ما هو موقع ebay وكيفية الربح منه ومميزاتة وعيوبة

ما هو موقع ebay وهل هو مضمون وكيفية الربح منه وما طريقة البيع من خلال الموقع وما هي مميزاتة وعيوبة، موقع إيباي هي شركة تجارة إلكترونية متعددة الجنسيات وتتخذُ من مدينة سان خوسيه كاليفورنيا بالولايات المتحدة مقرًا لها، تُسّهل الشركة عبر موقعها على الإنترنت التجارة من المستهلك إلى المستهلك كما تُساهم في تجارة التجزئة. 

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نجيب على الاسئلة المنتشرة حول ذلك الموقع وابرز تلك الاسئلة هي ما هو موقع ebay، هل موقع ebay مضمون، وكيفية الربح من موقع ايباي، وطريقة البيع على موقع ebay وغيرها من المعلومات والتفاصيل التي سنتعرف عليها في سياق الموضوع.


ما هو موقع ebay
ما هو موقع ebay


ما هو موقع ebay

ايباي eBay هو موقع للتسوق عبر الإنترنت، حيث يشتهر هذا الموقع بالمزادات العلنية ومبيعاته من مستهلك إلى مستهلك آخر، يمكنك باستخدام موقع إيباي القيام بعمليات البيع والشراء، وبالمقابل يأخذ منك الموقع عمولة في كل مرة تبيع فيها منتجاً وهكذا، فإنك تستطيع ربح المال عبر موقع ebay للتسوق كبائع، يعرض السلع ويقوم بعملية البيع.

تأسس موقع إيباي عام 1995 وأصبحت مع مرور الوقت شركة عملاقة في عالم التجارة عبر الإنترنت، وكانت الشركة تنشطُ اعتبارًا من عام 2019 في حوالي 32 دولة، حيث يُوفّر الموقع على الشبكة العنكبوتيّة مزاد إلكتروني يُمكن للأفراد فيه والشركات على حدٍ سواء بيع وشراء مجموعة متنوعة من السلع والمنتجَات والخدمات في جميع أنحاء العالم.

وتُوفّر شركة إيباي موقعها بشكلٍ مجاني للمشترين لكنها تفرضُ رسومًا على البائعين مقابل إدراج سلعهم ومنتجاتهم بعد عددٍ محدودٍ من عرض السلع المجاني كما تفرضُ رسومًا أخرى عند بيع المنتجات، وتطوّر موقع إيباي على مرّ السنوات فأضافَ على غِرار باقي المواقع في نفس مجاله ميزة التسوق الفوري وهي الميزة التي تُمكّن الزبون من شراء منتوجٍ ما بشكل فوري وسلس دون تعقيدات فتح وتأكيد الحساب وما إلى ذلك.

كما أضافت المنصة خواص ومميزات أخرى من قبيل البحث عن السلع عبر رمز المُنتَج العالمي أو البحث عن الكتب عبر رقم الكتاب المعياري الدولي أو أي نوع آخر من أرقام وحدة إدارة المخزون، كما يحوي الموقع بعض الإعلانات المبوبة فضلًا عن تداول تذاكر الأحداث والعروض وغيرها من الخدمات، وعرضت إيباي في السابق تحويل الأموال عبر الإنترنت كجزء من خدماتها (عبر باي بال التي كانت شركة فرعية مملوكة بالكامل لإيباي من 2002 حتى 2015).

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو موقع 1Xbet

طرق البيع التي يدعمها موقع ebay

القيام بمزاد على السلعة: يمكنك ربح المال عبر موقع ebay للتسوق عن طريق بيع سلعة مستعملة، بأسلوب مثير بالنسبة للمشترين، حيث تقوم كبائع بتحديد السلعة التي ستبيعها باستخدام المزاد، ثم تحدد موعدا نهائياً للعملية، معلناً بيع الغرض لصاحب أعلى سعر.

وسوف تندهش عندما تجد أن السلعة حققت سعراً أعلى من المتوقع، وهذا يعود للطبيعة التنافسية لدى المشترين، لكن لن يرتفع السعر الذي ستحصل عليه إلى القيمة الأصلية للسلعة الجديدة، لذا فإن البيع بالمزاد سوف يفيدك في حال كانت السلعة مستعملة فقط.

البيع المباشر: تستطيع هنا ربح المال عبر موقع ebay للتسوق وذلك من خلال وضع سعر للسلعة التي ستبيعها، مع هامش ربحك من عملية البيع، آخذاً بعين الاعتبار عمولة الشحن وموقع إيباي، تَستفيد من هذه الطريقة عند بيع السلع الجديدة، حيث تمكنك من تحديد مقدار الربح الذي تريد الحصول عليه.

