معنى كلمة تلقاء

ما معنى كلمة تلقاء في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، حيث وردت تلك الكلمة في عدة مواضع في القران الكريم في سورة القصص وفي سورة يونس وفي سورة الاعراف، ويبحث الكثيرين عبر محرك البحث جوجل حول ما معنى تلقاء في القرآن الكريم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة تلقاء في القرآن الكريم، ما معنى كلمة تلقاء في سورة القصص.


معنى كلمة تلقاء
معنى كلمة تلقاء


معنى كلمة تلقاء

ما معنى كلمة تلقاء في سورة القصص، حيث ورد ذكر تلك الكلمة في قوله تعالى: ﴿وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ﴾، معنى الآية: ( ولما توجه تلقاء مدين ) أي : قصد نحوها ماضيا إليها ، يقال : داره تلقاء دار فلان ، إذا كانت في محاذاتها ، وأصله من اللقاء.

قال الزجاج : يعني سلك الطريق الذي تلقاء مدين فيها، ومدين هو مدين بن إبراهيم، وسميت البلدة باسمه، وكان موسى قد خرج خائفا بلا ظهر ولا حذاء ولا زاد، وكانت مدين على مسيرة ثمانية أيام من مصر، ( قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل ) أي : قصد الطريق إلى مدين ، قال ذلك لأنه لم يكن يعرف الطريق إليها قبل ، فلما دعا جاءه ملك بيده عنزة فانطلق به إلى مدين .

قال المفسرون : خرج موسى من مصر ولم يكن له طعام إلا ورق الشجر والبقل ، حتى يرى خضرته في بطنه ، وما وصل إلى مدين حتى وقع خف قدميه، و قال ابن عباس : وهو أول ابتلاء من الله - عز وجل - لموسى عليه السلام .

معنى كلمة تلقاء في القرآن

ما معنى كلمة تلقاء في سورة سورة يونس، حيث وردت تلك الكلمة في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾ يونس: 15. 

معنى الآيه: ﴿ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي ﴾، هذا القول أمر من الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم بأن يرد عليهم بما يزهق باطلهم، وكلمة تِلْقاءِ مصدر من اللقاء كتبيان من البيان، وكسر التاء فيهما سماعي، والقياس في هذا المصدر فتحها كالتكرار والتطواف والتجوال.

والمعنى: قل لهم أيها الرسول الكريم على سبيل التوبيخ: لا يصح لي بحال من الأحوال أن أُبدل هذا القرآن من عند نفسي ومن جهتها، ﴿ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ ﴾؛ أي: وإنما أنا أبلغكم ما أنزل الله على منه، بدون زيادة أو نقصان، أو تغيير أو تبديل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تلقاء في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى كلمة تلقاء في سورة القصص، ما معنى تلقاء في القرآن، ما معنى كلمة تلقاء في سورة يونس. 

تعليقات