معنى كلمة تسييس

ما معنى كلمة تسييس باللغة العربية، حيث ان تلك الكلمة من اشهر واكثر الكلمات التي نسمعها مؤخرا عبر شاشات التليفزيون والبرامج السياسية و نقرأها على مواقع التواصل الاجتماعي وهناك الكثير من يسألون وش معنى كلمة تسييس في اللغة العربية.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فورنت سوف نتناول اجابات جميع الاسئلة مثل معنى كلمة التسييس، ما معنى كلمة تسييس باللغة العربية، وش معنى كلمة تسييس، ما معنى تسييس الدين، ما معنى تسييس الثقافة، وغيرها من المجالات المختلفة التي ينتشر فيها مثل تلك الامور.

 

معنى كلمة تسييس
معنى كلمة تسييس


معنى كلمة تسييس

معنى تسييس في اللغة العربية اي اضفاء الطابع السياسي حول امر ما، بمعنى اوضح ان يتدخل الفكر والرأي ذات الطابع السياسي في الامر او الموقف او الرأي الذي يتم مناقشتة، وهناك العديد من الامور والكثير من المجالات في حياتنا التي اصبحت تدار بطريقة سياسية مثل العلم والدين والثقافة والرياضة وغيرها من المجالات المختلفة.

فمثلا معنى تسييس الثقافة ان الامور او المواضيع الثقافية التي يتم تداولها لا يتم مناقشتها او اتخاد الاجراء او القرارات بها على اساس منطقى او عقلاني او ثقافي بل على اساس سياسي وفقا لتوجهات السياسيين واصحاب النفوذ والسلطة السياسية فهناك فرق بين تثقيف السياسية و تسييس الثقافة كلا المصطلحين مختلفان في المعنى تماما.

اما عن معنى تسييس الدين فهو ان يجعل فقهاء الدين سواء في الدين الاسلامي او في الشرائع الاخرى توجهاتهم او قرارات وفقا لتوجهات السياسة في بلدهم وليس وفقا للدين ما يقوله الشرع مثلما يحدث في العديد من بلدان العالم الذي لا يعترف بوجود ادين او يستغل الدين كأداة مساعدة في السيطرة وتوجية الرأي العام وفقا لرغباته.

وهناك ايضا تثقيف الرياضة حيث ان الرياضة وخصوصا كرة القدم من اكثر الالعاب الرياضية شعبية حول العالم وهناك العديد من السياسيين من يتخذون احدى تلك الالعاب الرياضية مخرجا او ارضية لتوجية الرأي العام نحو امر سياسي معين او الهاء الشعوب عن ما هو اهم مثل الاقتصاد والغذاء والدواء والتقدم العلمي والتكنولوجي وغيرها من محتلف مجالات الحياه.

وايضا هناك تسييس العلم، و معنى تسييس العلم هو التلاعب بالعلم لغايات سياسية بحته ويحدث هذا التسييس عندما تقوم حكومة أو قطاع أعمال أو مجموعات مناصرة باستعمال الضغط القانوني والاقتصادي للتأثير على البحث العلمي أو طريقة ممارسته ونشره أو تفسير نتائجه، وقد يؤثر تسييس العلم على الحرية الأكاديمية سلباً، ولهذا الأمر شواهد تاريخية عديدة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تسييس في اللغة العربية، و يعني ايه تسييس في المجالات المختلفة مثل الدين والرياضة والثقافة والعلم، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة اضمحلال.




close