معنى كلمة دائب

ما معنى كلمة دائب في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، تعد تلك الكلمة من الكلمات التي يبحث كثير من مستخدمي الانترنت عن معناها عبر محرك البحث ومواقع السوشيال ميديا وما هو عكسها وما معنى اسم دائب في القرآن الكريم وغيرها من تلك الاسئلة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة دائب في اللغة العربية، شو معنى العمل الدائب، ما معنى كلمة دائبين في جو من الفرح والى ما ذلك من تلك التساؤلات حول تلك الكلمة.


معنى كلمة دائب
معنى كلمة دائب


معنى كلمة دائب

كلمة دائب في اللغة العربية، هي كلمة تحمل العديد من المعاني، ويختلف معناها علي حسب سياق الجملة كما يلي:

دائب هو اسم فاعل من الفعل الماضي الثلاثي دأَب وتعني المخلص والمجتهد في العمل الذي يقوم به مثال على ذلك دائب في المذاكرة يعني جاد ومنهمك في دروسه ومذاكرته. 

دأب فعل ثلاثي يعني استمر أو تعود عندما يأتي في جملة دأب أحمد ممارسة الرياضة أي استمر ولا يمل من ممارسة الرياضة، دأب الخائن على الكذب والخداع يعني تمادي واستمر على هذا الفعل. 

تعني كلمة دأب في جملة دأب القماش أي نصبه وفرشه لينام عليه. 

اما بالنسبة الى معنى كلمة دائبين في جو من الفرح اي منهمكين في العمل وفرحين بعملهم.

معنى اسم دائب 

اسم دائب من الأسماء التي تخص الذكور وهو شائع في الدول العربية، أصل هذا الاسم هو الفعل الماضي دأب ويعني الاستمرار والشيء الذي يبقي لفترة كبيرة ولا ينقطع هذا الاسم يحمل معنيين الأول ويعني الرجل الذي يتميز بقوة شخصيته الصارم في أمورة وقراراته الذي يقوم بعملة بكل نشاط وحيوية وإتقان.

والثاني الشخص الذي يحب فعل شيء ما يقوم بتكراره باستمرار ولا يشعر بالملل أبدًا، ذكر اسم دائب في القرآن الكريم في الآيات التالية ( وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ) و( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا).

أما بالنسبة إلى حكم تسمية اسم دائب في الاسلام، فهذا الاسم ليس حرام لانه لا يحمل اي اساءة الى الدين الإسلامي ويتوافق مع الاحكام والشروط الإسلامية الخاصة بتسمية ابنائنا ويجوز  التسمية به.

عكس كلمة دائب

تعني كلمة دائب الإخلاص والاجتهاد، وتتعدد الكلمات المضادة لكلمة دائب مثل المنقطع عن فعل الشيء والمتهور والمتأخر والمتكاسل، والمتسرع الذي يشعر بالملل السريع من فعل شيء ما دائما يشعر بالخمول. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة دائب بالعربي، ما معنى اسم دائب، ما معنى كلمة دائبة، وش معنى دائبين بالقرآن، وغيرها من التساؤلات التي تدور حول تلك الكلمة. 




close