معنى اسم ليا وحكم التسمية به في الاسلام

ما معنى اسم ليا في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، حيث يعد هذا الاسم من الاسماء القديمة حيث كانت يطلق على زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام وهي من الاسماء الجميلة التي بدأت في الانتشار في الاونة الاخيرة، ولذلك يبحث الكثيرون عن ما معنى اسم ليا زوجة النبي يعقوب.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم ليا في القرآن الكريم، وش معنى اسم ليا بفتح اللام في الاسلام، هل يجوز تسمية ليا في الاسلام، وكافة المعلومات الآخرى المتعلقة بذلك الاسم.


معنى اسم ليا
معنى اسم ليا


معنى اسم ليا

معنى اسم ليا هو المرأة الحزينة والتي تميل إلى الكآبة، وكذلك ايضا يعني المرهقة وهو في الاصل اسم توراتي من اللغة العبرية وكان هذا الاسم يطلق على أحدى زوجات النبي يعقوب عليه السلام وهي من الاسامي القديمة الشائعة وقتها ومازالت الى يومنا هذا.

اما عن معنى اسم ليا في اللغة العربية فهو يعني شديدة الخصومة، وعلى الرغم من معانيه التي تميل للحزن ولكنه أصبح من أشهر الاسماء البنات عربية حديثة والتي يسعى كثير من الاباء والامهات لتسمية بناتهم بها.

وايضا معنى اسم ليا بخور أهل الجنة، وذلك نسبة إلى زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام وتيمنا بها والتي هي أيضا ابنة خالتة، حيث كان هذا الاسم على احدى زوجات النبى يعقوبة الاربعة، وكان ابنائها هم روبين وشمعون وياساكر ولاوي، دينة، يهوذا، زبولون. 

واما بالنسبة الى معنى اسم ليا في القرآن الكريم، فلم يرد ذكر اسم ليا في أيٍّ من آيات وسور القرآن الكريم أو حتى ضمن السنة النبوية الشريفة، ولم يعرف عنه سوى أنّه كان اسم زوجة النبي يعقوب، ومن الممكن التسمية به في الدين الإسلامي والمسيحي كونه لا يحمل أي معنى يسيء للمعتقدات الدينية الأخرى أو يتعارض معها.

هل يجوز تسمية اسم ليا في الاسلام

ما حكم تسمية اسم ليا في الاسلام، ينقسم علماء الدين الإسلامي في موضوع التسمية باسم ليا إلى قسمين، فالقسم الأول لا يعترض على التسمية باسم ليا وإطلاقه على الفتيات المسلمات، كون أصول الاسم تعود إلى اللغة العربية، وقد حملت زوجة النبي يعقوب عليه السلام هذا الاسم، بالإضافة إلى أنّه لا يتعارض مع أيٍّ من تعاليم الدين الإسلامي، ولا يحمل أي معانٍ منبوذة أو غير محببةٍ او اي اساءة.

بينما يرى القسم الآخر أن التسمية بالاسم غير محببةٍ، ويعود السبب في ذلك إلى معاني الحزن والكآبة والتشاؤم التي يحملها هذا الاسم، الأمر الذي يجعل الاسم مكروهًا وغير محببٍ، ومن المفضل التسمية بأحد الأسامي التي تحمل معانٍ تدل على الفرح والسرور، أو أحد الأسامي التي ورد ذكرها في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، أو التي سميت بها إحدى الصالحات، كأسماء زينب ورقية ومريم وفاطمة وغيرها من تلك الاسامي الجميلة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى اسم ليا في القرآن الكريم، وش معنى اسم ليا في اللغة العربية، ما اصل اسم ليا، ايش معنى اسم ليا في الاسلام، هل معنى اسم ليا بخور أهل الجنة، هل يجوز تسمية تسمية اسم ليا في الاسلام، ما معنى ليا في القرآن، وكل الاسئلة المنتشرة عبر موقع جوجل حول ذلك الاسم. 




close