معنى كلمة نرجسي ونقطة ضعف الشخصية النرجسية

ما معنى كلمة نرجسي ونطة ضعف الشخصية النرجسية , حيث تعتبر هذه الكلمة أحد الأوصاف الشائعة التي تطلق على بعض الناس من حولنا ما يجعلنا نحرص على أن نعرف معناها بالعربي, لذلك في هذا الموضوع سوف نوضح ما معنى كلمة نرجسي بالعربي وما طبيعة العلاقة العلاقة مع شخص نرجسي وسنجيب على الكثير من الاسئلة المطروحة حول تلك الصفة فقط من على موقع عرب فور نت.


معنى كلمة نرجسي ونقطة ضعف الشخصية النرجسية
معنى كلمة نرجسي ونقطة ضعف الشخصية النرجسية


اصل كلمة نرجسي

تعتبر النرجسية اضطراباً بالشخصية, ويعود أصل تسمية النرجسية إلى أسطورة يونانية تحكي قصة نركسوس الذي رأى انعكاس صورة وجهه في الماء ذات مرة فعشق نفسه حتى الموت, وهي مشكلة اجتماعية حقيقية يواجهها الفرد في التعامل مع نفسه والتعامل مع الآخرين, فيعتبر نفسه متفوقًا بناء على معايير غير حقيقية ومضلة. 

اقرأ ايضا : ما هرمون الدوبامين وأين يوجد وكيفية زيادتة بشكل طبيعي

معنى كلمة نرجسي

كلمة نرجسي في اللغة العربية تعني الأنانية وعشق النفس وشعور داخلي ينطوي على الغرور والتعالي والأهمية والتفوق على الآخرين, وتعتبر إحدى المشاكل الاجتماعية, وتشترك في هذا مع الاعتلال النفسي والمكيافيلية حيث يمثلون مجتمعين ثالوث الظلام.

ما معنى كلمة نرجسي بالعربي

نرجسي كلمة وتكتب هكذا بالانجليزي هكذا Narcissist وتعني بالعربي حب الذات والانانية اكثر من اللزوم ونكران جميل ومعروف الاخرين مهما تسببوا له بالمعروف ويتسم ايضا بالغرور والتناكة .

ما هي أسباب الإصابة بالنرجسية؟

هناك بعض الاسباب المحتملة التي تؤدي الى الاصابة باضطراب النرجسية وخاصة في المراحل العمرية المبكرة من عمر الإنسان ومن ضمن ابرز تلك الاسباب هي:

  • ضعف في علاقة الطفل بأبويه وشعوره بالإهمال والوحدة.
  • الإفراط في مدح الطفل خاصة فيما يتعلق بجانب محدد يتقنه أو يتميز به الطفل دون التركيز على الجوانب الأخرى.
  • المُبالغة في الانتقاد لتصرفات الأطفال.
  • تعرض الطفل أو المراهق لإساءة عنيفة.
  • الإصابة بصدمة عاطفية. ميول الشخص إلى التوقعات العالية في علاقاته.
  • عوامل جينية مثل التشوهات الجينية التي تؤثر على سلوك الفرد خاصة عند تعرضه للتنمر.

صفات الشخص النرجسي

لدى الشخص النرجسي العديد من الصفات التي تجعله يتصف بأنه شخصية نرجسية’ فهو شخصية أنانية عاشقة لنفسها فقط’ ويفترض أن الناس أقل منه جمالًا ما يجعله يستحل السخرية من الناس واستغلالهم, وهو شخص يهتم بنفسه كثيرًا خاصة فيما يتعلق بمظهره الخارجي, فهو يحرص على  الشكل الذي سيبدو عليه في عيون الناس, ولا يمكن أن يحتمل النقد, فهو ينتظر المدح والإعجاب بشكل مستمر من الناس جميعها.

صفات الرجل النرجسي في الحب

صفات الرجل النرجسي في الحب من الأسئلة التي تطرح من بعض السيدات وذلك لأن هناك العديد من الرجال الذين يتصفون بالسلوكيات النرجسية, والتي تعد أحد أنماط السلوكيات الشخصية المضطربة, ومن ضمن صفات الرجل النرجسي في الحب ما يلي:

الحب في مفهوم الرجل النرجسي عبارة عن وسيلة تساعده على الإحساس بالتقدير, والاحترام من شخص آخر مما يزيد من حبه لذاته .

كما أن صفات الرجل النرجسي في الحب تشمل رغبته في فرض السيطرة على الشريك الآخر, وذلك بالتعدي على حريته ومساحته الشخصية .

من ضمن صفات الرجل النرجسي أنه لا يقبل النقد من المرأة ويكون شديد الانفعال والغضب عندما توجه له اللوم والعتاب على أخطائه .

الرجل النرجسي لا يسمح للمرأة أن تشاركه في اتخاذ القرارات التي تخص العلاقة العاطفية بينهما, وذلك لأنه يرى نفسه صاحب القرار الأول والأخير, وأنه دائمًا على صواب .

