معنى كلمة سوشيال ميديا واهم مواقع السوشيال ميديا

معنى كلمة سوشيال ميديا وما هي اهم مواقع السوشيال ميديا، في الآونة الأخيرة ومع وجود التطور الملحوظ أصبحت منصات السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي حاصلة على قدر كبير من اهتمام الناس حول العالم وكذلك ايضا في بلادنا العربية وفي مختلف الفئات العمرية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى سوشيال ميديا بالانجليزي وفي اللغة العربية، معنى Social Media بالعربي، وما هي اهم تلك المواقع، وايضا سنجيب على السؤال المتداول كيف ادخل على السوشيال ميديا، بجانب العديد من المعلومات الاخرى المرتبطة بذلك الموضوع.


معنى كلمة سوشيال ميديا
معنى كلمة سوشيال ميديا


معنى كلمة سوشيال ميديا

السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي هي مجموعة من المواقع المربوطة ببعضها البعض على شبكة الإنترنت، كما أنها تسمح بالتعامل بين الناس من شتى بقاع الأرض وهذا جعل العالم قرية واحدة وجعل المسافات قليلة بين الناس، بالإضافة إلى أنه ساعد على معرفة كافة الأخبار والمعلومات عن البلاد الأخرى ولا توجد عزلة بين البلد وغيرها، وكذلك انتشار الثقافات بسهولة اكثر.

وتحتوي السوشيال ميديا على مجموعة كبيرة من المواقع المختلفة ويتميز كل موقع من تلك المواقع بمجموعة من الخصائص التي تجذب المستخدمين إليه والتي من الممكن ان تختلف عن بعضها البعض، وفي الفترة الأخيرة ازداد عدد تلك المواقع وأهميتها وأصبح التنافس بينهم كبير.

والجدير بالذكر ان كلمة سوشيال ميديا هي في الاصل هي كلمة انجليزية تكتب هذا Social Media، و معنى Social Media بالانجليزي هي وسائل التواصل الاجتماعي، وهناك العديد من تلك المواقع وايضا العديد من انواع تلك المنصات التي يتم استخدامها في مختلف انحاء العالم وهذا ما سنتناول معرفتة في سياق المقال.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة بلوجر

معنى سوشيال ميديا

تُعرف السوشيال ميديا بأنّها البرامج أو المواقع التي تُستخدم عبر شبكة الإنترنت سواء من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية للتواصل بين المستخدِمين، وذلك لتبادل الأفكار والمعلومات، وتُوفّر منصات السوشيال ميديا لمُستخدِميها إمكانية الوصول إلالكتروني لمحتواها الذي قد يتضمّن أشكالاً مُختلفةً من المعلومات والمُستندات والصور وايضا مقاطع الفيديو.

وتُستخدم السوشيال ميديا في جميع أنحاء العالم، حيث إنّ هناك ما يزيد عن 3 مليارات مُستخدِم لها يتصدّر سكّان كلّ من دولتيّ الصين والهند النسبة الأكبر منهم، والجدير بالذكر ايضا أنّ الفئة العُمرية لهؤلاء المُستخدِمين تتركّز في فئة الشباب، حيث تُشير الدراسات العلمية وفقاً لمركز بيو للأبحاث إلى أنّ ما نسبته 90% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-29 سنة يستخدمون وسيلةً واحدةً على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي.

قد يهمك ايضا معرفة: المصطلحات الفيسبوكية

أهم مواقع السوشيال ميديا

هناك العديد من المواقع المختلفة والهامة التي تحتوي عليها السوشيال ميدا، ويمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

فيسبوك Facebook: يعتبر موقع الفيسبوك من المواقع الأكثر شهرة في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي والأكثر استخداماً على الإطلاق، وتمّ إنشاؤه عام 2004 من قِبل مارك زوكربيرغ، وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز حينما كانوا طلاباً في جامعة هارفرد، وكان الموقع في البداية مقتصراً على طلاب الجامعة ثمّ امتدّ ليشمل جامعات أخرى، وانتهى به الأمر كموقع متاح للجميع حول العالم، ويرتاد الموقع أكثر من مليار مُستخدم من جميع أنحاء العالم؛ لما يمتاز به من سهولةٍ وانسيابيّة في التعامل، وما يوفّره لهم من خصائص وخدمات كبيرة ومختلفة.

واتس آب Whatsapp: يعد تطبيق واتس آب أحد أشهر تطبيقات المحادثة والدردشة الموجودة في العالم، إذ يتيح للمستخدمين إرسال الرسائل إلى الآخرين بشكل فردي أو مجموعات، إضافة إلى القدرة على إرسال الصور، ومقاطع الفيديو، والرسائل الصوتيَّة ، وهو يستخدم رقم الهاتف بدلًا من اسم المستخدم، ويتطلَّب التطبيق الوصول إلى جهات الاتصال الخاصَّة بالمستخدم لمزامنتها ونقلها إليه، ليتمكّن المُستخدِم من التواصل معهم من خلاله بسهولة وسرعة، ويعد تطبيق واتساب احدى التطبيقات التابعة لشركة ميتا والتي تملك ايضا فيسبوك وماسنجر وانستقرام.

