معنى كلمة سرنوة

ما معنى كلمة سرنوة بالسوري وفي اللغة العربية، تعتبر اللهجة السورية من اكثر اللهجات شيوعا وانتشارا في اللهجة العربية حيث يتحدث بها في سوريا وفي فلسطين وفي لبنان ايضا، وتعد من ضمن اسهل اللهجات العربية نظرا لانتشار العديد من المسلسلات والافلام السورية مما ساعد على فهمها، ولكن هناك بعض الكلمات التي لا يعرف الكثير مننا معرفة معناها واصلها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة سرنوة باللغة العربية وفي اللهجة السورية، وما اصل تلك الكلمة ومتى تقال، والعديد من التفاصيل والمعلومات الاخرى المرتبطة بتلك الكلمة واستخداماتها.


معنى كلمة سرنوة
معنى كلمة سرنوة


معنى كلمة سرنوة

ما معنى كلمة سرنوة في اللهجة السورية، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في سوريا وتقال في كثير من المواقف والاحيان، وتلك الكلمة هي عبارة عن صفة سيئة يتصف بها بعض النساء التي تعمل مواقف او تصرفات او اعمال من تحت الى تحت، وبالتي فان معنى سرنوة بالسوري هي صفة تطلق على السيدات ذات الطباع الخبيث والماكر، وتتصف ايضا بالمرأة التي تقال لها تلك الكلمة بأنها شديدة الخبث والنذالة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة حربوقة بالسوري

اللهجة السورية

لهجات سوريا هي اللهجات العربية المستعملة في التخاطب اليومي بين معظم السوريين، ويمكن تصنيفها الى عائلتين، العائلة الأولى أقرب إلى اللهجة العراقية، والعائلة الثانية أقرب إلى اللهجة الشامية، مع إمكانية تصنيفها في سلسلة عائلات فرعية حسب المناطق الجغرافية، واللهجة السورية بشكل عام هي أحد ثمار استعراب سوريا، وبشكل أساسي نتيجة تزواج من اللغة الآرامية - السريانية - لغة سوريا قبل الاستعراب منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد.

وحسب بعض الباحثين فإن نصف مفرداتها على الأقل سريانية الأصل، إلى جانب اقتباسها بعض القواعد اللفظية منها مثل تسكين أوائل الحروف في أغلب الكلمات خلافًا للعربية الفصحى التي تقضي بتحريك الحرف الأول، ومع كونها لهجة غير ذات قواعد نحوية أو صرفية مضبوطة من جهة واحدة.

ويمكن تمييز عدد من القواعد فيها مثل استعمال الباء في بداية الفعل المضارع المفرد مثل بكتب، بدرس، بنام، والميم في بداية المضارع في حالة الجمع مثل منكتب، مندرس، منّام؛ ووجود صيغ أفعال غير موجودة في العربية مثل فعل المضارع المستمر بإضافة السابقة عم مثل عمبكتب، عمبدرس.

ونتيجة علاقتها مع اللغة السريانية إن من ناحية المفرادت وإن من ناحية اللحن، وتقاربها مع اللهجات المجاورة في سائر أنحاء الشام، يمكن تصنيف اللهجة السورية ضمن اللهجة الشرقية التي تعرف أيضًا بالشامية والتي تشترك جميعها بهذه الصفة، وأيضًا فإن التشابه بين اللهجة السورية واللهجات المنتشرة في بعض مناطق لبنان والأردن وفلسطين - وتحديدًا نابلس التي تدعى دمشق الصغرى - قد دفع لاعتبار وجود وحدة عضوية بين هذه اللهجات.

ويمكننا القول بأن سوريا ولبنان وفلسطين، والأردن والتي تشكل فيما يعرف باسم بلاد الشام يشكلون وحدة عضوية ثقافية واجتماعية، ما سهّل التواصل اللغوي بين سكانها»، أيضًا فمن الممكن تصنيف اللهجة السورية نفسها بسلسلة تصانيف فرعية حسب المناطق الجغرافية، إلى عدة عائلات فرعية، تتمايز عن بضعها لبعض بطريقة مط الألف، مع الاتفاق على مطّها مثل لكان، أو إبدالها مثل عشي بدلاً من عشاء. 

والأوفر تمايزًا في هذا السياق، اللهجة الحلبية، إن من ناحية اللفظ المفخّم، أو من من ناحية المفردات، وبشكل أساسي فاللهجة العربية النجدية دير الزور، ولهجة رقاوية في الرقة، والمردلية في الحسكة، واللهجة السورية تأثرت أيضًا وبشكل ثانوي، بمجموعة مفردات من أصول تركية أو فرنسية، بشكل ملحوظ أسماء بعض المأكولات، والمهن، والأدوات.

وقد قال عيسى معلوف أن نحو 600 لفظة من اللغة التركية موجودة في اللهجة السورية، إلى جانب استعمالها في التخاطب اليومي، وتعتبر اللهجة السورية مستعملة في بعض نواحي الفن والإعلام والأغاني والأفلام والمسلسلات والشعر، مع كونها غير مدرسة، وغير ذات وضع رسمي، وقبل مرحلة النهضة العربية كانت الوثائق الرسمية تحرر باللهجة المحلية، أما حاليًا ففي المجالات الرسمية والتعليم تستخدم الفصحى الحديثة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة سرنوة بالسوري، ومتى تقال تلك الكلمة واستخداماتها، بالاضافة الى التعرف على اللهجة السورية واصلها وفروعها وتطورها على مر التاريخ بنبذة بسيطة.

قد يهمك ايضا معرفة



close