معنى كلمة ايجو EGO بالعربي وفي علم النفس

ما معنى كلمة ايجو بالانجليزي وفي علم النفس و ما معنى كلمة ego بالعربي و ما الفرق بين ال EGO وال IQ وعلامات تدل ان الايجو لديك عالي وغيرها من التفاصيل والمعلومات، حيث يعد هذا المصطلح من المصطلحات التي لاقت انتشارا واسعا في الفترة الاخيرة عبر منصات السوشيال ميديا ويتسائل الكثيرين من مستخدمي الانترنت حول ما معنى ego بالانجليزي وما اختصار تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على وش معنى كلمة ايجو على تويتر وفي اللغة العربية، ما معنى EGO في علم النفس، ما الفرق بين ال EGO وال IQ، ازاى اعرف ان الايجو عندي عالي، وكل الاسئلة الاخرى التي يتم تداولها عبر محركات البحث حول تلك الكلمة سوف نتناول اجابتها في سياق الموضوع.


معنى كلمة ايجو
معنى كلمة ايجو


معنى كلمة ايجو

معنى الايجو بالعربي هو الكبرياء او الغرور، وتعد تلك الكلمة من المصطلحات المنتشرة  على مواقع السوشيال ميديا وخصوصا على موقع تويتر وبنشوفها بالشكل ده ( الايجو بتاعي يمنعني انى ارد عليك )، اللي هو كبريائي وغروري يمنعوني اني ارد عليك، وبرده اوقات كتير بنشوفها بالشكل ده ( الايجو عندى عالي ) يعنى انا مغرور وشايف نفسي، طب بعد ماعرفت يعنى ايه ايجو و يعنى ايه الايجو عندي عالي، هنعرف تفاصيل اكثر عن هذا المصطلح في الفقرات القادمة فقط تابع القراءة.

قد يهمك ايضا: معنى كلمة هوموفوبيك

معنى ego

ما معنى كلمة ego بالعربي، حيث تعني تلك الكلمة في قاموس المعاني أنها the opinion you have about yourself والتي تعني في اللغة العربية الرأي الذي يكونه الشخص عن نفسه أو كيف يري الشخص نفسه، و معنى ego بالانجليزي الانا أو الانا العليا أو الذات أو حب الذات وغيرها من تلك الكلمات التي تؤدي نفس المعنى.

وبالنسبة الى التحليلات النفسية يستخدم هذا المصطلح لوصف الذات أو المريض بالغرور أو حب النفس أكثر من الغير والانانية وغيرها من تلك الصفات الغرورية، وفي التحليلات الاجتماعية عندما تستخدم تلك الكلمة فهي تعني ايضا الذات أو الغرور.

قد يهمك ايضا: معنى كلمة نرجسي

معنى EGO في علم النفس

ما معنى ego في علم النفس، فبحسب علماء النفس فإن «الإيجو» هو الجزء من شخصيتنا المكلف بمهمة تحقيق التوازن بين الوعي بأنفسنا والجهل بمكامن النفس، وفي حين أن «الأنا» هو الذات الحقيقية، فإن «الإيجو» هو «الأنا» أو الذات المزيفة، والمقصود هنا ليست «الأنا» الحقيقية للشخص (اسمه وعمله ومركزه)، إنما المزيفة المرتفعة المتضخمة والمغلوطة عن أنفسنا.

ثمة أشخاص لديهم مشكلة في «الإيجو»، فكلما انخفض لدى الشخص ارتفع لديه الوعي، وينظر للأمور بصورة سليمة وواعية وبشكل سوي وصحيح، والعكس صحيح، فإن «الإيجو» صورة مزيفة تكونت عن أنفسنا بسبب قلة الوعي عن الذات أو كوّنها الشخص عن نفسه من المتحذلقين حوله فتضخمت لديه «الأنا»، وكبرت نفسه، إذ يقول الله تعالى (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض)، سيصرفها الله عن الذين تمكنت منهم «الأنا» المتضخمة والمتعاظمة «الإيجو» وأصبح الكبر من سماتهم.

