معنى تعالى جدك ولا اله غيرك

ما معنى تعالى جدك ولا اله غيرك، تعد تلك الجملة من الأدعية الشهيرة في الإسلام “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك” وهو دعاء شهير يستفتح به الصلاة، ويسأل كثير من الناس عن معنى كلمة وتعالى جدك ولا إله غيرك.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، متى يقال سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، والعديد من التفاصيل الاخرى حول هذا الدعاء والذي يسمى باسم دعاء الاستفتاح.


معنى تعالى جدك ولا اله غيرك
معنى تعالى جدك ولا اله غيرك


معنى تعالى جدك ولا اله غيرك

ما معنى سبحانك اللهم وبحمدك وتعالى جدك ولا اله غيرك، حيث ان كل دعاء في الإسلام له معنى قد يعلمها بعض الناس ويجهله البعض الاخر لبعدهم عن اللغة العربية ومعانيها، ومن الأدعية الشهيرة هو دعاء لاستفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقول “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك” ومعنى هذا الدعاء أي تنزهت عن كل ما لا يليق بك من نقص وشرك وولد وصاحبة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة تخوم في اللغة العربية

ما هي أدعية الاستفتاح في الصلاة الواردة في السنة

سنتعرف فيما يلي على عدد من أدعية الاستفتاح في الصلاة الواردة في السنة النبوية الشريفة، وتلك الادعية هي:

  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك”.
  • “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد“.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة حواضر في اللغة العربية

ما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة هو دعاء يقال بعد تكبيرة الإحرام، وردت فيه عدة صيغ مختلفة، وهذا يفسر سبب السكوت بين التكبير وقراءة الفاتحة في صلاة الجماعة الجهرية، وذلك لأن الإمام يشرع في قول دعاء من أحد الأدعية المسنونة في ذلك الصدد، وهو من السنن المهجورة في كثير من المساجد.

قد يهمك ايضا معرفة: تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان

هل دعاء الاستفتاح واجب أم مستحب

دعاء الاستفتاح الذي يقوله المصلي بعد تكبيرة الإحرام وقبل البدء في قراءة سورة الفاتحة بجميع صيغة الواردة بسند صحيح مستحب وغير واجب، فالواجب في الصلاة القيام بالأركان والواجبات فقط مع اجتناب مبطلات الصلاة، وكل ذلك بعد توافر كل شروط الصلاة، وغير ذلك من الأدعية والأذكار ورفع اليد في مواضع بعينها فليس بواجب.

والواجب على المسلم حيال دعاء الاستفتاح أن يتعلمه بصيغة المختلفة ويحفظه حفظًا صحيحًا قويًا ويقوله في صلاته لزيادة الحسنات والاستفادة من الصلاة والقيام بها على أكمل وجه، وكذلك يعلمها لأهله وأولاده ولمن حولة ليكون ذلك باب حسنات جارية له في حياته وبعد مماته.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى تعالى جدك ولا اله غيرك في اللغة العربية، واجبنا على الاسئلة المتداولة حول هذا الدعاء، ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح اسلام ويب، يعني سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك والعديد من التفاصيل الاخرى.

قد يهمك ايضا معرفة



close