ما هي الكمأة وفوائدها وما معنى كلمة كماة سراة

ما هي الكمأة وفوائدها ومعنى كلمة كماة سراة وما معنى الكمأة في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف وما هي اماكن تواجد تلك النباتات والفرق بين الكمأة والفقع، خلق الله -سبحانه وتعالى- العديد من النباتات، منها ما نعرف استخداماته وفوائده ومنها ما لا نعرف، وأحد هذه النباتات الكمأة التي لم يرد اسمها صريحا في القرآن الكريم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة كماة سراة، وش معنى الكمأة في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف، ما هي الكمأة السوداء واماكن تواجدها وكيف تنمو وفوائدها والكثير من التفاصيل الاخرى التي سنوضحها في سياق المقالة.


ما هي الكمأة وفوائدها
ما هي الكمأة وفوائدها


معنى كلمة كماة

معنى كماة هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام، عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام، ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري.

فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونهُ من الأبيض إلى الأسود، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة.

بشكل اوضح الكَمْأ هو نبات يُنَقِّضُ الأرض فيخرج كما يخرج الفطر، وربما تُسمى بذلك لانشقاق الأرض عنها، يقولون: كَمِئَتْ رِجْلِي: أي تَشَقَّقَتْ، والكمأة نوع من الدرنيات والجذور لا ورق لها ولا ساق ولا جذر ولا زهر، وتخرج في الأرض بدون زرع.

وجميع محاولات الانسان لزراعتها بنفسه باءت بالفشل لغاية الآن، حيث تنمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة، وتزداد مع كثرة الأمطار والرعد، ولذلك يسميها العرب نبات الرعد، ومن أسمائها كذلك؛ جدري الأرض، وفي الجزيرة العربية يسمونها فُقع، وفي بلاد الشام يسمونها كماه.

حيث ان الكمأ لها العديد من المسميات الاخرى حيث تسمى في الدول الخليج العربي الفقع وتسمى في السودان باسم العبلاج وفي مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا يطلق عليها الترفاس ولها اسامي اخرى وابرزها نبات الرعد أو بنت الرعد، والجدير بالذكر ان معنى كلمة كماة سراة هو اعلاه.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الكارجو

معنى الكمأة في القرآن الكريم

خلق الله -سبحانه وتعالى- العديد من النباتات، منها ما نعرف استخداماته وفوائده ومنها ما لا نعرف، وأحد هذه النباتات الكمأة التي لم يرد اسمها صريحا في القرآن الكريم، في حين نراه واضحا في الأحاديث الشريفة؛ وفيها الإشارة أنّ الكمأة من المنّ، ولفظ المنّ جاء في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع: 

  • سورة البقرة قال -تعالى-: (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى).
  • سورة الأعراف قال -تعالى-: (وَظَلَّلنا عَلَيهِمُ الغَمامَ وَأَنزَلنا عَلَيهِمُ المَنَّ وَالسَّلوى).
  • سورة طه قال -تعالى-: (يا بَني إِسرائيلَ قَد أَنجَيناكُم مِن عَدُوِّكُم وَواعَدناكُم جانِبَ الطّورِ الأَيمَنَ وَنَزَّلنا عَلَيكُمُ المَنَّ وَالسَّلوى).

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي الاصوات التي تخرج من البطن

الكمأة في الحديث الشريف

من فضل الله ورحمته أن بيّنَ على لسان نبيه -عليه الصلاة والسلام- الكمأة وفوائدها الجمّة، ولا يخفى أنّ حديث النبي أحد شقّي الوحي، لقوله -عز وجل-: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)، وقد وردت الكمأة في الحديث الشريف باسمها الصريح بروايات ألفاظها متقاربة، وأبرزها ما يأتي: 

  • رواية عند الإمام البخاري قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ، وماؤُها شِفاءٌ لِلْعَيْنِ)، كما رواه الإمام مسلم في رواية بنفس اللفظ.
  • في رواية عند الإمام مسلم قال -عليه الصلاة والسلام-: (الْكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ الذي أنْزَلَ اللَّهُ علَى مُوسَى، وماؤُها شِفاءٌ لِلْعَيْنِ).
  • في رواية عند ابن ماجه قال -صلى الله عليه وسلم-: (الكمَأةُ من المنِّ الَّذي أنزلَ اللهُ على بني إسرائيلَ، وماؤُها شِفاءٌ لِلْعَيْنِ).