غالباً هؤلاء الأشخاص لا يدركون أنهم دخلوا في نطاق «الإيجو»، فمعدل الطاقة لديهم منخفض، ولن يرتفع لديهم الوعي وسيستمر انحدارهم إلى صاحب «الأنا» الأولى (إبليس)، «أنا» الكبرياء والعظمة، لذلك نبذ الله الكبر.

قد يعاني أحدنا من مشكلة وعقدة «الإيجو» مما يدفعنا إلى الشعور الواهم بأننا «محور الكون» وان الدنيا تدور حولنا وأننا محط أنظار العالم، ولكن فِي الأصل قد لا يأبه بنا أحد، فاحذر من تضخم مشكلة «الإيجو» لديك فصاحبه يجذب عكس ما يريد إلى حياته، وتطغى السلبية عليه ويبتعد عنه كل أمر يريده وتنفر من حوله الأشياء الجميلة والأشخاص الإيجابيون.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى GPA بالعربي

علامات تدل ان الايجو لديك عالي

هناك العديد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على ان كان الايجو لديك عالى ام لا، ومن ضمن ابرز تلك العلامات هي:

  • مابيعجبكش حاجة.
  • مابتحبش النجاح لغيرك. 
  • دايما تركز على نفسك ومابتحبش غير نفسك. 
  • دايما بتسعي ان الناس تحترمك حتى لو هتجبرها على ده.
  • عندك شخصية دفاعية ومابتحبش حد ينتقدك.
  • مابتحبش تساعد حد ولو حصل بيبقي نادرا.
  • بتحط لنفسك اهداف مش حقيقية وصعب تحقيقيها زي مثلا لما تكون شغل بمرتب 2000 جنيه ونفسك يبقي عندك عربية لامبورجينى. 

الفرق بين ال Ego وال IQ

الفرق بين الايجو وال اي كيو، حيث إنهما من أنماط الشخصيات التي ينبغي على الإنسان الابتعاد عنها كونهما يؤثران سلباً على من حولهم، علماً بأنهما من الاضطرابات النفسية التي لا تعمل على التقليل من شأن المُحيطين واحتقارهم على الدوام، وهُنا الفرق بين ال Ego وال IQ:

  • الإيجو Ego: ُصنف هذا المصطلح بأنه ضمن الآفات المُدمرة في المجتمعات بسبب اعتمادهم على الناس كوسيلة للوصول لِغاياتهم، كما أنها من أشكال النرجسية التي تُسبب الإحباط لِمن حولنا وتقتل الإبداع والمبدعين حين تعصف بالمُؤسسات والعلاقات الرسمية أو الإنسانية.
  • Iq: انه من الرموز التي تُشير إلى أولئك الذين يعتقدون بأنهم يتصفون بِأقصى درجات الذكاء وأنهم مميزين أكثر من غيرهم، كما أنهم دائمي البحث عن الإعجاب ولا يُظهرون أي تعاطف مع الآخرين، نَاهيكم عن شعورهم بأنهم فريدون ولا يستطيع أحد فهمهم.

كلمات ذات صلة بكلمة ego

نجد أن في القواميس الطبية عندما نقول ego analysis أي تحليل الأنا، أما مصطلح ego anxiety فمعناه في القواميس الطبية قلق الأنا، أما عن معنى Ego Consciousness فيستخدم تلك الكلمة بصفة عامة بمعني الوعي أو الإحساس بالذات، وبالنسبة الى مصطلح reality ego فيستخدم تحت مسمي الأنا الواقعية في القواميس الطبية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة ايجو على تويتر وفي السوشيال ميديا وفي اللغة العربية بشكل عام، وش معنى ego بالانجليزي وفي علم النفس، كيف اتخلص من الإيجو، وناقشنا كل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة والمتداولة عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.




close