معنى كلمة آسن

ما معنى كلمة آسن في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، حيث ورد ذكر تلك الكلمة في سورة محمد في الآيه رقم 15، وتعتبر تلك الكلمة من الكلمات الغريبة على البعض والغير معروف معناها او المقصود منها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة آسن في القرآن الكريم وباللغة العربية، ما معنى غير آسن في القرآن، وش معنى ماء آسن والى ما ذلك من تلك الاسئلة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة آسن
معنى كلمة آسن


معنى كلمة آسن

ما معنى كلمة آسن في القرآن الكريم، حيث وردت تلك الكلمة في قولة تعالى: ﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ﴾.

و معنى الآية: ( مثل الجنة التي وعد المتقون ) أي صفتها ( فيها أنهار من ماء غير آسن ) آجن متغير منتن ، قرأ ابن كثير " أسن " بالقصر ، والآخرون بالمد ، وهما لغتان يقال : أسن الماء يأسن أسنا ، وأجن يأجن ، أسونا وأجونا ، إذا تغير ( وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة ) [ لذيذة ] ( للشاربين ) لم تدنسها الأرجل ولم تدنسها الأيدي ( وأنهار من عسل مصفى)، وبالتالي فإن معنى آسن في اللغة العربية والمقصود بيها في القرآن الكريم اي متغير الرائحة.

معنى غير آسن في القرآن

حيث في قوله تعالى: ( فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ ) يقول تعالى ذكره في هذه الجنة التي: ذكرها أنهار من ماء غير متغير الريح، يقال منه: قد أسن ماء هذه البئر: إذا تغيرت ريح مائها فأنتنت، فهو يأسَن أسَنًا، وكذلك يُقال للرجل إذا أصابته ريح منتنة: قد أَسِن فهو يأْسَن، وأما إذا أَجَنَ الماء وتغير، فإنه يقال له: أسِن فهو يأسَن، ويأسن أسونا، وماء أسن.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة آسن في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى آسن في القرآن، ما معنى ماء آسن، ما معنى فيها أَنْهَارٌ من ماء غير آسن. 




close