معنى اسم حور في القرآن الكريم وحكم التسمية به

ما معنى اسم حور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي الاسلام وهل يجوز تسمية البنت باسم حور، حيث يعد هذا الاسم من الاسماء الجميلة والتي شاع تسميتها في الفترة الأخيرة بين المواليد الجدد البنات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم حور في القرآن الكريم وباللغة العربية، وش معنى اسم حور ودلعها، ما حكم تسمية البنت باسم حور في الاسلام وما معنى حور في القرآن وشخصيتها وصفاتها.


معنى اسم حور
معنى اسم حور


معنى اسم حور

ما معنى اسم حور في القرآن الكريم، يعد هذا الاسم من الاسماء الرقيقة والناعمة حيث يشير إلى الفتيات الجميلات، وهو من الأسماء التي تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث أن الحور العين هن الفتيات اللاتي سيصبحن من نصيب الرجال المؤمنين في الجنة.

وتتمتع الفتاة الحوراء ببياض العين الكبير ووسع العين مع الحدقة شديدة السواد، والتي تعد من أبرز صفات جمال المرأة، وقد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم بأكثر من موضع، مثل سورة الطور: (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ)، وفي سورة الواقعة: (وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ)، فقد شبه الله سبحانه وتعالى الحور العين بأنهم مثل اللؤلؤ، يمكنك ايضا التعرف على معنى اسم رهف.

معنى اسم حور في القرآن الكريم

ورد اسم حور في أكثر من آية في القرآن والايات التي ذكر فيها اسم حور في القرآن الكريم هي:

  • سورة الرحمن الآية 72 لقوله تعالى “حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ٱلْخِيَامِ”
  • سورة الواقعة الآية 22 لقولة تعالى “وَحُورٌ عِينٌ”
  • كذلك سورة الطور الآية 20 لقوله تعالى “مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ”.
  • سورة الدخان الآية 54 لقوله تعالى “كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ”.
  • جميع المعاني التي وردت في القرآن الكريم تعني النساء حور العين الموجودين في الجنة.

معنى اسم حور في اللغة العربية

ما معنى اسم حور في اللغة العربية، هو اسم علم مؤنث يعني شدة البياض مع شدة السواد الموجود في العين، هو يعني المرأة التي لها عيون سوداء وتتميز بالبياض الشديد ويقال لها حوراء. 

والجدير بالذكر ان معنى اسم حور بالانجليزي وكيف يكتب، حيث ان هذا الاسم يكتب في اللغة الانجليزية هكذا Hoor، اما عن معناه باللغة الانجليزية فهذا الاسم ليس له معنى صريح ومباشر بالانجليزية.

معنى اسم حور وشخصيتها

ما معنى اسم حور وشخصيتها، حيث من أبرز صفات الفتاة التي تحمل هذا الاسم ما يأتي:

  • جميلة الوجه وصافية القلب، وتتميز بقُدرِتها على حُب الناس وتتمنى الخير لهم، كما أنها تعطي الجميع ما يحتاجونه دون مُقابل.
  • قنوعة وراضية بالأشياء التي أعطاها الله لها. تُحب العمل في مجالات المُساعدة أو التدريس، خاصة في مجال تعليم الأطفال.
  • قوية وقادرة على تحمُّل الشدائد بالرغم من رِقتها الظاهِرة أمام الجميع.
  • مُتديّنة وتحب التعليم الديني في مجالات السيرة والتفسير والسُنة وغيره.
  • مُحبّة للهدوء وأجواء الشِتاء والقراءة بالأضواء الخافتة.
  • عاشقة لرائحة القهوة وصورة البدر في السماء، ولا تُحِب الخروج كثيرًا، وتفضل التأمُّل ومُشاهدة التِلفاز عن التنزُّه.

حكم تسمية البنت باسم حور في الاسلام

هل يجوز تسمية اسم حور في الاسلام، من الأسباب التي تمنع من إطلاق الاسم على أبنائنا وبناتنا أن يكون معنى الاسم يدعو للشرك أو كان من أسماء الجن والشياطين أو كان يسيء للدين الإسلامي والمسلمين.

لكن اسم حور هو من الأسماء الجميلة والرائعة والتي ذكرت في القرآن الكريم وهو يحمل معنى إيجابي ومميز، لهذا لا مانع من التسمية بناتنا بهذا الاسم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى اسم حور في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، هل يجوز تسمية اسم حور في الاسلام، ما هي صفات من يحمل اسم حور. 




close