معنى كلمة شاطر في اللغة العربية وفي القران وما اصلها

ما معنى كلمة شاطر في اللغة العربية وفي القران الكريم وبالانجليزي وبالمصري وهل كلمة شاطر من اسماء الشيطان، حيث تعتبر تلك الكلمة من اكثر الكلمات شيوعا واستخداما بين عامة الناس في المجتمعات العربية سواء كلمة شاطر او الشاطر او شاطرة، حتى ان الكلمة شاع استخدامها بين المعلمين في تعزيزهم لطابتهم كلما احسنوا الاداء في واجبتهم الدراسية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة شاطر باللغة العربية وفي القرآن الكريم، وش معنى كلمة شاطر بالانجليزي، ما معنى شاطر في الإِسلام، يعني ايه شاطر بالمصري وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.

 

معنى كلمة شاطر
معنى كلمة شاطر


معنى كلمة شاطر

ما معنى كلمة شاطر في اللغة العربية، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في اللغة العربية وهي كلمة ذات معنى سيء في اغلب استخداماتها فهي اما تعني اللص او الذي يشاطر الناس حقوقهم ويهضمها او تعني الخبيث الماكر الذي يتحايل على الناس فياكل اموالهم بالحيلة والدهاء، حتى وصف بعضهم الشاطر بالفاجر الخبيث ولكن في بعض الاحيان تدل على المهارة والذكاء وسرعة البديهه وفقا لطبيعة الموقف وسياق الكلام.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة زربة بالعراقي

معنى شاطر في لسان العرب

وردت كلمة شاطر في العديد من القواميس والمعاجم التي لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا أوضحتها في سياق الجُمل والمعاني المُفسرة لتلك الكلمة التي بات الجميع يبحث عنها بشغف كبير، وعن معنى كلمة شاطر في لسان العرب وفي القواميس العربية:

وردت كلمة شاطر في معجم القاموس المحيط؛ بأنها نصف الشيء وجزؤه، كما جاء في حديث الإسراء ” فوضع شطرها” ، وهي التي تعني نصفها، وكذا فقد تأتي في سياق الجملة على أنها شطر شطره؛ أي قصد قصده.

حيث جاءت في قاموس الغني على أن كلمة ”شاطر”؛ فاعل من شطر، فمثلاً يُقال كان شاطراً في تصريف أموره، أي كان داهياً وصاحب حنكه، وقد تعني أن هذا الشخص يتمتع بالذكاء والمكر والدهاء.

فيما يتداول الكثيرين كلمة الشاطر في المدرسة ويسعد الطلاب بسماع هذه الكلمة التي تنم على ارتفاع مستواه الدراسي وقدرته على التحصيل العالية، وهي التي تحمل إلى الأذهان الشعور بأن كل شيء على ما يُرام، إلا أن كلمة الشاطر هي التي ذُكرت في قاموس الغني على أنها تدل على؛ الابن الضال الذي خرج عن طاعة والديه وأهله وذويه.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة المسحج

معنى شاطر بالمصري

معنى كلمة شاطر بالمصري هو الشخص الذي يتسم بالذكاء الحاد وسريع الفهم وسرعة البديهه والذي يستطيع فهم الامور بسهولة وببساطة، وتعتبر تلك الكلمة من اكثر الكلمات شيوعا في المجتمع المصري.

وعادة ما تقال تلك الكلمة للاطفال او التلاميذ او الطلاب الذي يأتون بدرجات عالية في موادهم الدراسية والذين يستطيعون فهم المواد الدراسية وعمل واجباتهم المدرسية ويعملون على انفسهم لكي يكون مختلفين وافضل من زملائهم.

قد يهمك ايضا معرفة: ما معنى المزن

معنى كلمة شاطر بالانجليزي

وردت معنى شاطر بالانجليزي في القواميس والمراجع الإنجليزية والتي تحمل في طياتها العديد من المعاني التي نذكرها فيما يلي:

  • جاءت في قاموس جوجل للترجمة على أنها تتشابه في معناها مع كلمة smart والتي تعني بالعربي الذكي والشاطر، الأنيق، سريع، وبارع، أو التي تعني ايضا في اللغة الانجليزية cunning، وهو الشخص الماكر، البارع، الوسيم، والكائد.
  • فيما جاءت كلمة sly الكلمة المرادفة لشاطر على أنها خبيث، ماكر، كائد، كما جاء في القاموس على أنها تعني share out والتي ترمز إلى التقاسم والتشاطُر.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة علق بالمصري

هل كلمة شاطر من اسماء الشيطان

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً معنى مُغاير لمعاني كلمة شاطر ألا وهو اسم من أسماء الشيطان، فهل هذا صحيح أم بدعه، حيث جاءت كلمة شاطر في قاموس المعاني على أنها الداهية أو الماكر الخبيث، فيما ورد في القاموس المحيط على أن كلمة شاطر هي التي تعني الشاطر من أعيى أهله خبثاً، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة لا يلتكم في القرآن .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة شاطر في القرآن الكريم، وش معنى كلمة في اللغة العربية وفي مختلف المعاجم والقواميس، ما معنى كلمة شاطر في الاسلام، وكل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بتلك الكلمة. 




close