معنى كلمة لوجستي بالعربي ويعني ايه خدمات لوجستية

ما معنى كلمة لوجستي بالعربي وما المقصود بالخدمات اللوجستية وما هي واهدافها وانواعها، حيث يعد مصطلح Logistic من المصطلحات الشائعة المستخدمة بكثرة خصوصا في مجال التجارة وإدارة الأعمال كما أنها تستخدم في بعض الأحيان في المجالات العسكرية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم الخدمات اللوجستية معنى، وش معنى دعم لوجستي، ما هي أنواع الخدمات اللوجستية، ما وظيفة اللوجستي، ما معنى منطقه لوجستيه، و أنشطة الأعمال اللوجستية، فوائد الخدمات اللوجستية وكثير من المصطلحات اللوجستية، ما معنى كلمة logistic بالعربي، وكل ما تريد معرفتة حول ذلك المصطلح.

 

معنى كلمة لوجستي
معنى كلمة لوجستي


معنى كلمة لوجستي

إن معنى كلمة لوجستي بالعربي هو فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى بمختلف انواعها كالمنتجات والخدمات وحتى البشر من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك أو فن تحريك الجيوش وإمدادها باستمرار كونها ذات صلة بالشؤون العسكرية وهذا ما يسمى بالدعم اللوجستي.

وأيضاً يُعرف بالإمداد والتموين والتسليح والإخلاء وغيرها من الأعمال غير القتالية ويسمى ذلك بالدعم اللوجستي  والعاملون بهذا المجال عبارة عن مجموعات غير قتالية لكنها مدربة تدريب عالي جدا ويتحولون إلى القتال إذا تطلب الموقف منهم ذلك.

وقد توسع المعنى مع اتساع نطاق الأعمال لمفهوم الاستراتيجية وعممت على الأعمال المدنية كالحركة والنقل والتخزين وغيرها لتشابه الأعمال, لكن الفرق عادة يكون هنا بالوضع الآمن للسلك المدني والوضع غير الآمن للسلك العسكري.

معنى الخدمات اللوجستية

الخدمات اللوجستية هي العمليات والإجراءات التي تضمن نقل المنتجات والبضائع من نقطة إلى أخرى عبر مختلف وسائل النقل البرية أو البحرية أو الجوية، فكلمة لوجستيك هي في الاصل كلمة انجليزية (logistics) وتم استخدامها اول مرة في العام 1846 وهي مشتقة من الكلمة الفرنسية (logistique) والتي صاغها الضابط والكاتب "أنطوني هنري جوميني" في كتابه "ملخص فن الحرب" وذلك في طبعة عام 1830.

وكان المفهوم يقتصر حينها على الاستخدام العسكري والحربي، إذ كانت تقوم الخدمات اللوجستية على نقل الجنود والمعدات والذخيرة، وتتضمن الخدمات اللوجستية مجموعة من الأنشطة الضرورية مثل الاستلام والتغليف والتخزين والنقل والمستودعات والتسليم والتأمين وغيرها من الخدمات التي تؤمن إيصال المنتجات إلى وجهتها بصورة صحيحة وخلال التوقيت المناسب.

أهداف الخدمات اللوجستية

تهدف الخدمات اللوجستية لتحقيق مجموعة من الاهداف واهم تلم الاهداف هي:

  • تأمين نقل البضائع إلى منطقة التسليم المتفق عليها.
  • التحكم في عملية نقل البضائع ومعالجة المشاكل التي تظهر خلال عملية النقل والتسليم. 
  • تقديم خدمة لوجستية مميزة من شأنه خلق ميزة تنافسية للشركات المقدمة لخدمة النقل.
  • الاسهام في تحسين جودة خدمات ما بعد البيع، وهو ما يسهم بدوره في تعزيز رضا العملاء.
  • تحقيق أكبر ربح ممكن من الاستثمارات.
  • احترام وقت التسليم في الميعاد.

أنواع الخدمات اللوجستية

توجد العديد من أنواع الخدمات اللوجستية حسب الظروف التي يتم فيها توصيل البضائع وتسليمها والنطاق الذي تشمله, ويمكن تلخيص تلك الانواع الى ما يلي:

  • لوجستية الإنتاج وهو النوع المتعلق بسلسلة التوريد.
  • لوجستية الاعمال وهو نوع متعلق بمجال نشاط محدد مثل خدمات الشحن الجوي أو الشحن البحري.
  • لوجستية إدارية ومعناها الجانب الإداري والتخطيطي للنوع الأول (لوجستية الإنتاج).
  • لوجستية الطوارئ ويتضمن هذا النوع نقل البضائع وتسليمها في حالات استثنائية مثل الكوارث الطبيعية والحروب.
  • لوجستية الطرف الثالث ويُعنى هذا النوع بتدخل طرف ثالث بين المشتري والبائع وهو الوسيط.

معنى منطقه لوجستيه

المنطقة اللوجستية هي تلك المنطقة التي تتم فيها عملية التخطيط والتنفيذ للعمليات الخاصة بالبضائع من بداية نشأتها وحتى وصولها للمستخدم أو المستهلك, حيث يتم في هذه المنطقة التحكم في تخزين أو توريد البضائع بالشكل الذي يتناسب مع متطلبات المستهلكين, حيث ارتبط هذا التعريف ارتباطاً وثيقاً بمجال التجارة وإدارة الأعمال والسوقيات.

كما أن لهذا المصطلح معنى أيضًا في المجال العسكري ومستخدم بكثرة حيث إن المنطقة اللوجستية في المجال العسكري تعني المنطقة التي يتم فيها تدبير عملية نقل وتوزيع الموارد التي يتم احتياجها وكذلك التوقيت الذي سيتم فيه نقل تلك الموارد حيث يعد هذا الأمر من الأمور الفاصلة في أي معركة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة نرجسي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة لوجستي بالانجليزي، ما معنى كلمة لوجستية في اللغة العربية، ما هي الخدمات اللوجستية وما هي اهدافها وانواعها وكل التفاصيل والمعلومات الاخرى الخاصة بذلك الموضوع. 




close