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الهيدروجين الاخضر وفيما يستخدم

اماكن تواجد الكمأة

يتواجد الكمأة عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وينمو الكمأة بكثرة في السعودية والكويت والأردن والأنبار غرب العراق، وبادية السماوة جنوب العراق، وبلاد الشام (البادية السورية، مدينة السخنة تحديدا)، وشمال أفريقية، وفرنسا وإيطاليا، في إيران(مدينة يامتشي-یامچی) ويعتبر الكمأ الموجود في السخنة وما حولها من أجود الأنواع في العالم. ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع.

وينمو متكافلا مع نبات الرقروق ويوجد متصلا بجذوره. وكون الكمأ نوع من أنواع الفطر فهو نبات طفيلي لا يحتوي على الكلوروفيل فلا يقوم بعملية البناء الضوئي فهو يعتمد على غذائه بقايا حيوية موجوده في التربة من نباتات وبقايا حيوانات وجيف حيث يقوم البرق بفك الرابط الهيدروجينية لهذه البقايا مما يساعد الكما على النمو.

كما أن أفضل وقت للبحث عنه هو عند الفجر أو الأصيل حين تكشف أشعة الشمس الخفيفة أي تغير بسيط يعتري سطح الرمال. وعند العثور عليه يجب حفظه في مكان مظلم وبارد والأفضل وضعه في سلة وعدم وضعه في كيس بلاستيكي لتجنب فساده وتغير مذاقه.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الدوبامين وأين يوجد

الفرق بين الكمأة والفقع

الفقع أو الكمأة لا فرق بينهما أبداً، فكليهما أسماء لنبات واحد تنتعش زراعته بالوقت الراهن، كما تزدهر تجارته بعد فصل الشتاء تماماً خصوصا في السعودية، وينمو الفقع وهو نبات فطري داخل التربة، ويُتناول في بعض البلدان العربية، إلا أن لكل بلد تسميته الخاصة، ففي المملكة العربية السعودية يسمى "الفقع"، أما في سوريا فيطلق عليه لقب "الكمأة" وباللهجة الدارجة "كماية"، أما في السودان فيسمى"العبلاج"، ويسمى "الترفاس" في مصر ودول المغرب العربي.

كما يُعدّ من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، وقد شهدت سوق الفقع في مدينة عرعر، أكبر مدن الحدود الشمالية للمملكة والمصدر الرئيس لهذا النبات، انتعاشاً لافتاً في حركة البيع والشراء، وسط إقبال متزايد من المواطنين والسياح من دول الخليج العربي على شراء محصول المنطقة الذي يتوفر بأنواع متعددة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة مردفين في القران الكريم

فوائد الكمأة

الكمأ تعتبر مخزنا للحديد والكالسيوم المفيدان للجسم، كما أن لها عدة علاجات أخرى:

  • تقي من الأمراض المزمنة.
  • مصدر اساسي لحماية العينين من التورم.
  • تساهم في تسهيل الدورة الدموية للانسان.
  • مكون اساسي لنمو وتقوية العظام (هشاشة العظام).

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هي الكمأة السوداء، ما معنى كلمة كماة في اللغة العربية، ايش معنى كلمة كماة سراة، ما هو نبات الكمأة وما هو الفرق بينه وبين الفقع، وما هي فوئدة واين ينمو وما هي بيئتة وكل التفاصيل المتلعقة بذلك النبات.




close