قد يهمك معرفة: ما هو موقع فري لانسر

كيف أصبح بائعاً وأبدأ الربح من ايباي

اولا عليك ان تنشئ حساب جديد على موقع الايباي، ثم ابدأ بعرض منتجاتك، الأمر بسيط ولتكون بائعاً على ايباي، لديك خياران وهما:

الربح من ايباي عن طريق بيع البضائع من متجرك: أي أنك تملك متجراً لبيع نوع من السلع، وتريد زيادة مبيعاتك ونشر بضائعك عالمياً، أدخل إلى موقع الايباي، وسجل صفحة خاصة بمتجرك ثم أضف صوراً لمنتجاتك، واستخدم الطريقة المناسبة للبيع، مما تم ذكره في الفقرة السابقة، وسيكون عليك تغليف المنتج، وإرساله إلى عنوان الزبون عبر إحدى شركات الشحن العالمية.

الربح من ايباي ebay عن طريق الدروب شيبينق Drop Shipping: يمكنك بهذه الطريقة إنشاء متجرك الافتراضي الخاص، حيث ستعرض على صفحتك، البضائع الموجودة في مواقع التجارة الالكترونية المختلفة، ستكون أنت حلقة الوصل بين هذه البضائع والزبون، حيث سيكون لديك مقدار من الربح، تحصل عليه بعد وضع سعر أكبر من الثمن الأساسي للمنتج على تلك المواقع، وعند الشراء ستقوم بدفع ثمن السلعة مثل أي مشتري عادي، مع وضع عنوان زبونك بدلاً من العنوان الخاص بك.

قد يهمك ايضا: ما هو موقع Payeer

مميزات موقع ايباي

يتميز موقع ebay بالعديد من المميزات، وهي كالاتي:

  • من السهل التسجيل والحصول على الحسابات والشراء والبيع دون وجود أي تعقيدات.
  • إمكانية تسجيل حساب بهذا الموقع من أي مكان في العالم (ذلك باستثناء بعض الدول الخاضعة لحظر المعاملات التجارية الأمريكية).
  • تتم المعاملات من خلال منصة الدفع الإلكترونية الخاصة بالباي بال، والمملوكة لشركة إيباي. كما تعمل على تحسين أمان المشتريات الذي تفتقده بطاقات الائتمان المعرضة للسرقة والقرصنة، وتوفر PayPal الحماية للمشترين والبائعين على حد سواء، لضمان الحقوق، وتجنب التلاعب والاحتيال. فإن PayPal تضمن حصول المشتري على بضائعه بالكامل وفقًا للوصف الذي يريده ويطلبه. كما تضمن أيضًا حصول البائع على المال الذي يتفق عليه.
  • هناك عدد كبير من العناصر الجديدة، والمستعملة، بما في ذلك العناصر التي قد تفكر فيها أو لا تفكر فيها، يشتهر موقع ebay بالعناصر المستعملة أو النادرة أو غير الجديدة التي لا يستطيع أحد الحصول عليها من أي مكان غيره.
  • يمنحك نظام المزاد بالموقع فرصةَ الحصول على البضائع بسعر تعرفه بالفعل، وذلك بدلاً من استغلالك من قِبَلِ البائع وفرض سعر ثابت على البضائع.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو ويسترن يونيون

عيوب موقع ebay

على الرغم من وجود العديد من الخصائص التي يتميز بها موقع ebay، إلا إن له بعض العيوب، وهي كالتالي:

  • عند الشراء من خلال الموقع، فإن مشكلة الشحنات التي تُفقَد في البريد شائعة جدًّا. ذلك لأنه ليس هناك شركة خاصة للتعامل مع نقل البضائع، ولكن البائع يعتمد على أحد الشركات المحلية.
  • من الممكن التسجيل في الموقع من قِبَلِ أي شخص، ولا يستطيع الموقعُ التحكمَ في المبيعات من خلال الموقع، وذلك لأن الموقع مجرد وسيط بين البائع والمشتري، فَقَدْ يحدث احتيال على المشتري، مثل فشل النقل أو بيع سلع مزيفة أو تالفة. كما إنه قد يحدث وصول بضاعة غير مطابقة للمواصفات التي تمَّ الاتفاق عليها.
  • المزايدات الكاذبة قد تؤدي إلى زيادة قيمة البضائع بشكل كبير عن قيمتها الحقيقية. وإن بعض المشترين عديمي الخبرة قد يصبحون ضحايا لشراء سلع بأسعار أعلى بكثير من أسعارها الفعلية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هو موقع ebay وطريقة الربح منه وكيف تتم عمليات البيع وما هي مميزات وعيوب موقع ايباي وكثير من التفاصيل والمعلومات الاخرى الذي ذكرناها.




close