معنى كلمة استئناف

ما معنى كلمة استئناف في اللغة ومعنى الاستئناف في الصلاة والدراسة والدوام التدريس، تعتبر هذة الكلمة من الكلمات الاكثر استخداما في مختلف المواقف سواء الرسمية او العامية وكثيرا ما نسمع هذة الكلمة في مجال المحاكم القانونية مثل مصطلح استئناف الحكم في القضية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة استئناف بالعربي وما هو الاستئناف وامثلة عليها وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.


معنى كلمة استئناف
معنى كلمة استئناف


معنى كلمة استئناف

تعد كلمة استئناف من الكلمات التي تعني بالعربي البدء من جديد ومن الممكن استخدامها في عدة مواقع ومواقف مختلفة حسب استخدام الكلمة في الموضوعات والجمل.

ويشير البحث عن معنى كلمة استئناف في اللغة العربية هو البدء من جديد، أي بدء شيء أو فعل بعد توقفه لفترة لأي سبب، ثم العودة إلى من النقطة التالية توقف عند، او تأجيل ميعاد معين محدد مسبقا الى ميعاد جديد. 

معنى كلمة استئناف الدراسة 

ما معنى كلمة استئناف الدراسة، معنى الاستئناف هو شيء ما يعيد بدايته مرة أخرى، أي من النقطة التي توقف فيها، بغض النظر عن مدى قصر أو طول مدة التعليق.

و معنى استئناف الدراسة أي بداية البدء من جديد من النقطة التي توقفت عندها، نقول إن الدراسات استؤنفت بعد إجازة عيد الأضحى مثلا، اي ان الدراسة ستبتدي بعد عيد الأضحى وهكذا. 

أو نقول: “وافقت وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على استئناف الدراسات بعد انقطاع دام شهورًا بسبب تفشي وباء كورونا”.

يعني استئناف هنا البدء من نقطة النهاية، ولا يتم استخدام الكلمة بعد نهاية العام الدراسي.

بل يتم استخدام المبلغ المسترد لأن الدراسة متوقفة في نهاية العام الدراسي العادي ، وهذا يعني نهاية عام وبداية عام دراسي آخر. 

معنى استئناف الصلاة‏ 

ما معنى كلمة استئناف الصلاة، قال الزيلعي: (‏وإن سبقه حدثٌ‏) أي: توضأ وبنى، وقياسه أنه يستأنف‏ وهو قول الشافعي

فليبني على صلاته ما دام لا يتكلم”. وقال صل الله عليه وسلم: «إذا رعف أحدكم في صلاته أو قلس، فلينصرف فليتوضّأ وليرجع فليتمّ صلاته، على ما مضى منها ما لم يتكلّم»‏.

إضافة إلى أن الاستئناف أفضل كإجراء احترازي من الشك في عدم المطابقة، وهذا الحكم ضروري للمالكيين في الأمور الخارجة، لأن البناء هو رخصة.

معنى كلمة استئناف الدوام

إنّ معنى كلمة استئناف الدوام أي البدء به من جديد بعد أن توقف لمدة ما بسبب عارض أو نحو ذلك من الأمور، حيث إنّ تركيب استئناف الدوام هو من أكثر التراكيب استعمالًا والاستئناف هو العودة من جديد إلى كلّ أمر تمّ التوقف عنه سابقًا، وقد ورد هذا المعنى في الكثير من المعاجم العربية، وكثيرًا ما يتم ترديدها في المؤتمرات الرسمية ونحو ذلك.

معنى كلمة استئناف التدريس

إنّ معنى استئناف التدريس أي أن يبتدئ الشخص التدريس مرة أخرى بعد أن أوقفه بسبب عارضٍ من العوارض التي حدثت، فربما حلت بعض الظروف التي منعت شخصاً ما من التدريس، ولكنه أعاد استئناف الأمر مرة أخرى، وتُستخدم هذه العبارة كثيرًا في العملية التعليمية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة استئناف في اللغة العربية وما معنى استئناف الدوام التدريس والعمل القضاء والمحاكم، وش معنى استئناف في الصلاة. 




close