ما هو الهيدروجين الاخضر وفيما يستخدم ومخاطرة وكيفية انتاجة

ما هو الهيدروجين الاخضر وفيما يستخدم ومخاطرة وما هي مميزاتة وعيوبة وما خطط مصر للاستفادة منه، يعد الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي، تستخدم هذه الطريقة تيارا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وفي هذا المقال سوف نتناول اكثر عن معلومات ما هو الهيدروجين الاخضر وكيف انتاجه وما علاقتة بالطاقة المتجددة، ما هي استخدامات الهيدروجين الأخضر، ما الفرق بين الهيدروجين الأخضر والازرق، كيفية إنتاج الهيدروجين الأخضر، والكثير من المعلومات التي ستتعرف عليها في سياق الموضوع.

 

ما هو الهيدروجين الاخضر
ما هو الهيدروجين الاخضر


ما هو الهيدروجين الاخضر

الهيدورجين الاخضر هو هيدروجين يتم توليده بواسطة الطاقة المتجددة أو من الطاقة منخفضة الكربون، يحتوي الهيدروجين الأخضر على انبعاثات كربونية أقل بكثير من الهيدروجين الرمادي والذي ينتج عن طريق إعادة تشكيل الغاز الطبيعي بالبخار والذي يشكل الجزء الأكبر من سوق الهيدروجين.

هيدروجين الاخضر الناتج عن التحليل الكهربائي للماء أقل من 0.1٪ من إجمالي إنتاج الهيدروجين ويمكن استخدام الهيدروجين لجعل ما يسمى بالقطاعات "التي يصعب تفكيكها" مستدامة، ومن الأمثلة على ذلك صناعة الصلب حيث يمكن للهيدروجين الأخضر أن يحل محل الفحم بسهولة لتقليل الانبعاثات.

التكلفة العالية للإنتاج هي العامل الرئيسي وراء انخفاض استخدام الهيدروجين الأخضر ومع ذلك من المتوقع أن ينمو سوق هيدروجين الاخضر، حيث تنخفض بعض التوقعات الخاصة بتكلفة إنتاج الهيدروجين من 6 دولارات / كجم في عام 2015 إلى حوالي 2 دولار / كجم بحلول عام 2025، في عام 2020 أعلنت الشركات الأوروبية الكبرى عن خطط لتحويل أساطيل شاحناتها إلى طاقة الهيدروجين.

كما يمكن مزج هيدروجين الاخضر في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الموجودة، وكذلك استخدامه لإنتاج الأمونيا الخضراء المكون الرئيسي لإنتاج الأسمدة، وتقترح هيئات صناعة الهيدروجين أن الأمونيا الخضراء ستكون تنافسية من حيث التكلفة مع الأمونيا المنتجة بشكل تقليدي (الأمونيا الرمادية) بحلول عام 2030.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي الكمأة

استخدامات الهيدروجين الأخضر

يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر green hydrogen في العديد من المجالات ومن ضمن مجالات ومن ابرز استخدامات غاز الهيدروجين الأخضر هي:

  • السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية.
  • سفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين.
  • مصافي «الفولاذ الأخضر» التي تحرق الهيدروجين كمصدر للحرارة بدلاً من الفحم.
  • توربينات كهربائية تعمل بالهيدروجين يمكنها توليد الكهرباء في أوقات ذروة الطلب للمساعدة في تثبيت شبكة الكهرباء.
  • بديل للغاز الطبيعي للطبخ والتدفئة في المنازل.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم بالفعل تصميم الطائرات التي تعمل بالهيدروجين من قبل شركة إيرباص، مع إطلاق مخطط لأول طائرة تجارية بحلول عام 2035، ومع ذلك حذرت شركة إيرباص من أن الهيدروجين لن يستخدم على نطاق واسع في الطائرات قبل عام 2050. 

قد يهمك ايضا معرفة: أسباب أصوات البطن المستمرة

ما هي مخاطر استخدام الهيدروجين الاخضر

الهيدروجين الاخضر مثل أي غاز يمكن ضغط الهيدروجين وتخزينه في خزانات ثم استخدامه حسب الحاجة، ومع ذلك فإن حجم الهيدروجين أكبر بكثير من حجم الهيدروكربونات الأخرى، ما يقرب من أربعة أضعاف الغاز الطبيعي، ويتطلب تخزينه ضغطًا يصل إلى 700 مرة من الضغط الجوي العادي أو التبريد إلى 253 درجة مئوية تحت الصفر وهو ما يقرب من الصفر المطلق.

وتشير التقديرات إلى أن تكلفة القيام بذلك يمكن أن تضيف أي شيء من 60 سنتًا إلى 7 دولارات للكيلوغرام مما يجعلها أقل قدرة على المنافسة مع أنواع الوقود الأخرى، علاوة على تكلفة التخزين هناك مشكلة في الأنابيب. 

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الدوبامين هرمون

ما هي مزايا استخدام الهيدروجين الاخضر

مزايا استخدام الهيدروجين الاخضر عديدة ومختلفة ومن ضمن ابرز تلك المزايا هي:

  • مستدام: الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج.
  • قابل للتخزين: من السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.
  • متعدد الاستخدامات: يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل.
  • قابل للنقل: يمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، وتتطلب زيادة هذه النسبة تغيير العناصر المختلفة في شبكات الغاز الحالية لجعلها متوافقة.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي الأصوات التي تثير الرجل

عيوب الهيدروجين الاخضر

  • التكلفة العالية: الطاقة من المصادر المتجددة والتي تعتبر أساسية لتوليد الهيدروجين الأخضر من خلال التحليل الكهربائي، وتعتبر أكثر تكلفة في توليدها مما يجعل الحصول على الهيدروجين أكثر تكلفة.
  • استهلاك عالي للطاقة: يتطلب إنتاج الهيدروجين بشكل عام والهيدروجين الأخضر بشكل خاص طاقة أكثر من أنواع الوقود الأخرى.
  • قضايا السلامة: الهيدروجين عنصر شديد التقلب وقابل للاشتعال ولذلك يلزم اتخاذ تدابير أمان شاملة لمنع التسرب والانفجارات.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي متلازمة داون باختصار

الفرق بين الهيدروجين الأخضر والازرق

ما الفرق بين الهيدروجين الأخضر والازرق، يتم إنشاء الهيدروجين الأزرق من مصادر أحفورية، حيث يتم التقاط انبعاثات الكربون وتخزينها بينما يُصنع الهيدروجين الأخضر من مصادر غير أحفورية ويفضل من قبل صانعي السياسة وأصدقاء البيئة الذين يحذرون من استمرار الاقتصاد الأحفوري. 

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي الحجامة وفوائدها

ما هي خطة مصر للهيدروجين الأخضر حتى الآن

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار وفقا لتصريحات سابقة لوزارة الكهرباء، ومن المتوقع إلى حد كبير أن يكون لصندوق مصر السيادي، الذي تتمثل مهمته في تعزيز الاستثمار في العديد من القطاعات ذات الأولوية من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص وإشراكهم في حصص الأغلبية دورا في دراسة العديد من مشروعات الهيدروجين الخضراء. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هو الهيدروجين الاخضر وكيف انتاجه وما علاقتة بالطاقة المتجددة، ما هو الهيدروجين الأخضر واستخداماته، ما هو الفرق بين الهيدروجين الأخضر والازرق، من اين يستخرج الهيدروجين الأخضر، يمكنك متابعة المزيد من تلك المواضيع من على موقع عرب فور نت من خلال قسم ما هو.




close