معنى كلمة علق بالمصري وفي القرآن الكريم

ما معنى كلمة علق بالمصري وفي القرآن الكريم وفي اللغة العربية، حيث ان تلك الكلمة لها معنى مختلف في اللهجة المصرية عن المعنى الطبيعي لها باللغة العربية وذلك حسب طريقة نطقها وطبيعة ذكرها في سياق الكلام، وتعد اللهجة في مصر من اكثر اللهجات العربية شعبية ومفهومة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة علق في القرآن الكريم، ما هو العلق الذي ذكر في القرآن، ما معنى علق بالمصري، وش معنى كلمة نتعولق في السوشيال ميديا العامية وغيرها من التفاصيل التي سنوضحها في سياق الموضوع.


معنى كلمة علق
معنى كلمة علق


معنى كلمة علق بالمصري

ما معنى علق بالمصري، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الاكثر شيوعا في اللهجة العامية المصرية، وهي عبارة عن صفة سيئة يتصف بها الاشخاص في مصر سواء رجال او بنات، حيث ان معنى كلمة العلق بالمصري هو الشخص الكسول او الذي يأجل الامور الى ميعاد غير مواعيدها.

حيث نجد أن كلمة العلوقية مشتقة من الكلمة الأصلية علق أو المعلق والتي تعني في اللغة الشخص المعلق بين شيئين وتقريبًا لها نفس معنى الكسل أو التقاعس عن فعل شيء وهذا المعنى خاص بالمصريين، فعند قول أحدهم للفرد بطل يا علق فهذا يعد أسلوب أمر يطلب منه النهوض وعدم الكسل لإنجاز المهام الخاصة به في الوقت المطلوب.

وتوجد أيضًا كلمة أخرى تسمى علقة وهي عبارة عن كلمة توبيخ أو شتيمة للشباب والبنات بشكل عام، والغرض الرئيسي من تلك الكلمة هو وصف البنت بالعاهرة أو الغير محترمة، وعند وصف الشاب بأنه علق فهذا يعني أن الشاب ليس محترم وقليل التربية وذلك على حسب سياق الكلام وطبيعة الموقف. 

والجدير بالذكر ايضا ان معنى كلمة نتعولق هي تقال للاشخاص الذي يفعلون الاشياء بمياعة او بغير جدية او يتكاسلون في فعل تلك الاشياء سواء كانت مذاكرة او مهام دراسية او وظيفية او غيرها من تلك الامور وهي من الصفات الذميمة التي لا يستحب قولها على الاطلاق، يمكنك ايضا معرفة معنى كلمة ليفه بالمصري.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة علوقية

معنى كلمة علق في القرآن الكريم

ما معنى كلمة في القرآن الكريم، حيث ورد ذكرها في قول الله تبارك وتعالى: (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ)، [سورة العلق:2] ويُقصد بها مرحلة من مراحل ابتداء خلق الإنسان، وهي قطعة من الدّم الجامد الغليظ الرطب في رحم المرأة، وسُمّيت العلقة بذلك لتعلّقها وتشبّثها بما تمرّ عليه.

والعلقة هي النّطفة في طورها الثاني، قال الله -تعالى- في وصف خلق الإنسان: (ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً)، [المؤمنون:13-14] وذكر القرطبيّ أنّ العلق يعني الدم الجامد، وهو جمعٌ مفرده علقة، وقد ذُكرت العلقة بلفظ الجمع لأنّ المقصود به خلق النّاس، فقد خُلِقوا كلّهم من العلقة بعد النطفة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة علق بالمصري وفي القرآن الكريم، ما معنى شتيمة علقة في السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، يعني ايه علق بالمصري ومشتقاتها وغيرها من التفاصيل التي ذكرناها، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة شاطر.

قد يهمك ايضا معرفة



close