معنى كلمة مردفين في القرآن الكريم

ما معنى كلمة مردفين في القرآن الكريم، حيث ذكرت تلك الكلمة في سورة الانفال ويحتوي المصحف الشريف على الكثير من الكلمات والتي يصعب على البعض تفسير معناها وفهم دلالة في الايه القرانية وغيرها من تلك التفاصيل التي تدور حول تلك الكلمات والمفردات القرانية الكريمة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة مردفين في سورة الانفال وتفسير الايه الكريمة التي ذكرت فيها تلك الكلمة، ما معنى ألف من الملائكة مردفين، ما تفسير أَنِّي مُمِدُّكُم بألف من الملائكة مردفين، وغيرها من التفاصيل والاجابات على الاسئلة التي تدور حول تلك الايه والتي سنتعرف عليها في سياق المقال.


معنى كلمة مردفين في القرآن الكريم
معنى كلمة مردفين في القرآن الكريم


معنى كلمة مردفين في القرآن الكريم

ما معنى كلمة مردفين في القران الكريم، حيث ذكرت في سورة الانفال في قوله تعالى: ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ) (9)، ومعنى الايه في قوله : إذ تستغيثون : الظرف متعلق بمحذوف أي واذكروا وقت استغاثتكم وقيل : بدل من وإذ يعدكم الله ( الأنفال : 8 ) معمول لعامله، وقيل : متعلق بقوله : ليحق الحق ( الأنفال : 8 ) والاستغاثة : طلب الغوث ، يقال : استغاثني فلان فأغثته، والاسم الغياث.

والمعنى أن المسلمين لما علموا أنه لا بد من قتال الطائفة ذات الشوكة وهم النفير كما أمرهم الله بذلك وأراده منهم ورأوا كثرة عدد النفير وقلة عددهم استغاثوا بالله سبحانه وتعالى وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن عدد المشركين يوم بدر ألف، وعدد المسلمين ثلثمائة وسبعة عشر رجلا، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى ذلك استقبل القبلة.

ثم مد يديه فجعل يهتف بربه: اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آتني ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض الحديث، " فاستجاب لكم " عطف على " تستغيثون " داخل معه في التذكير، وهو وإن كان مستقبلا فهو بمعنى الماضي ، ولهذا عطف عليه " استجاب ".

وقوله : أني ممدكم بألف من الملائكة أي بأني ممدكم فحذف حرف الجر وأوصل الفعل إلى المفعول، وقرئ بكسر الهمزة على إرادة القول، أو على أن في " استجاب " معنى القول ، قوله " مردفين " قرأ نافع بفتح الدال، اسم مفعول، وقرأ الباقون بكسرها، اسم فاعل وانتصابه على الحال، والمعنى على القراءة الأولى: أنه جعل بعضهم تابعا لبعض.

وعلى القراءة الثانية : أنهم جعلوا بعضهم تابعا لبعض ، وقيل : إن مردفين على القراءتين نعت لألف ، وقيل : إنه على القراءة الأولى حال من الضمير المنصور في " ممدكم " : أي ممدكم في حال إردافكم بألف من الملائكة ، وقد قيل : إن ردف وأردف بمعنى واحد ، وأنكره أبو عبيدة قال : لقوله - تعالى - تتبعها الرادفة ( النازعات : 7 ) ولم يقل " المردفة ".

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة كماة

تفسير أَنِّي مُمِدُّكُم بألف من الملائكة مردفين

  • التفسير الميسر :اذكروا نعمة الله عليكم يوم "بدر" إذ تطلبون النصر على عدوكم، فاستجاب الله لدعائكم قائلا إني ممدُّكم بألف من الملائكة من السماء، يتبع بعضهم بعضًا.
  • المختصر في التفسير : واذكروا يوم بدر حين طلبتم الغوث من الله بالنصر على عدوكم، فاستجاب الله لكم بأنه ممدكم - أيها المؤمنون - ومعينكم بألف من الملائكة، متتابعين يتبع بعضهم بعضًا.
  • تفسير الجلالين : اذكر «إذ تستغيثون ربَّكم» تطلبون منه الغوث بالنصر عليهم «فاستجاب لكم أني» أي بأني «مُمدُّكم» معينكم «بألف من الملائكة مردفين» متتابعين يردف بعضهم بعضا وعدهم بها أوَّلا ثم صارت ثلاثة آلاف ثم خمسة كما في آل عمران وقرئ بآلُف كأفُلس جمع.
  • تفسير السعدي : أي: اذكروا نعمة اللّه عليكم، لما قارب التقاؤكم بعدوكم، استغثتم بربكم، وطلبتم منه أن يعينكم وينصركم فَاسْتَجَابَ لَكُمْ وأغاثكم بعدة أمور: منها: أن اللّه أمدكم بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ- أي: يردف بعضهم بعضا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة مردفين في القران الكريم، ما معنى مردفين في سورة الانفال، ما معنى مردفين في القران الكريم، تفسير ألف من الملائكة مردفين، اقرأ ايضا: معنى كواعب أترابا.




close