معنى كلمة ديجافو dejavu وما هي ظاهرة الديجافو في الإسلام

ما معنى كلمة ديجافو بالعربي المنتشرة على السوشيال ميديا وما هي ظاهرة الديجافو وما اصل تلك الكلمة، حيث تعتبر تلك كلمة dejavu من الكلمات الاجنبية الشهيرة والتي كثيرا ما نقرأها على منصات التواصل الاجتماعي حيث هناك الكثير من المعلومات والتفاصيل التي تدور حول تلك الكلمة او تلك الظاهرة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة ديجافو في السوشيال ميديا، معني كلمة dejavu في اللغة العربية، هل ظاهرة الديجافو حقيقة، ما معنى ديجافو في الاسلام وفي علم النفس وكل الامور المتعلقة بتلك الظاهرة. 


معنى كلمة ديجافو
معنى كلمة ديجافو

معنى كلمة ديجافو

ما معني كلمة dejavu بالعربي، كلمة ديجافو هي كلمة فرنسية الاصل وتكتب هكذا “Deja Vu” وهي من الكلمات الشائعة، و معني كلمة ديجافو بالعربي شوهد من قبل، وهي عبارة عن ظاهرة تجعل الشخص يتهيأ له انه شاهد موقف معين اكثر من مرة او بشكل متكرر على الرغم انه لم يسبق وقد حدث فعلاً او انه قد سبق وان رأى مكان يزوره لأول مرة او شخص آخر لم يره من قبل.

وتعد ظاهرة الديجافو ظاهرة نفسية بديهية أو حدسية شائعة تحدث لكثير منا، وهي ظاهرة منتشرة نسبياً بين الذكور والإناث على حد سواء، والجدير بالذكر أنه لا يوجد دليل قاطع على مدى شيوع هذه الظاهرة على أرض الواقع، لكن يوجد عدة تقديرات مختلفة تشير إلى أن ما بين 60 و 80 % من السكان يعانون من هذه الظاهرة. 

وقد اختلف علماء الأعصاب وعلماء النفس حول اسباب و تفسير هذه  الظاهرة، فمنهم من أرجعها إلى شذوذ في الذاكرة بسبب تشابك في الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى، ومنهم من أرجعها إلى مشاعر حالية تجلب لنا تفاصيل حوادث سابقة في الماضي تشعرنا بأننا عشنا الحدث الحاضر من قبل، ومنهم من أرجعها إلى معلومات قد تعلمناها من قبل ولكن نسيناها ثم استرجعها المخ؛ فيُخيّل إلينا أننا نعيش الموقف مرتين، اقرأ ايضا معنى كلمة دميم.

ديجافو في الاسلام

تفسير ظاهرة الديجافو في الاسلام، حيث قد بالغ كثير من أصحاب المعتقدات الدينية أو المذاهب الباراسايكولوجية في إلحاق ظاهرة الديجا فو بالقوى الخارقة أو تفسيرات ما وراء علم النفس Parapsychological Interpretations، كتفسيرها بناء على التخاطر telepathy أو التنويم المغناطيسي hypnosis أو تفسيرها بناء على الأشباح ghosts أو الأرواح الشريرة poltergeists، إلى آخر ذلك من التفسيرات الظنية التي لا دليل عليها.

ولكن اعلم عزيزي القارئ انه ليس هناك تفسير إسلامي لهذه الظاهرة، فليس هناك تعرض لها لا في الكتاب ولا في السنة ولا في قول أحد من علماء الإسلام، ولا تعلق لها بشيء من أصول الإسلام أو قواعده .

وليس في هذا الباب إلا مجرد الافتراض والملاحظة في علم الأعصاب التجريبي أو التكهن والدعاوى عند أصحاب المعتقدات الدينية البدعية أو الشركية غير الإسلامية. 

وما عليك عند حصول هذه الظاهرة لك إلا أن تتدبر في عظيم نعمة الله عليك بحفظه لذاكرتك من الخلل والاضطراب ، وحفظه لعقلك من الأمراض والأضرار ، وكيف أن العلماء احتاروا واختلفوا وتماروا في تفسير مثل هذه الظاهرة ، ومع ذلك لم يصلوا لقول قطعي في شأنها. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا سويا على ما معنى كلمة ديجافو في اللغة العربية، وش معنى كلمة ديجافو في الاسلام، ايش معنى الديجافو في الاسلام وفي القرآن، ما معنى  ديجافو بالانجليزي، ما معنى dejavu بالفرنسية، وجميع الاسئلة الاخرى المتداولة في السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وانستقرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. 




close