معنى كلمة مزة في مصر وفي اللغة العربية وحكم الشرع في قولها

ما معنى كلمة مزة بالمصري وفي اللغة العربية وما هو اصل تلك الكلمة و ما حكم الشرع في قولها، تعتبر اللهجة المصرية من اكثر اللهجات المليئة بالمصطلحات و الكلمات العامية، وتداولت العديد من الاسئلة حول ما معنى مزة في اللغة العربية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة مزة في اللغة العربية وفي اللهجة المصرية وبالانجليزي وكل التفاصيل حول المتعلقة بتلك الكلمة واصلها.

 

معنى كلمة مزة
معنى كلمة مزة


معنى كلمة مزة

ما معنى كلمة مزة بالمصري، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات العامية المصرية وتقال للفتاة الجميلة ذات الملامح الجذابة والملابس الانيقة، وتعد تلك الكلمة من المصطلحات المنتشرة في اللهجة المصرية وكثيرا ما نسمعها في المسلسلات والافلام المصرية.

وكما نقرأها ايضا على مواقع السوشيال ميديا مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها، و معنى كلمة مزة في مصر هي البنت القمورة شديدة الجمال وملابسها رائعة وانيقة وجسمها متناسق وجذاب، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة بودي لوشن.

اصل كلمة موزة

تشير الاقوال إلى أن اصل تلك الكلمة فرنسي وانها مشتقة من كلمة  ”mademoiselle” والتي تعني في اللغة العربية أنسه، وان الكلمة تم تحريفها مع مرور الزمن على لسان المصرين بعد الحملة الفرنسية لتصبح ”مازمازايل“ ثم ” موزموزيل ” وانتهى بها الحال بعد ذلك لتصير مزة.

ويقال أن سبب انتشاره تلك الكلمة هو علاقة بين رجل سكير وفتاة ليل شبهها فيها بالمزة المستخدمة عند تناول الخمور ثم انتشر الوصف لجميع فتيات الليل اللاتى تم تسميتهن بالمزز ثم انتشر اللفظ حتى اصبح متدأول بكثرة ويعبر عن الفتاة الجميلة والمثيرة.

معنى كلمة مزة بالانجليزي

ما معنى كلمة مزة بالانجليزي، حاول البعض نقل كلمة مزة إلى اللغة الإنجليزية تحديدًا إلى قاموس "Urban Dictionary" الإلكترونى الذى يضم معانى الكلمات العامية فى اللغات المختلفة، والذى يضم قرابة 7 ملايين تعريفًا بلغات مختلفة ويزوره حوالي 8.4 مليون شخص شهريًا.

حيث يضم القاموس تعريفات غريبة جدًا لكلمة "مزة" غالبيتها مهينة جدًا فكان التعريف الأبرز الذى نال استحسان وموافقة 94 مستخدمًا يقول "مزة هو مصطلح مصرى يطلق على الفتاة الممتلئة اللعوب التى ترتدى ملابس مثيرة وعادة ما تظهر بعض اللحم".

وقال التعريف الذى يليه "هى كلمة يستخدمها العرب والمصريون وتعنى البنت ذات الجسم المثير"، وقال ثالث "المزة هى البنت الجميلة ذات الجسم الجميل والمؤخرة الجميلة التى تثير أى رجل".

حكم الشرع في قول كلمة مزة

قام الدكتور شهاب الدين أبو زهو الداعية مقدم احدى البرامج على قناة الرحمة بالاجابة على سؤال ما حكم الشرع في قول كلمة مزة لاحدى الفتيات عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك فاشار إلى أن الكلمة يتم استخدامها لوصف جاذبية امرأة وان هذا يعد امتهان للمرأة فهو لا يرى في المرأة غير جسدها بينما ينظر اليها اخرون على انها كلمة وصفية محايدة يختلف معناها باختلاف الاستخدام، وانه يري بناءا على ذلك أن:

استخدم الكلمة في مغازلة الرجل لزوجته: لا مانع به لأنه بهذا يصف زوجته بأوصاف جسدية وأنثوية متميزة في المرأة، وهذا مما يرغب كُلاًّ من الزوجين في الآخر.

استخدام تلك الكلمة في المخاطبة بين الذكور والإناث غير جائز فتلك الكلمة في تلك الحالة تحمل معانٍ غير لائقة ولا يحل وصف الرجال للنساء به وذلك لعدة أسباب منها أن تلك الكلمة متداولة على السنة الفساق والفاسدين وانهم عند استخدامها يحملون الكلمة دلالات جنسية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة مزة في مصر وفي اللغة العربية وفي اللغة الإنجليزية، وش معنى كلمة مزة بالمصري وباللغة العربية، ما معنى كلمة مزة للبنات وغيرها من التفاصيل والاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة. 




close