معنى كلمة معرضين في سورة المدثر

ما معنى كلمة معرضين في سورة المدثر وتفسير الآيه، حيث ورد ذكر تلك الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَمَا لَهُمۡ عَنِ ٱلتَّذۡكِرَةِ مُعۡرِضِينَ) الآيه رقم 49، وتعتبر سورة المدثر من السور المكية والتب تحتوي على بعض الكلمات التي يتسائل البعض عن معناها وتفسيرها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة معرضين في سورة المدثر، تفسير الآيه الكريمة (فَمَا لَهُمۡ عَنِ ٱلتَّذۡكِرَةِ مُعۡرِضِينَ) في القرآن الكريم.


معنى كلمة معرضين في سورة المدثر
معنى كلمة معرضين في سورة المدثر


معنى كلمة معرضين في سورة المدثر

ما معنى كلمة معرضين في سورة المدثر، حيث تحمل تلك الكلمة معنى ما كان عليه الكفار حيث كانوا مبتعدين عما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم اليه وهو الدخول في الاسلام والفوز بالجنة، حيث كان النبي في تلك الحقبة يدعو الى الله من مكة قبل ان يهجر الى المدينة يدعو الى الله علنا.

معنى فما لهم عن التذكره معرضين

التفسير الميسر : فما لهم عن التذكرة معرضين، فما لهؤلاء المشركين عن القرآن وما فيه من المواعظ منصرفين؟ كأنهم حمر وحشية شديدة النِّفار، فرَّت من أسد كاسر.

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار: أي شيء جعل هؤلاء المشركين معرضين عن القرآن؟!.

تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 49، «فما» مبتدأ «لهم» خبره متعلق بمحذوف انتقل ضميره إليه «عن التذكرة معرضين» حال من الضمير والمعنى أي شيء حصل لهم في إعراضهم عن الاتعاظ.

تفسير السعدي : { فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }- أي: صادين غافلين عنها.

تفسير البغوي : مضمون الآية 49 من سورة المدثر، "فما لهم عن التذكرة معرضين"، مواعظ القرآن (معرضين) نصب على الحال، وقيل صاروا معرضين.

التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية، الاستفهام في قوله: فَما لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ، كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ للتعجيب من إصرارهم على كفرهم، ومن إعراضهم عن الحق الذي دعاهم إليه نبيهم صلى الله عليه وسلم، والمراد بالتذكرة: التذكير بمواعظ القرآن وإرشاداته.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة معرضين في سورة المدثر، تفسير فما لهم عن التذكرة معرضين في القرآن الكريم، ما معنى معرضين في سورة المدثر، يمكنك ايضا معرفة معنى كلمة الكبر في سورة المدثر




close