معنى كلمة عجزاء

ما معنى كلمة عجزاء في اللغة العربية و يعني ايه عجزاء مربوعة ومدبرة، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات التي زاد معدل البحث عن معناها عبر مواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وتيك توك وغيرها وعبر ايضا محرك البحث جوجل.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة ما معنى كلمة عجزاء في اللغة العربية، وش معنى عجزاء مربوعة، ايش معنى كلمة عجزاء مدبرة، ما معنى كلمة عجزاء المرأة، وجميع الأسئلة المطروحة حول تلك الكلمة بالتفصيل.


معنى كلمة عجزاء
معنى كلمة عجزاء


معنى كلمة عجزاء

معنى عجزاء في اللغة العربية، حيث ان لتلك الكلمة اكثر من معنى في القواميس والمعاجم، ووردت ذكرها منذ القدم وهذه الكلمة كانت تستخدم من أجل التعبير والوصف للمرأة، حيث ان معنى كلمة عجزاء في اللغة العربية هي “ضخمة” او طويلة القيام.

ومن الامثلة التي تدل على هذا المعنى حديث العرب قديما عن النساء حين كان يقال عن المرأة جميلة القوام وطويلة القامة امرأة عجزاء، اذ ان المقصود في هذه الكلمة هو ان الطول الخاص في هذه المرأة رائع وجيد ومميز.

وتحمل تلك الكلمة اكثر من معنى على حسب سياق الكلام وطبيعة الموقف، فهي مأخوذة من كلمة عجز ومشتقة من هذه الكلمة، وهذا المعنى يعبر عن الضعف وعن عدم المقدرة على القيام في أقل الواجبات التي يقوم بها الإنسان، وفي هذا السياق فان هذه الكلمة تحمل معاني أخرى.

ومن هذه المعاني ان المرأة صاحبة جسد جميل، حيث ان معنى كلمة عجزاء المرأة او وصف المرأة بأنها عجزاء اي ان جسدها يعجز عن وصف جماله الرجل، كما ان كلمة عجزاء حملت معنى اخر في اللغة وهو ان هذه المرأة طويلة القامة وضخمة الاوصاف الجسدية.

اما بالنسبة الى معنى كلمة عجزاء مربوعة في اللغة العربية اي المرأة متوسطة الطول اي انها ليست طويلة وليست قصيرة ايضا، فيقال تزوجوا سمراء عيناء عجزاء مربوعه والتي تعني السمراء ذات منزلة بين البياض والسواد، وعيناء تعني العظيم سواد عينها في سعة، عجزاء اي العظيمة العجز، مربوعة اي بين الطويلة والقصيرة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة مواء

معنى عجزاء مدبرة

حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات التي تحمل أكثر من معنى على حسب طبيعة الكلمة في الجملة، و معنى كلمة عجزاء مدبرة اي العجوز التي كبرت في العمر، اما بالنسبة الى معنى كلمة العجيزة، فهي كلمة عربية الأصل معروفة أيضا عند العرب القدامى وكان العرب يستخدمونها لوصف شيء ما لكن تلك الكلمة تلاشى استخدامها مع مرور الزمن لكن معناها الحقيقي بقي حتى الأن.

إذ أنها تعني أو تدل جزء خلفي في نهاية السلسلة الفقارية وهذه الكلمة تطلق على المرأة التي تمتلك مؤخرة مميزة، فيقال لها عظيمة العجيزة، وتلك الكلمة استخدمت وبكثرة في العصور القديمة لكن سبب تلاشيها حالياً منعاً لخدش الحياء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة عجزاء المرأة، وش معنى المرأة العجزاء، ما معنى عظيمة العجز، ايش معنى كلمة عجزاء مدبرة، ما معنى عجزاء مربوعة، معنى إمرأة عجزاء، واجبنا على جميع الأسئلة المتداولة والمطروحة من مستخدمي الإنترنت عبر محركات البحث ومواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.




close