كيف تعرف الشخص النرجسي

هناك العديد من المواصفات والسمات التي تجعل الإنسان يستدل ويتعرف على الشخص النرجسي سواء أكانت بعض الصفات أو كلها تنطبق على الشخص, ومن ضمن تلك الاعراض هي:

  •     يركز على نفسه في العلاقات الشخصية.
  •     يميز بشكل واضح بين ذاته وبين الآخرين.
  •     يتظاهر ليبدو ما يفعله أكثر أهمية مما هو عليه.
  •     لا يتمكن من رؤية العالم من منظور الآخرين.
  •     لا يشعر بالذنب, بل يشعر بالعار.
  •     لا يمتلك شعور حقيقياً بالامتنان أو الندم.
  •     لديه لغة جسد متعجرفة.

العلاقة مع شخص نرجسي

إن طبيعة الأشخاص النرجسيين وطبيعة العلاقة مع شخص نرجسي لا تسمح لهم بتشكيل علاقات صحية أو صادقة مع من حولهم؛ لأنهم يميلون إلى تضخم الأنا وجعل أنفسهم أولوية على حساب الآخرين, وقد يصلون إلى الإساءة للآخرين واستغلال ضعفهم, مما يجعلهم ضعيفين في تشكيل العلاقات الاجتماعية.

ومن المهم ذكرة أن النرجسية قد تصيب الأشخاص في فترات متأخرة أي وهو يعمل أو وهو متزوج أو حتى أب أو أم لأطفال, وهو ما يؤثر على علاقاتهم بشكل مختلف.

ومن الجدير ذكره أن النرجسيين يتبعون تكتيكات خاصة في التلاعب بالععلاقات وتحميل الآخر أو الشريك سبب الفشل في العلاقات والفشل في أي مهمة, كل هذه الطبائع المسيئة للآخرين من حولهم تجعل العلاقات باردة ومؤذية وغير ممكنة سواء من رجل نرجسي او بنت نرجسية, وربما يوجد قليل ممن يتستطيعون تحمل العيش مع شخص نرجسي.

ما هي صفات الفتاة النرجسية؟

تتصف نرجسية المرأة (NPD) بعدد من الصفات التي تميزها, إلا أن هذه الصفات لا تؤخذ بعين الاعتبار لأن النرجسية ترتبط بمخيلتنا أكثر في الذكور, فغالباً ما تُصنف سلوكيات البنت النرجسية على أنها سلوكيات مراهقة أو تصرفات لئيمة فقط, لكنها تنتمي في الحقيقة إلى النرجسية, ومن أهم الصفات التي تميز الفتاة النرجسية وان نعرف معنى نرجسية المرأة هي من خلال الاتي:

تلعب دور الضحية

تلعب الفتاة المصابة باضطراب الشخصية النرجسية دور الضحيةً, فهي تشعر بالألم أكثر من أي شخص آخر, وكذلك جهودها, ومعاناتها تفوق جهود ومعاناة الآخرين, فهي حساسة وسريعة التأثر أكثر من الأشخاص الطبيعيين, وتُعرف هذه الحالة بالنرجسية الخفية أو الضعيفة.

السطحية والاهتمام المظاهر

ككل النرجسيين, تميل المرأة النرجسية إلى الإفراط في الاهتمام بمظهرها, وصورتها الاجتماعية, لتكون دوماً محط الأنظار, ولتحصل على أفضل صورة على مواقع التواصل الاجتماعي, وينبع ذلك من عدم شعورها بالأمان الداخلي, وعدم تقبلها لنفسها, فهي تحاول دائمًا إخفاء مخاوفها وعيوبها, وعلى الرغم من هذا, تجدها مهملةً بتطوير شخصيتها, وقيمها, وربما تجدها تدعي أمورًا على عكس حقيقتها, لتبدو أفضل وأجمل.

منافسة غير نزيهة

ستجد الفتاة النرجسية أفضل مثالٍ على المنافسة الشرسة والقوية, لا سيما إذا لاحظت أن فتاةً غيرها قد تكون أكثر إثارة للاهتمام, حينها ستشعر بخطر خسارة الأفضلية والاهتمام, لذا يمكنها أن تتبع أي أسلوب لتتخلص من المنافسات الأخريات, فقد تلجأ إلى أساليب التشهير والمخادعة, لإقصاء منافستها من المجموعة.

غيورة جداً

تغار الفتاة النرجسية من غيرها كثيرًا, فهي لا تمتلك القناعة والثقة الكافيين بنفسها, مما يجعلها مخادعة أيضًا, وتسعى للحصول على الاهتمام لها وحدها, وبالرغم من هذا ستجدها غير قادرة على فهم مشاعرها, فتعتقد دائماً أن الآخرين يشعرون بالغيرة منها, وتبرر افتقارها إلى الصداقات الحقيقية, بأن الفتيات يغرن منها لكونها أجمل, أو أفضل, أو أذكى منهن.

