معنى اسم ايلا في القرآن الكريم وحكم التسمية به في الاسلام

ما معنى اسم ايلا في الاسلام وفي القران الكريم وفي اللغة العربية وما هي صفات حاملة هذا الاسم وما حكم التسمية به، حيث يعد هذا الاسم من الاسماء الاعجمية اي انه ليس اسم عربي ولكنه مشتق من لغة اجنبية ويعتبر من الاسماء التي زاد انتشارها في الفترة الأخيرة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم ايلا في اللغة العربية وفي القران الكريم، هل يجوز تسمية ايلا في الاسلام، وش معنى اسم ايلا بالاسلام، وكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بذلك الاسم. 


معنى اسم ايلا
معنى اسم ايلا


معنى اسم ايلا

اسم آيلا هو اسم علم مؤنث أجنبي من أصل أيرلندي ويعني في اللغة العربية ضوء القمر ويكتب باللغة الإنجليزية هكذا ayla او aila، وهو قليل الانتشار في العالم العربي، وينطق إيلا أو آيلا ايضا، ولم يُذكر هذا الاسم في القرآن الكريم أو في السنة النبوية أبدًا لكونه اسمًا أعجميًّا، ولكن يوجد بعض الأمور التي أوصى فيها الدين الإسلامي لمعرفة ما إن كان الاسم مشروعًا ومحببًا أم لا.

وفي اللغة العربية يعتقد بعض المختصين بها أنه اختصارٍ لاسم “هيلين”، وإن كان هذا صحيحاً، فيكون معنى الاسم هو حامل الضوء أو الشيء الذي يَنشر الضوء أو ضوء القمر، وكما نرى في هذه الحالة، يكون المعنى الثاني العربي معاكساً للمعنى الأول الإيرلندي آيلا، اسم يمكن أن يستخدمه كل من المسيحيين والمسلمين.

وهذا الاسم له أصول ومعاني مختلفة في لغات مختلفة، ووفقاً لبعض المصادر فإن اسم آيلا Ayla هو اسم مسيحي مشتق من اللغة العبرية التي تعني شجرة البلوط، كما تقول مصادر أخرى أن اسم ايلا Ayla هو أيضًا اسم تركي/فارسي يعني هالة حول القمر أو ضوء القمر، هذا الاسم ليس من مصادر إسلامية ولكن له معنى حسن ويمكن للمسلمين استخدامه.

حيث ان اسم آيلا هو اسم شائع وعصري للفتيات الصغيرات في الولايات المتحدة. حيث ارتفعت شعبية الاسم منذ الثمانينيات وبلغت ذروتها في عام 2018، عندما تم تسمية 0.085٪ من الفتيات الصغيرات باسم Ayla، لا يعتبر اسم ايلا من الاسماء اليهودية ولكنه مشهور في الدول الأوروبية. 

معنى اسم ايلا في القرآن الكريم

يشغل بال بعض الأهالي في بعض الأحيان إذا كان اسم طفلتهم مذكور في القرآن ام لا، حيث يفضل البعض تسمية أطفالهم أسماء مذكورة في القرآن الكريم، وفيما يلي نعرض لكم معلومات عن معنى اسم آيلا في القرآن:

  • لم يتم ذكر اسم آيلا في أي آية من آيات القرآن الكريم، ولكن بالرغم من ذلك فهو من الأسماء الجميلة التي يمكن تسمية البنات بها، وذلك لأنه يحمل العديد من المعاني الطيبة والحسنة والمحمودة.
  • يعتبر كذلك هذا الاسم من الأسماء المؤنثة الإسلامية والتي يكثر انتشارها في الآونة الأخيرة بين الإناث المسلمات.
  • كما انه لا يحمل أي معنى مكروه أو معنى يخالف أو يتنافى مع تعاليم الإسلام، بل على العكس فهو يحمل العديد من المعاني المميزة حيث يقصد به ضوء القمر.
  • لكن لأولئك الذين يفضلون الأسماء الإسلامية يمكنهم أن يختاروا أسماء أطفالهم من بين أسماء زوجات الأنبياء أو أسماء زوجات الصحابة أو بنات الأنبياء، مثل اسم زينب أو فاطمة أو مريم وغيرها من تلك الاسماء العربية الجملية.

اقرأ ايضا: معنى بيسان في القران

هل يجوز تسمية ايلا في الاسلام

اما بالنسبة الى هل اسم ايلا حرام في الاسلام ام لا، فيمكننا تحديد ذلك بناء على معنى اسم ايلا في الاسلام و باللغة العربية حيث ان هذا الاسم يعني ضوء القمر، وبالتالي هذا المعنى ليس له اي إساءة للاسلام او للعقيدة والفكر الاسلامي ولهذا لا يعتبر اسم ايلا حرام.

ولكن يفضل تسمية ابنائنا وبناتنا على الاسماء العربية الجميلة مثل محمد وأحمد وفاطمة ودعاء وما الى ذلك وكل ما هو عبد مثل عبدالله وعبد الرحمن وغيرها من تلك الاسامي الجميلة التي نفتخر بها.

صفات حاملة اسم إيلا

  • رقيقة المشاعر، ومرهفة الحس وتتميز بهدوئها وثقتها بنفسها.
  • تتميز بميلها للرومانسية، وبتسامحها الشديد ونقاء روحها ونفسها.
  • تحب الاستقلالية وتفضل الاعتماد على نفسها في جميع الأمور.
  • عادة ما تحب الرسم والقراءة، وتقبل على الحياة بشكلٍ كبيرٍ.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا ما معنى اسم ايلا في الاسلام وفي اللغة العربية وفي القرآن الكريم و بالتركي ، ما حكم تسمية اسم ايلا في الاسلام، وكل المعلومات والتفاصيل بذلك الاسم من حيث الاصل والمعنى وإجازة التسمية في الدين الاسلامي. 




close