ما هي متلازمة داون وما هي اسبابها واعراضها والعلاج

ما هي متلازمة داون، ما هي اعراض متلازمة داون واسبابها وكيفية العلاج منها، المتلازمة داون أو التثالث الصبغي 21 أو التثالث الصبغي G وهو عبارة عن اضطراب جيني يسببه وجود نسخة ثالثة من الكروموسوم 21 أو جزء منها، وهو يرتبط عادةً بتأخيرات في النمو الجسدي، إعاقة ذهنية خفيفة إلى متوسطة، وملامح وجهية مميزة، يبلغ متوسط معدل الذكاء لشاب بالغ مُصاب بمتلازمة داون 50، وهو ما يعادل القدرة العقلية لطفل يبلغ من العمر ثماني أو تسع سنوات، ولكن هذا يمكن أن يختلف بشكل كبير.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم اكثر تفاصيل ومعلومات عن ما هي متلازمة داون وما سبب تلك المتلازمة وما هي الاعراض وكيفية العلاج من تلك المتلازمة وطرق الوقاية من اشتباه متلازمة داون بجانب العديد من المعلومات الاخرى حولها في سياق الموضوع.

 

ما هي متلازمة داون
ما هي متلازمة داون



ما هي متلازمة داون

تعريف متلازمة داون Down's syndrome هو اضطراب ورثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21، وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

وتتفاوت متلازمة داون في حدتها بين المصابين بها مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة، إنها أشهر اضطراب كروموسومات وراثي وتسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال، كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

فهم متلازمة داون فهمًا جيدًا والتدخلات المبكرة يمكن أن يعملا على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بهذا الاضطراب بدرجة كبيرة وأن تساعدهم على عيش حياة حافلة بالإنجازات.

قد يهمك معرفة: ما هو مرض التوحد

ما هي أعراض متلازمة داون

كل شخص مصاب بمتلازمة داون هو فرد يعاني مشكلات عقلية ونمائية خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وقد يكون البعض أصحّاء بينما البعض الآخر يعانون مشكلات صحية كبيرة كتشوهات خطيرة في القلب، ويتميز الأطفال والبالغون المصابون بمتلازمة داون بملامح وجه مميزة بالرغم من أن جميع المصابين بمتلازمة داون لا يمتلكون نفس ملامح الوجه، فإن أبرز الملامح تتضمن:

  • الوجه المسطح.
  • الرأس الصغير.
  • الرقبة القصيرة.
  • اللسان البارز.
  • الجفون المائلة إلى الأعلى (شقوق جفنية).
  • أذنين بشكل غريب أو صغيرتين.
  • توتر عضلات ضعيف.
  • يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد في كف اليد.
  • أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين.
  • مرونة مفرطة.
  • نقاطًا بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع بروشفيلد.
  • قصر الطول.

وقد يمتلك الأطفال المصابون بمتلازمة داون جسمًا عاديًا ولكنهم ينمون بشكل أبطأ ويظلون أقصر عن غيرهم من الأطفال بنفس العمر، وبالنسبة للاعاقة الذهنية يعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة داون من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط، تأخر اللغة، وتأثر كل من الذاكرة القصيرة والطويلة الأجل.

قد يهمك ايضا معرفة: INFP شخصية

ما هي اسباب متلازمة داون

عادة ما تحتوي الخلايا البشرية على 23 زوجًا من الكروموسومات، ويأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأب والآخر من الأم، تنتج متلازمة داون عند حدوث انقسام خلوي غير طبيعي يتعلق بالكروموس21، وم  ينتج عن انقسام الخلايا غير الطبيعية وجود نسخة كلية أو جزئية إضافية من الكروموسوم 21، تكون المادة الجينية الإضافية مسؤولة عن السمات المميزة ومشاكل في النمو متعلقة بمتلازمة داون، ويمكن أن تتسبب واحدة من الاختلافات الجينية الثلاثة التالية في الإصابة بمتلازمة داون:

  • تثلث الصبغي 21، في 95% من الحالات، تحدث الإصابة بمتلازمة داون بسبب تثلث الصبغي 21 حيث يكون لدى الطفل ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 في كل الخلايا بدلاً من نسختين كالمعتاد، يحدث هذا بسبب انقسام الخلية غير الطبيعي أثناء نمو الخلية المنوية أو خلية البويضة.
  • متلازمة داون الفسيسائية، في هذا الشكل النادر من متلازمة داون، يكون لدى الشخص بعض الخلايا فقط التي تحتوي على نسخ إضافية من الكروموسوم 21، يحدث هذا المزيج الفسيفسائي من الخلايا الطبيعية والشاذة بسبب انقسام الخلية بشكل غير طبيعي بعد التخصيب.
  • متلازمة داون بالتبدل الصبغي، يمكن أن تحدث متلازمة داون عندما يصبح جزء من كروموسوم 21 متصلاً (تم تغيير موضعه) بكروموسوم آخر، قبل الحمل أو خلاله، يكون لدى هؤلاء الأطفال النسختان المعتادتان من الكروموسوم 21، ولكن لديهم أيضًا مواد وراثية إضافية من الكروموسوم 21 مرتبطة بكروموسوم آخر، ولا يوجد أي عوامل سلوكية أو بيئية معروفة تتسبب في الإصابة بمتلازمة داون.

قد يهمك ايضا معرفة: أسباب أصوات البطن المستمرة

علاج متلازمة داون

إذا كان المولود يعاني من متلازمة داون تتم المباشرة في إجراء الفحوصات الطبية حال ولادته بعد الإنجاب مباشرة للكشف عما إذا كان يعاني من مشاكل طبية إضافية، مثلًا الكثيرون ممن يعانون من متلازمة داون يعانون أيضًا من مشاكل في الرؤية، السمع أو في الغدة الدرقية.

كلما تم تشخيص المشاكل الطبية الأخرى بصورة مبكرة أكثر ازدادت فرص معالجتها بفعالية أكبر، كما تساعد الزيارات المتكررة والمتواصلة إلى طبيب العائلة في الحفاظ على صحة الطفل المصاب بمتلازمة داون.

يستطيع طبيب الأعصاب الذي يشرف على معالجة الطفل المصاب بمتلازمة داون أن ينصح الأهل بتبني برنامج معالجة ملائم لطفلهم يتناسب مع وتيرة تطور الطفل، نموه واحتياجاته، فكثيرون من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يستفيدون مثلًا من برامج معالجة النطق واللغة والعلاج الطبيعي.

كلما تقدم الولد المصاب بمتلازمة داون في السن أصبحت المعالجة الوظيفية ذات تأثير أكثر وإيجابية أكبر، إذ تساعد المصاب بمتلازمة داون في تقبل مكان عمله والمحافظة عليه وفي العيش حياة مستقلة قدر الإمكان، أما معالجات الاستشارة فيمكن أن تساعده في تجاوز محن اجتماعية وعاطفية.

هنالك الكثير من المهنيين والاختصاصيين الذين بإمكانهم مد يد العون وتقديم المساعدة سواء للطفل المصاب بمتلازمة داون أو لوالديه وأفراد عائلته، لكن ليس ثمة خلاف على أنه منذ لحظة ولادة الطفل المصاب يصبح دور الأهل هو الدور الأكثر أهمية ومركزية في تقرير مدى نجاح الطفل في مواجهة المرض والتعايش معه.

قد يهمك ايضا معرفة: طرق العلاج باستخدام الحجامة

كم يعيش مريض متلازمة داون

ارتفعت أعمار الأشخاص المصابين بمتلازمة داون بصورة كبيرة، ويمكن أن يتوقع عمر الشخص المصاب بمتلازمة داون حاليًا أن يعيش لأكثر من ستين (60) عامًا، اعتمادًا على شدة المشكلات الصحية.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو هرمون الدوبامين

الوقاية من متلازمة داون Down's syndrome

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بمتلازمة داون، فإذا كنتِ معرضة لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون أو كان لديكِ بالفعل طفل مصاب بها، فقد تحتاجين لاستشارة استشاري الأمراض الوراثية قبل الحمل.

سيساعدك استشاري الأمراض الوراثية على فهم احتمالات إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون، ويمكن أيضًا للطبيب شرح فحوص ما قبل الولادة المتاحة والمساعدة في شرح مزايا هذه الفحوص وعيوبها. 

وفي نهاية المقال نكون قد اوفينا بمعلوماتنا حول متلازمة داون Down's syndrome من حيث المعنى والاسباب والاعراض وكيفية العلاج وطرق الوقاية منه، أخف أنواع متلازمة داون، ما هي أعراض متلازمة داون أثناء الحمل، متى يتم اكتشاف متلازمة داون، اشتباه متلازمة داون والعديد من التفاصيل والمعلومات حول تلك المتلازمة.




close