شخصية درامية

يمكن للفتاة النرجسية أن تكون درامية بشكل مفرط, فتجدها تختلق الدراما, لهذا ستجدها متحمسة, وتنجذب إلى المواقف التي تجعلها مركز اهتمام الجميع, وإن لم ينجح الأمر فستختلق قصةً دراميةً لتعيش بها, مما يجعلها تواجه مشاكل عديدة في محاولتها للحصول على الانتباه والإثارة.

منتقدة شديدة

تجد الفتاة النرجسية كثيرة الانتقاد, بناءً على معاييرها وأسسها الخاصة, الغير مبنية على أسس حقيقية, إذ تدعي بأنها تعرف كل شيء, لذا يحق لها بأن تنتقد أي شيء, وأي شخص لا يتوافق مع معتقداتها, فما تعتقده صحيح ولا يحتمل الخطأ, وما يراه الناس خاطئ, ولا يحتمل الصحة, فهي الأفضل في كل شيء.

محور الاهتمام

تعتقد الفتاة النرجسية بحتمية استحقاقها الاهتمام من الجميع, وكأنها محور الكون, لذا تشعر بالغضب والاستياء, وربما تلجأ إلى الخداع, والكذب, وتعدي الحدود, لتجذب انتباه الجميع, بغض النظر عن الطريقة, فحتى الانتباه السلبي, تجاه أمر سيء بدر منها, سيجعلها بحالة أفضل من عدمه.

عديمة الإحساس

تفتقر النرجسية إلى التعاطف والإحساس بالآخرين, لذا تجدها لا تمتلك الاستعداد لمحاولة فهمهم, أو فهم مشاعرهم, فهي لا تبالي من الأساس, المهم لديها مشاعرها هي وأفكارها, فهي الوحيدة التي يجب على الجميع التعاطف معها إذا شعرت بالحزن, كما أنها لا تشعر بالندم إطلاقًا إذا جعلت شخصاً آخر يشعر بالنقص أو الحزن, بسبب انتقاداتها, وتصرفاتها العدوانية المبطنة.

متقلبة المشاعر

سرعان ما تتغير مشاعر المرأة النرجسية من الحب إلى الكراهية, إذ لديها القدرة على تمجيد الأشخاص أولاً حتى تكسب قلبهم, ومن ثم تقوم بالتقليل من قيمتهم, ليفقدوا إيمانهم وثقتهم بأنفسهم, بطرقها وانتقاداتها الملتوية, وبهذا تحصل على ضحايا جدد في كل علاقة تدخلها, فبمجرد حصولها على ما تحتاجه من شريكها, ستنهي علاقتها معه, وتتركه يتساءل ما إذا كان غير كافٍ, أو ما الخطأ الذي ارتكبه ليخسرها, وستشعره بأنها كثيرةٌ عليه, فهي تستمتع بهز ثقة الآخرين بأنفسهم, ليبقوا يلاحقونها دومًا وكأنها كنزٌ ثمين.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

الشخص النرجسي على اختلاف مستوياتها لديه هو شخص يحتاج طرق خاصة للتعامل سواء كان رجل نرجسي او فتاة نرجسية, ومنها:

الاطلاع على مرض النرجسية

إن الاطلاع على صفات هذه الشخصيات وطبيعتها يمكن أي شخص من فهم نقاط القوة والضعف لديهم وبالتالي فهم معاني تصرفاتهم وتقبلها بصدر رحب.

وضع الحدود مع الشخص النرجسي

من المهم وضع الحدود في العلاقات مع النرجسيين لأنهم ببساطة يميلون إلى التحكم في الآخرين ومنحهم طاقة سلبية بل واستغلالهم أحيانًا, قد ينزعج النرجسي في البداية من فكرة الحدود لكنه سيعتاد الأمر.

التواصل بشكل واضح مع الشخص النرجسي

عند تواصل أي شخص مع شخص نرجسي عليه أن يكون صريحًا وواضحًا وجعل كلامه مباشرًا لا يحتمل أي لبس لكي يتجاوز المشكلات العظيمة التي قد يقع فيها.

هل يمكن علاج الشخص النرجسي؟

يمكنك اللجوء إلى الأخصائي النفسي, فيمكن للأخصائي الولوج إلى عقل المرأة النرجسية لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تصرفاتها المتعجرفة والمؤذية للآخرين, ليعمل على محاولة تعزيز تقبلها للآخرين, وفهم الآثار السلبية التي تتركها في الأشخاص حولها, وذلك بالتعاون مع عائلتها وأصدقاءها, ويجدر العلم أن العلاج المعتمد على الجلسات الاستشارية قد يمتد إلى سنوات.

 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة نرجسي, نقطة ضعف الشخصية النرجسية, العلاقة مع شخص نرجسي, يعني اية نرجسي بالانجليزي, صفات المرأة النرجسية في الحب, يمكنك معرفة المزيد من الكلمات والصطلحات من موقع عرب فور نت من خلال قسم معاني الكلمات .


تعليقات



close