ما هو الهيدروجين الاخضر واستخداماتة وكيفية الاستفادة منه

ما هو الهيدروجين الاخضر وما هي استخداماته وكيفية الاستفادة منه، هيدروجين أخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي، تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وفي هذا المقال سوف نتناول اكثر عن معلومات حول الهيدروجين الاخضر وما هي استخداماته وكيف ستستفيد مصر منه فقط من على موقع عرب فور نت .

 

ما هو الهيدروجين الاخضر واستخداماتة وكيفية الاستفادة منه
ما هو الهيدروجين الاخضر واستخداماتة وكيفية الاستفادة منه


ما هو الهيدروجين الاخضر

هو هيدروجين يتم توليده بواسطة الطاقة المتجددة أو من الطاقة منخفضة الكربون، يحتوي الهيدروجين الأخضر على انبعاثات كربونية أقل بكثير من الهيدروجين الرمادي ، والذي ينتج عن طريق إعادة تشكيل الغاز الطبيعي بالبخار ، والذي يشكل الجزء الأكبر من سوق الهيدروجين.

الهيدروجين الأخضر الناتج عن التحليل الكهربائي للماء أقل من 0.1٪ من إجمالي إنتاج الهيدروجين، ويمكن استخدام الهيدروجين لجعل ما يسمى بالقطاعات "التي يصعب تفكيكها" مستدامة، ومن الأمثلة على ذلك صناعة الصلب ، حيث يمكن للهيدروجين الأخضر أن يحل محل الفحم بسهولة لتقليل الانبعاثات.

التكلفة العالية للإنتاج هي العامل الرئيسي وراء انخفاض استخدام الهيدروجين الأخضر ومع ذلك، من المتوقع أن ينمو سوق الهيدروجين، حيث تنخفض بعض التوقعات الخاصة بتكلفة إنتاج الهيدروجين من 6 دولارات / كجم في عام 2015 إلى حوالي 2 دولار / كجم بحلول عام 2025، في عام 2020 أعلنت الشركات الأوروبية الكبرى عن خطط لتحويل أساطيل شاحناتها إلى طاقة الهيدروجين.

كما يمكن مزج الهيدروجين الأخضر في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الموجودة ، وكذلك استخدامه لإنتاج الأمونيا الخضراء المكون الرئيسي لإنتاج الأسمدة، تقترح هيئات صناعة الهيدروجين أن الأمونيا الخضراء ستكون تنافسية من حيث التكلفة مع الأمونيا المنتجة بشكل تقليدي (الأمونيا الرمادية) بحلول عام 2030 .

ما هي استخدامات الهيدروجين الأخضر؟

يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر green hydrogen في العديد من المجالات ومن ضمن تلك المجالات هي:

السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية.

سفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين.

مصافي «الفولاذ الأخضر» التي تحرق الهيدروجين كمصدر للحرارة بدلاً من الفحم.

توربينات كهربائية تعمل بالهيدروجين يمكنها توليد الكهرباء في أوقات ذروة الطلب للمساعدة في تثبيت شبكة الكهرباء.

بديل للغاز الطبيعي للطبخ والتدفئة في المنازل.

بالإضافة إلى ذلك يتم بالفعل تصميم الطائرات التي تعمل بالهيدروجين من قبل شركة إيرباص ، مع إطلاق مخطط لأول طائرة تجارية بحلول عام 2035، ومع ذلك حذرت شركة إيرباص من أن الهيدروجين لن يستخدم على نطاق واسع في الطائرات قبل عام 2050. 

ما هي مخاطر استخدام الهيدروجين الاخضر؟

مثل أي غاز، يمكن ضغط الهيدروجين وتخزينه في خزانات، ثم استخدامه حسب الحاجة ومع ذلك، فإن حجم الهيدروجين أكبر بكثير من حجم الهيدروكربونات الأخرى؛ ما يقرب من أربعة أضعاف الغاز الطبيعي.

ويتطلب تخزينه ضغطًا يصل إلى 700 مرة من الضغط الجوي العادي أو التبريد إلى 253 درجة مئوية تحت الصفر، وهو ما يقرب من الصفر المطلق، وتشير التقديرات إلى أن تكلفة القيام بذلك يمكن أن تضيف أي شيء من 60 سنتًا إلى 7 دولارات للكيلوغرام، مما يجعلها أقل قدرة على المنافسة مع أنواع الوقود الأخرى، علاوة على تكلفة التخزين، هناك مشكلة في الأنابيب. 

ما هي مزايا استخدام الهيدروجين الاخضر

استخدام الهيدروجين الاخضر لة العديد من المميزات ومن ضمن ابرز تلك المزايا هي:

مستدام: الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج.

قابل للتخزين: من السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.

متعدد الاستخدامات: يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل.

قابل للنقل: يمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، تتطلب زيادة هذه النسبة تغيير العناصر المختلفة في شبكات الغاز الحالية لجعلها متوافقة.

عيوب الهيدروجين الاخضر

التكلفة العالية: الطاقة من المصادر المتجددة، والتي تعتبر أساسية لتوليد الهيدروجين الأخضر من خلال التحليل الكهربائي، وتعتبر أكثر تكلفة في توليدها، مما يجعل الحصول على الهيدروجين أكثر تكلفة.

استهلاك عالي للطاقة: يتطلب إنتاج الهيدروجين بشكل عام والهيدروجين الأخضر بشكل خاص طاقة أكثر من أنواع الوقود الأخرى.

قضايا السلامة: الهيدروجين عنصر شديد التقلب وقابل للاشتعال ولذلك يلزم اتخاذ تدابير أمان شاملة لمنع التسرب والانفجارات.

الفرق بين الهيدروجين الأخضر والازرق

يتم إنشاء الهيدروجين الأزرق من مصادر أحفورية، حيث يتم التقاط انبعاثات الكربون وتخزينها، بينما يُصنع الهيدروجين الأخضر من مصادر غير أحفورية ويفضل من قبل صانعي السياسة وأصدقاء البيئة الذين يحذرون من استمرار الاقتصاد الأحفوري. 

ما هي خطة مصر للهيدروجين الأخضر حتى الآن؟

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار، وفقا لتصريحات سابقة لوزارة الكهرباء.

ومن المتوقع إلى حد كبير أن يكون لصندوق مصر السيادي، الذي تتمثل مهمته في تعزيز الاستثمار في العديد من القطاعات ذات الأولوية من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص وإشراكهم في حصص الأغلبية، دورا في دراسة العديد من مشروعات الهيدروجين الخضراء.


تعليقات