معنى كلمة الغسق في القران وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة الغسق في القران الكريم وفي اللغة العربية وما معنى اسم غسق باللغة العربية، تحتوي اللغة العربية على العديد من الكلمات والمفردات التي يجهل الكثير معناها واصلها وما المقصود بها في المصحف الشريف وغيرها من تلك التفاصيل والمعلومات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة ما معنى كلمة الغسق في سورة الفلق، وش معنى كلمة الغسق بالعربي، ما معنى غسق في القرآن، ما معنى الغسق والشفق، وغيرها من الاسئلة التي سنوضح اجاباتها في سياق المقالة.


معنى كلمة الغسق
معنى كلمة الغسق


معنى كلمة الغسق

ما معنى كلمة الغسق باللغة العربية، حيث تعني تلك الكلمة الظُلمة الأولى من الليل عقب الغروب حيث يعرف أول الليل بالشفق، بينما أول ظلامه فيعرف بالغسق، حيث نلاحظ أنه عقب غروب الشمس لا تظلم السماء فجأة ولكن الظلمة تتسلل إليها تدريجياً في بالفترة الزمنية ما بين أذان المغرب ووقت أذان العشاء، حيث يكون موعد ارتفاع أذان المغرب هو ما تختفي به آخر نقطة مرئية للشمس خلف الأفق ارتفاعه صفري لا يحجبها في ذلك هضبة أو تل.

وحينها نرى قرص الشمس وكأنه يغرق بالأفق بمستوى مماثل لمستوى الأقدام بالأرض المنبسطة والذي يكون واضحاً بشكل كبير عند سطح مياه البحر، وبعد ذلك يمر وقت يتراوح ما بين ثمانون حتى تسعون دقيقة إلى أن تكتمل العتمة بالسماء تماماً تستمر السماء في الدخول حينها بشكل تدريجي إلى العتمة إلى أن يكتمل الظلام بعد مرور حوالي تسعين دقيقة وحينها يحضر موعد أذان العشاء.

اقرأ ايضا: معنى كلمة الفلق

معنى كلمة غسق في القرآن

ما معنى غسق في القران الكريم، ورد ذكرها في سورة الاسراء في قوله تعالى: (قِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) الايه 78، وقد جاء تفسير الآية الكريمة التي ورد بها ذكر كلمة الغسق الوقت الذي تبدأ به الشمس في الزوال عن كبد السماء حينما يكون لونها أصفر مائل للاحمرار إلى أن يتم الغروب التام ويحل الظلام الدامس.

وقد أمر الله سبحانه وتعالى الرسول صلى الله عليه وسلم في الآية الكريمة بإقامة الصلاة وقت صلاة المغرب، وفي تفسير كتاب العزيز الواحدي ورد أن المقصود هنا إقامة الصلاة من الوقت الذي تبدأ به الشمس في الزوال حت غسق الليل أي حلول الظلام وإقباله.

معنى كلمة الغسق في سورة الفلق

ما معنى كلمة غاسق في سورة الفلق، حيث وردت في قوله تعالى: ﴿وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ﴾ الايه رقم 3، و معنى الآية: "ومن شر غاسق إذا وقب"، أخبرنا أبو الحسن السرخسي، أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا جعفر بن محمد المغلس، حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة عن عائشة قالت: "أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فنظر إلى القمر فقال: يا عائشة، استعيذي بالله من شر غاسق إذا وقب.

اقرأ ايضا: معنى كلمة سرمدي في سورة القصص

معنى اسم غسق

ما معنى اسم غسق في اللغة العربية، حيث يوجد العديد من المعاني والمعلومات وراء هذا الاسم الجميل والمنفرد، سنتحدث عنه بوضوح من خلال السطور التالية:

  • غسق اسم علم مؤنث.
  • يرجع اسم غسق إلى الأصل العربي القديم.
  • اسم غسق يعني الظلمة في أول الليل، وأيضًا يدل على القمر في مرحلة من مراحل ظلمته.
  • كلمة غسق تكون في الأصل مذكر، لكن كاسم يستخدم علم مؤنث.
  • اسم غسق هو مصدر للفعل الماضي غَسَقَ ، حيث إن للغسق معاني كثيرة ومختلفة، فهو يأتي بمعنى شيء يخلط بالطعام، والبر من حب أسود.
  • من الكلمات العربية المتعلقة باسم غسق: غسَّاق، إغساق، ، أَغْسَقَ غاسِق، مغسِق، غَسَقان.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الغسق في القران الكريم وفي اللغة العربية، ما معنى كلمة الغسق في سورة الاسراء، ما معنى كلمة غاسق في سورة الفلق، وش معنى الغسق والشفق، ايش معنى غسق اللَّيْلِ وغيرها من التساؤلات المنتشرة حول تلك الكلمة.




close