبب مشاكلاً في فتح الجهاز

لا تسبب الأخطاء التقنية المذكورة أعلاه وحدها مشاكلاً في عمل الجهاز وإقلاعه, وإنما يمكن للأخطاء الفنية أن تسبب هذه المشاكل أيضاً ومن أبرز الحلول التي يمكنك أن تقوم بتجريبها للتخلص من هذه المشاكل :

  •     تنظيف الجهاز بشكل جيد, وخصوصاً من الغبار وشبكات العناكب التي يمكن أن توجد بداخله.
  •     التأكد من التوصيلات الكهربائية والكابلات وهذا الخيار غالباً ما يسبب الكثير من المشاكل في أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
  •     التأكد من تركيب الذاكرة الداخلية وذواكر الرام بصورة سليمة وهذا الخيار أيضاً يتعلق بالأجهزة المكتبية غير المحمولة أيضاً.
  •     فحص مراوح التبريد الخاصة بالمعالج والتأكد من عملها.
  •     التأكد من عمل قطع الرام والذاكرة الداخلية, وذلك عن طريق تجريبها على جهاز آخر سليم.
  •     في أجهزة اللاب توب, قم بإزالة البطارية ومن ثم إعادة تركيبها وبعدها قم بتشغيل الجهاز.
  •     يمكنك أيضاً أن تقوم بتجربة إزالة البطارية الصغيرة الموجودة في الأجهزة المكتبية, ومن ثم قم بتشغيل الجهاز وبعدها قم بتركيب البطارية مرة أخرى.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حل مشكلة اللاب توب لا يعمل وتظهر شاشة سوداء, حل مشكلة عدم تشغيل اللاب توب توشيبا, اللابتوب معلق على شاشة البداية Dell, اللابتوب لا يعمل عند الضغط على زر التشغيل, يمكنك متابعة المزيد من الشروحات من  خلال قسم شروحات .




close