معنى كلمة يا خراشي وما اصلها وحكم قولها في الاسلام

ما معنى كلمة يا خراشي بالمصري وما اصل تلك الكلمة وما حكم قولها في الاسلام، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في اللهجة المصرية حيث تشير هذه الكلمة إلى التعجب والاستغراب والذهول من أمر ما وكثيرا ما تقال على السنة النساء المصريات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على معنى كلمة يا خراشي في اللغة العربية وفي مصر، ما معنى كلمة يالهوي يا خراشي، ما هو اصل كلمة يا خراشي، ما هي قصة خراشي، هل يجوز قولها وترديدها أم أنها من الكلمات المحرّمة وغيرها من التفاصيل التي سنتعرف عليها في سياق الموضوع. 


معنى كلمة يا خراشي
معنى كلمة يا خراشي


معنى كلمة يا خراشي

ما معنى كلمة يا خراشي في اللهجة المصرية، حيث انها كلمة مصرية قديمة يُقصد بها الاستغراب او التحسر او التألم على أمر من الأمور او موقف من المواقف، وتعد تلك الكلمة من الكلمات التي يرددها الشعب المصري كثيرا، وترجع كلمة «يا خراشي » الى شيخ للجامع الأزهر الشريف وهو اول شيخ للجامع وكان يسمى بالشيخ «محمد الخراشي».

والاسم بالكامل هو أبوعبد الله محمد بن جمال الدين عبد الله بن علي الخرشي المالكي ويعد أحد كبار العلماء المسلمين، واشتهر بالخراشي نسبة إلى قريته أبو خراش، التابعة لمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة، وكان محمد الخراشي معروفا بنصرته للحق وكان لا يخشى قول الحق، وكان الكثيرين من عامة الشعب يستغيثون به لنصرتهم ونجدتهم من تعنت وظلم كبار الموظفين وقت أن الحكم العثماني في مصر، ووصل الأمر إلى أن صارت استغاثة "يا خراشي" هي النداء الشعبي لشيخ الأزهر كي ينصرهم علي الظلم الواقع عليهم.

والجدير بالذكر الشيخ الخرشي ولد الخرشي سنة ١٦٠١م، وأقام بالقاهرة، وتوفي ودُفن فيها ١٦٩٠م، تلقى الشيخ تعليمه على يد نخبة من العلماء والأعلام، مثل والده الشيخ جمال الدين عبد الله بن علي الخرشي الذي غرس فيه حبًّا للعلم وتطلعًا للمعرفة، كما تلقى العلم على يد الشيخ العلامة إبراهيم اللقاني، وكلاهما – الشيخ اللقاني ووالده الخرشي – تلقى معارفه وروى عن الشيخ سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر العسقلاني بسنده عن البخاري.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة خلبوص بالمصري

اصل كلمة يا خراشي

يعود أصل الكلمة إلى الشيخ محمد الخراشي أحد علماء الأزهر الشريف، وكان هذا الشيخ عاملاً للحق، مقيماً للعدل، لا يهاب في قول الحق لومة لائم، وكانت تعني كلمة يا خراشي في بداية الأمر نداء واستغاثة من صاحب المَظلمة إلى الشيخ محمد الخراشي، كي يُعينه وينصره على مَن عاداه، ولكن فيما بعد أصبحت تُستعمل كنوع من أنواع الاستغراب والتعجّب عند حدوث أي مصيبة أو أي أمر من الأمور الحياتيّة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة مرمطون

حكم قول يا خراشي

كلمة يا خراشي هي كلمة حلال شرعاً، إذ تعتبر من الكلمات المباحة والجائزة في الإسلام، وليس فيها أي نوع من الشرك، وهي كذلك لا تحتوي على أي مخالفة شرعية ولا تعني التوكل على غير الله أو الاستعانة بسواه، ولكنها كلمة تتردد على ألسنة العامة في حال التعجّب أو التحسّر أو الاستغراب، ولا يُقصد بالكلمة بأي حال من الأحوال دعاء الشخص أو ندائه على أحد من الناس غير ربه، وعلى الرغم من ذلك فمن باب أولى أن يلتزم المسلم بالأذكار المشروعة الخاصة بالمواقف التي فيها تعجب أو تحسر.

هل يجوز قول كلمة يا خراشي

يجوز قول كلمة يا خراشي إذا لم يكن يُقصد بها التسخط والتمرّد على أمر الله تعالى والجزع من مقاديره، فإذا قصد الشخص من قول كلمة يا خراشي الجزع والتسخّط فهي محرمة في هذه الحالة، وأما إذا كان استعمالها لمجرد الاستغراب والتحسّر والتعبير عن الحزن والألم على أمر من الأمور فهي جائزة في ميزان الشرع.

وقد ثبت عن صحابة النبي أنهم عبّروا عن آلامهم وأوجاعهم بعدد من الألفاظ والكلمات، وهذا لا ينافي الشرع الحنيف ولا يُخالفه، فالتعبير عن التحسر والشكوى من دون جزع وتسخّط جائز شرعاً.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة يا خراشي بالمصري، ما هو اصل كلمة يا خراشي، ما حكم قول يا خراشي في الاسلام، يا خلاثى ع العسل، ما قصة خراشي، من هو الشيخ الخراشي وقصة حياتة.




close