معنى كواعب أترابا وكأسا دهاقا في القرآن

ما معنى كواعب أترابا وكأسا دهاقا في سورة النبأ، يوجد العديد من الايات في كتاب الله القرآن الكريم والتي لا يعرف الكثير معناها ولا تفسيرها الصحيح ولا يعلم مناسبة نزول تلك الايات ومن ضمن تلك الايات اية {وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا وَكَأْسًا دِهَاقًا}.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم معنى ايه قول الله تعالى "وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا وَكَأْسًا دِهَاقًا" وتفسيرها الصحيح، ما معنى دهاقا، ما معنى كواعب اترابا في القران، شرح تفسير كواعب أَتْرَابًا وكأساً دهاقا، وش معنى كواعب اترابا في القرآن الكريم، وكل ما يجب ان تعرفة عن تلك الاية بالتفصيل.

 

معنى كواعب أترابا
معنى كواعب أترابا


معنى كواعب أترابا

ما معنى كواعب اترابا في سورة النبأ، إن كلمة الكواعب هي صفة للنساء ومعناها من تكعبت ثديهن أي صارت مثل الكعب ولم تتدل بسبب قوتهن ونضارة شبابهن، و قال ابن الأثير: الكعاب هي المرأة حين يبدو ثديها للنهود، وهي الكاعب وجمعها كواعب، وكلمة وأترابا أي على سن واحدة لا تختلف إحداهن عن الأخرى كبرا كما في نساء الدنيا لأنها لو اختلفت إحداهن عن الأخرى كبرا فربما تختل الموازنة بينهما وربما تكون إحداهما محزونة إذا لم تساوي الأخرى لكنهن أتراب.

اقرأ ايضا: معنى كلمة مردفين في القران الكريم

معنى كاسأ دهاقا

ما معنى كأسا دهاقا في سورة النبأ، الكأس الدّهِاق هو الكأس الممتلئ التي تتابع على شاربيها بسرعة وكثرة وانتظام فهي كأس يتبع بعضها بعضًا عند الشرب منها ولا تنفذ أبدًا، ويعود أصل معنى الدّهاق إلى كلمة الدّهق ومعناها المتابعة والموالاة على الشخص بقوة وشدّة، وكذلك الكأس الدّهاق هو الكأس المليء والذي يتتابع على شاربيه في الجنة.

وفي هذه الآية وصف الله تعالى حال أهل الجنة، وأنهم يشربون من كأس دِهاقا أي كأسًا صافية بحسب قول عِكرمة، وقال ابن عباس عن تفسير دهاقا : الكأس المَلئى جدًا بالماء أو أي شراب آخر معدّ لأهل الجنة وعباد الله الصالحين، وقيل أيضًا أنه يُقصد بها الكأس المتتالية التي لا تنفق أبدًا فهي دائمًا ملئى بما يسر الشاربين وهذا كان رأي سعيد بن المسيّب.

ما معنى كواعب أَتْرَابًا وكأساً دهاقا

قول الله تعالى ( وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا وَكَأْسًا دِهَاقًا ) في القرآن الكريم في سورة [النبأ ٣٣-٣٤]

﴿وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا﴾.

قوله ﴿وَكَوَاعِبَ﴾ : اي ونواهد في سنّ واحدة اي نساء وبنحو الذي قلنا قي ذلك قال أهل التأويل.

وقوله: ﴿أَتْرَابًا﴾

يقول: مُسْتَوِيَات.

وقوله: ﴿وَكَأْسًا دِهَاقًا﴾

يقول: اي وكأسا ملأى متتابعة على شاربيها بكثرة وامتلاء وأصله من الدَّهْق، و معنى دهاقا هو متابعة الضغط على الإنسان بشدّة وعنف وكذلك الكأس الدهاق: متابعتها على شاربيها بكثرة وامتلاء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تفسير الاية الكريمة "كَوَاعِبَ أَتْرَابًا وكأساً دهاقاً"، ما معنى كواعب أَتْرَابًا وكأساً دهاقا في القرآن الكريم، يمكنك ايضا معنى شراب من حميم في القرآن.




close