معنى كلمة فلكلور وانواعه وما الفرق بين التراث والفلكلور

ما معنى كلمة فلكلور باللغة العربية وما اصل تسميتها وما انواع الفلكلور وما الفرق بين التراث والفلكلور، تعريف الفلكلور هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المنحصرة ضمن عادات وتقاليد مجموعة سكانية معينة في بلد ما وتختلف الطقوس الفلكلورية من بلد الى اخر

في هذا المقال من على موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى فلكلور بالانجليزي، ما معنى كلمه فلكلور بالعربي، ما هو الفرق بين التراث والفلكلور، أصل كلمة فلكلور والعديد من التفاصيل الاخرى.

 

معنى فلكلور
معنى فلكلور


معنى فلكلور

الفلكلور هو مجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات التي تنتقل بطريقة شفهية بين الناس كالأغاني والرقصات الشعبية والطب الشعبي والقصص الشعبية، وازداد الاهتمام به وبدراسته بشكل ملحوظ في القرن التاسع عشر.

قد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما، والجدير بالذكر ان معنى فلكلور بالانجليزي Folklore.

يمكنك ايضا التعرف على: معنى ترهلات الجسم

أصل كلمة فلكلور

يرجع اصل تسمية فلكلور من اللغة الألمانية وتكتب هكذا Volkskunde، و معنى فلكلور في اللغة العربية (علم الشعوب) ولذلك يسمى فلكلور شعبي وكلمة فلكلور يقابلها باللغة العربية (التراث) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة، بينما ظهر المصطلح الإنجليزي فلكلور عام 1846م حيث استخدمه لأول مرة عالم الأثريات الإنجليزي سيرجون وليام تومز حيث كان مستكملاً ومحدداً به الجهود العلمية والقومية التي سبقته في إنجلترا وألمانيا وفنلندا وغيرها من بلدان أوروبا.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الوباء

أنواع الفلكلور

تنقسم انواع الفلكلور الى اربعة انواع وهم:

  • التراث اليدوي: كالملابس والدمى والزخارف المستخدمة من قبل السكان.
  • التراث الشفهي: كالأساطير والقصص التي يؤمن بها الناس.
  • التراث الثقافي: كالأخلاق والقيم التي يؤمن بها شعب معين.
  • الطقوس: كطقوس الزواج والمهرجانات. 

أهمية الفلكلور

تكمن أهمية الفلكلور في كونه وسيلة لنقل المعرفة والثقافة من جيل إلى اخر حيث إن الثروة الثقافية تعتبر مصدر جذبٍ للسياح، فيدفعهم الشغف لللتعرف على الثقافات الجديدة وتجربة كل ما يرتبط بها كالمأكولات والاحتفالات وغيرها من الطقوس، مما يشجع التعاون بين الثقافات ويقوي أواصر التسامح والسلام وبناء جسور التفاهم بينها، كما يعتبر التراث وسيلةً للوصل بين الماضي والحاضر والمستقبل.

الفرق بين التراث والفلكلور

اما بالنسبة الى الفرق بين التراث والفلكلور، فالتراث هو ذاك القديم الذي يمتلك حضوراً فعالاً في العصر الحالي، فيمكن القول أن الفولكلور يعبر عن روح الجماعة ويتماشى مع ذوقها الحالي في إقليم جغرافي محدد في بلد او قرية ما، وهو ما أبدعه الشعب بوسائله التعبيرية، وهو كل ما يعرفه الشعب بأبعاد ضاربة في تاريخ البشرية ألشفاهي .

من هو مؤسس علم الفولكلور

إن أول من استعمل مصطلح الفلكلور هو الإنجليزي "وليم تومز" ويتألف المصطلح من شقين (folk) يعني العامة أو الشعب، والشث الثاني (Lore) ويعني المعرفة، وبهذا يكون المعنى الحرفي للمصطلح معارف العامة ولذلك يسمى بالفلكلور الشعبي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة فلكلور بالانجليزي وبالعربي وما اصل ذلك المصطلح واهميتة ومن هو مرسسه وغيرها من تلك التفاصيل، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة ضفعه.




close