معنى اسم بيسان في القران وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم بيسان في الاسلام وفي القران الكريم وفي اللغة العربية وبالتركي وما صفات حامل الاسم وهل يجوز التسمية به في الدين الاسلامي وما هي مدينة بيسان تاريخيا واين تقع وكل ما تريد معرفتة حول تلك الكلمة، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة مختلفة من الأسماء والتي لا يعرف الكثير منا أصلها أو معناها ويحتار الكثير من الآباء والأمهات عند تسمية المولود في معاني تلك الأسماء.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم بيسان في اللغة العربية، وش معنى اسم بيسان بالتركي، ما معنى بيسان في القرآن الكريم، هل اسم بيسان حرام وغيرها من الاسئلة التي سنوضح اجابتها بالتفصيل في سياق الموضوع.


معنى اسم بيسان
معنى اسم بيسان


معنى اسم بيسان

ما معنى اسم بيسان بالعربية، هو اسم عربي مؤنث ويرجع في الاصل الى اسم قديم لمدينة فلسطينية، وقيل هو اسم لموضع في الأردن فيه نخل لا يُثمر حتى يَخرج الدجال، وهو أيضاً اسم لقرية بمَرو، وقرية بالشام عُرف منها القاضي عبد الرحيم بن علي، ويطلق أيضاً على موضع باليمامة.

وقيل في معنى اسم بيسان أنّه الشيء الذي لا نَظير له، وهو أيضاً اسم لنوع من النباتات النادرة والتي تَنتشر في بلاد السعودية وما حولها ويتميز برائحته العطريّة، انتشر اسم بيسان في كثير من الدول العربية وبخاصة في بلاد الشام لما لهُ من سهولة في النطق وما يحمله من معاني ترمز للخضرة والجمال، ويكتب في اللّغة الإنجليزية على هذا الشكل (Bessan)، (Bissan).

قد يهمك ايضا: معنى اسم ايلا

معنى بيسان في القرآن

معنى اسم بيسان في القرآن، اسم بيسان اسم فريد ومميز انتشر على نطاق واسع في كثير من الدول العربية وخاصة في بلاد الشام لما يحمله هذا الاسم من جمال بازدياد، ولكن لم يرد ذكر اسم بيسان في آيات القرآن الكريم، ومع ذلك تجوز تسمية الفتيات به نظرًا لمعناه الطيب البعيد عن كل ما هو مُحرّمٌ والذي لا يناقض مبادئ وقيم الدين الإسلامي.

حكم تسمية اسم بيسان في الاسلام

هل يجوز تسمية اسم بيسان في الاسلام، حيث تباينت آراء علماء المسلمين حول جواز التسمية الفتيات بهذا الاسم؛ حيث يرى القسم الأول من العلماء المسلمين حول جواز تسمية الفتيات باسم بيسان، وذلك لعدم وجود أي معنى ذميمٍ أو قبيحٍ لهذا الاسم او اي سبب اخر يحول دون تسمية هذا الاسم لبناتنا.

أما القسم الثاني فيسود لديه اعتقادٌ بأن هذا الاسم فيه إشارة إلى “بيسان البئر”، التي قيل بأن النبيّ محمّدًا صلى الله عليه وسلم بدّل اسمها لأنه يدل على الكرب والغمّ ولذلك تمّ تحريمه، ولعلَّ هذا الرأي ضعيف نسبيًّا لعدم وجود علاقة لاسم بيسان الذي نتحدث عنه بالواقعة المشار إليها.

صفات من يحمل اسم بيسان

  • تتميز بحبها للهدوء، ودماثتها وحسن سلوكها مع الآخرين، ولباقتها في الحديث.
  • ذات شخصية مرحة، تتسم بخفة الظل، تميل إلى رسم الابتسامة على وجه المحيطين بها.
  • تتميز بالنباهة والفطنة، شغوفة بعملها، تتمتع بإصرارٍ عالي على بلوغ أهدافها وطموحاتها في الحياة.
  • تتمتع بحسٍّ فنيٍّ عالي، وغالبًا ما تتجه نحو تعلم أنواع مختلفة من الفنون وتبرع بها، كما تتصف بالنشاط والحيوية ومواظبتها على ممارسة الرياضة.
  • أنيقة وتجيد تنسيق الملابس، وتتسم ايضا اختياراتها بالبساطة وتهوى السفر والسياحة والتعرف على أماكنَ جديدةٍ.

معنى اسم بيسان بالتركي

انتشر اسم بيسان في كثير من الأعمال الدرامية التركية والمسرحيات المختلفة، مما جعل البعض يتطلع إلى الاسم ومعرفة معناه باللغة التركية، و معني بيسان في اللغة التركية هي الفتاة المميزة شديدة الجمال والجاذبية والتي لا يوجد لها مثيل بين الفتيات ولها شهرة عالية بين الأصدقاء.

قد يهمك ايضا: معنى اسم سيليا في القران الكريم

دلع اسم بيسان

لاسم بيسان أسماء دلعٍ مختلفةٍ لا تقلّ جاذبيةً عنه، يعبّر بها الأهل والمحبين عن محبتهم ودلالهم للطفلة بيسان، ومن هذه الأسماء:

  • بيبي.
  • بيسو.
  • بيسا.
  • بوسي.
  • بيبا.
  • سوسو.
  • بسبس.

معنى اسم بيسان في المنام

  • احيانًا تفسر الرؤيا على من وجد في الرؤيا، وقد اشار الى ذلك
  • احد المفسرين القدامى في ذلك المجال، فاذا حلم النائم بأحد
  • الأشخاص، وكان فيهم بيسان فهذا يُعني ان صاحب الرؤية
  • يبشر بخير من سعة في الارزاق، ورغد في الحياة.

مدينة بيسان

تاريخ مدينة بيسان فهي مدينةٌ عريقةٌ، شهدت العديد من الحضارات، انضمت للحكم المصري في القرن الخامس عشر قبل الميلاد ولعل آثار الفراعنة أبرز دليلٍ على ذلك، وكانت في القرن الرابع قبل الميلاد خاضعة للحكم اليوناني، ثم انضمت تحت الحكم الروماني وباتت نقطةً تجاريةً هامة كانت تمر بها القوافل التجارية في طريقها باتجاه الأردن.

تزخر مدينة بيسان بالعديد من الآثار الرومانية القديمة، كقناطر الجسر الروماني فوق سيل الجالود، والمدرج الروماني في تل الحصن، وقد تبع ذلك العهد البيزنطي عندها كانت بيسان مركزًا لأبرشيةٍ هامّة.

فتح المسلمون هذة المدينة تحت لواء القائدين شرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في عام 13 هـ (634م)، ولاحقًا تمكن الصليبيون بزعامة تانكرد من السيطرة علىها، ثم فتحها صلاح الدين الأيوبي على إثر معركة حطين عام 582 هـ (1187م)، وما لبث الصليبيون أن عاودوا السيطرة على المدينة، ثمّ استعادها الظاهر بيبرس.

خضعت مدينة بيسان لسيطرة السلطنة العثمانية في عام 1516 م، وعاشت آنذاك فترةً من الازدهار والاستقرار، واستمر ذلك حتى عام 1918، عندها باتت المدينة تابعةً لسلطة الانتداب البريطاني، ما أتاح المجال أمام اليهود لاحتلال المدينة عام 1948 وعُرفت عندها باسم بيت شعان.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة بيسان في القران الكريم وفي اللغة العربية وفي اللغة التركية وفي المنام، ما معنى اسم بيسان وصفات حامل الاسم وما هي مدينة بيسان واين تقع وما تاريخا وكل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها.




close