معنى كلمة بلاك فرايدي وما سبب تسميتة بهذا الاسم

ما معنى كلمة بلاك فرايدي في اللغة العربية واصلها ولماذا سمي هذا اليوم بهذا الاسم ومتى يكون موعد البلاك فرايدي وبدايته وكل ما تريد معرفتة عن ذلك اليوم، حيث تنتشر تلك الكلمة في وقت معين من كل سنة وتحدث كثير من التخفيضات والعروض. 

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم وش معنى كلمة بلاك فرايدي بالانجليزي وما اصل تلك الكلمة، ما سبب تسمية بلاك فرايدي بهذا الاسم وكل ما تريد معرفتة حول يوم Black Friday.


معنى كلمة بلاك فرايدي
معنى كلمة بلاك فرايدي


معنى كلمة بلاك فرايدي

ما معنى كلمة بلاك فرايدي بالعربي، حيث ان تلك الكلمة في الاصل انجليزية وتكتب هكذا black friday وترجمتها حرفيا باللغة العربية الجمعة السوداء، وهي آخر جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، إذ تُقدم الشركات والمصانع والمحلات الكبيرة والمعارض الشهيرة عروضاً وخصومات وتخفيضات كبيرة على أسعار السلع التي يبيعونها.

وتسهم هذه الجمعة السوداء بزيادة الطلب على الشراء من قِبل المستهلكين، وبالتالي يتحرك السوق ويحصل المشترين على ما يرغبون به من سلع ومنتجات بأسعار تخفيضية مناسبة، ولهذا السبب ينتظر الناس البلاك فرايداي للاستفادة من عروض الجمعة السوداء ويسمى هذا الاسم في الوطن العربي بالجمعة البيضاء.

اصل وبداية تسمية البلاك فرايداي

تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة الامريكية والذي شكّل ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع و الشراء مما سبب كارثة اقتصادية في البلاد.

لكن تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

ما سبب تسمية بلاك فرايدي

أما عن سبب تسمية هذا اليوم بالبلاك فرايداي حيث وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا التي أعطت هذا المسمى.

حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والازدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات.

ويشاع أيضاً أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل.

أما المرجح هو استخدام الحبر الأسود لتسجيل الأرباح والحبر الأحمر لتسجيل الخسائر في دفتر حسابات الأرباح والخسائر (اليومية الأمريكية) وكنتيجة لتحقيق أرباح كبيرة في ذلك اليوم حيث تمتلئ الدفاتر باللون الأسود تم تسمية يوم الجمعة بالجمعة السوداء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة بلاك فرايدي في اللغة العربية وما سبب تسميتة هذا اليوم بهذا الاسم وما اصل تلك الكلمة وتاريخ هذة التسمية من البداية وماذا يحدث في هذا اليوم وكافة المعلومات المتعلقة به.




close