تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان وسبب نزول الآية

ما تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان سورة الحجرات في القرآن الكريم، يعد هذا السؤال من الاسئلة الشائعة التي تم تداولها في الفترة الأخيرة عبر محرك البحث جوجل ووسائل السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان سورة الحجرات، ما معنى ولا تنابزوا بالالقاب بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمان في القرآن الكريم.


تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان
تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان


تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان

ما تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان سورة الحجرات حيث وردت في قوله تعالى : ”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”. 

و معنى الآيه : بئس بمعنى الاسم الذي يتم دعوة الرجل به، وذكره بالفسق والكفر والمعصية، وهذا هو معنى الذكر، فقال ابن زيد: (أي بئس أن يُسمّى الرّجل كافراً أو زانياً بعد إسلامه وتوبته)، وقيل: إنّ مَن فعل ما نُهِي عنه من السّخرية بالمسلمين واللّمز والنّبذ فهو فاسق، و قال القرطبيّ: (يُستثنى من ذلك من غلب عليه الاستعمال في العادة كالأعرج والأعمى والأعور وغير ذلك، في حال لم يكن له سببٌ يجد في نفسه منه عليه، فذلك جائز عند الأئمّة، واتّفق على قول ذلك أهلُ اللّغة).

قد يهمك ايضا معرفة: معنى تعالى جدك ولا اله غيرك

سبب نزول آية بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

أوضح المفسرين أن تلك الآية نزلت في الصحابي الجليل ثابت بن قيس رضي الله عنه، وذلك حين سأل شخصاً: من أنت؟ فقال: أنا ابن فلان، فقال ثابت: أنت ابن فُلانة ـ يُريد تعييره بأمّه- فخجل الرّجل؛ لأنّه كان يُعيَّر بها في الجاهليّة، وعن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: إنّها نزلت في صفيّة بنت حيي بن أخطب؛ حيث رُوِي أنّه: (بلَغ صفيَّةَ أنَّ حَفصةَ قالت لها: ابنةُ يهوديٍّ، فدخَل عليها النَّبيُّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم وهي تبكي، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وما يُبكيكِ؟ قالت: قالت لي حَفصةُ: إنِّي بنتُ يهوديٍّ فقال النَّبيُّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم: إنَّكِ لَابنة نَبيٍّ، وإنَّ عمَّكِ لَنَبيٌّ، وإنَّكِ لَتحتَ نَبيٍّ، فبِمَ تفخَرُ عليكِ؟ ثمَّ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: اتَّقِ اللهَ يا حَفصةُ).

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى بئس الاسم الفسوق بعد الايمان في القرآن الكريم، ما هو تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الايمان سورة الحجرات وما سبب نزول الآيه. 




close