تويتر Twitter: يعد موقع تويتر والذي يسمى حاليا اكس X أيضاً أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، تم إنشاؤه في عام 2006 من قِبَل جاك دورسي، ونوح غلاس، وإيفان وليامز وبيز ستون، ويوجد موقع شركة تويتر في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكيّة، ويستطيع روّاد هذا الموقع أن يرسلوا ” تغريدات” عن حالتهم أو أفكارهم بشرط ألّا يتجاوز عدد حروفها 140 حرفاً، واصبح مؤخرا بالامكان مقال دفع مبلغ رمزي ان تتمتبع بمميزات اخرى.

يوتيوب YouTube: من أشهر المواقع العالمية والأكثر استخداماً، وهذا الموقع تابعاً لشركة جوجل، وهو موقع مُتخصّص بمقاطع الفيديو المجّانية، والتي يقوم المُستخدمين بنشرها ومُشاهدتها، وكقانون من قوانين اليوتيوب، فإنّه لا يُسمح للمستخدم بمشاركة أفلامٍ لها حقوق نشر محفوظة دون موافقة صاحبها، كما لا يسمح بمشاركة الأفلام الإباحية أو التي تُسيء فيها لشخصيّات مُعيّنة، أو الإعلانات التّجارية أو الأفلام التي تُشجّع النّاس على الإجرام.

لينكد إن LinkedIn: لينكد إن من الشبكات الاجتماعية المهنية المتخصصة، فهي لا تعنى بالتفاصيل الشخصية كالفيسبوك مثلاً، بل تسعى لإظهار مهارة الفرد وقدرته على القيام بعمله وإنجازاته الوظيفية إضافة إلى خبراته في التخصص والعمل؛ حيث يهدف فيهما المشترك إلى التّواصل مع رؤساء الشّركات وأصحاب القرارات في المؤسسات، بالإضافة الى ذلك، فيستطيع المُستخدم أيضاً أن يطوِّر من مهاراته الوظيفيّة عن طريق العديد من النّقاشات والحوارات التي تدور بين أعضاء التّخصص الواحد والاهتمامات المشتركة، يُعتبر اللينكد إن وسيلة إلكترونيّة يسوّق بها الفرد لنفسه ولخبراته.

بنترإيست Pinterest: شبكة اجتماعية جديدة تهدف إلى ربط الناس بالعالم تمكن مستخدميها من نشر الأشياء التي تهمّهم على موقعها، فبإمكان المستخدمين نشر محتويات مُشابِهة للأخبار والأحداث الاجتماعية التي يحبّونها، ويسمح بنترإيست للمستخدمين مشاركة واكتشاف اهتمامات جديدة للصّور أو الفيديو الخاصة بهم على الحائط الذي يضمّ موضوعاً مشتركاً؛ وذلك عن طريق خاصّية النشر تماماً كتثبيت الإعلانات على لوح باستخدام الدبابيس، كما يمكن للمستخدمين تحميل الصّور إمّا من خلال أجهزة الحاسوب أو نشر ما يعجبهم على الإنترنت باستخدام كبسة.

تمبلر Tumblr: هيمنصة تدوينية، وهي اجتماعية بطبيعة الحال أيضاً تسمح للمستخدمين تدوين النصوص والصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة للروابط والمحادثات الصوتية، ويستطيع المستخدمون إعادة إرسال التّحديثات في الموقع، كما يمكن نشرها أيضاً على موقع تويتر؛ فخدمة الموقع تؤكّد المرونة والسّهولة في الاستخدام، ويُعتبر تمبلر واحداً من أهمّ منصّات التدوين الصغيرة الأكثر شعبية حاليّاً؛ إذ يتميّز بالسرعة والسهولة، وبالإضافة إلى ذلك، فهو موقع مجّاني تماماً، ويضم بعض التّخطيطات والتصاميم الأكثر جمالاً وجاذبية من أيّة منصّة تدوين أخرى.

إنستجرام Instagram: الإنستجرام هو تطبيق تواصل اجتماعي للهواتف الذكيّة، يستطيع المستخدم من خلاله نشر الصور ومقاطع الفيديو، كما أن لكل مستخدم صفحة شخصيّة وصفحة لعرض آخر الأخبار تماماً كموقعي فيسبوك وتويتر، ويُعدّ تطبيق الإنستغرام مُتاحاً لمُستخدمي الهواتف الذكيّة التي تحمل نظام تشغيل الأندرويد ونظام تشغيل الآيفون.

ماي سبيس Myspace: هو موقع تواصل اجتماعي يستطيع المستخدم من خلاله تكوين ملف شخصيّ خاص به يحتوي على معلومات خاصّة عنه، فيه حائط يشارك من خلاله الأصدقاء الأغاني، ومقاطع الفيديو، والصّور التي يحبّونها، ويمكن للأصدقاء التفاعل معها بالتّعليق أو غير ذلك.

فلكر Flickr: يُعدّ موقع فلكر جزءاً من شركة ياهو ، يمكن للمستخدم من خلاله نشر الصور بشكل منظم، بالإضافة لإمكانية مشاركة الصور باستخدام رابطها، كما أنّه يحمي خصوصية المستخدم، فلا يستطيع بقية المُستخدمين أن يتصفحوا ما لدى المُستخدم من صور وتحميلها، ولكن بإمكان الأصدقاء مشاركة آرائهم على الصّور، ويمكن للمستخدم ربط حسابه على فلكر بمدوّنته ومشاركة التّدوين عليه، كما وتوجد خاصّية الرسائل والتي من خلالها يستطيع المُستخدم إرسال الرسائل واستقبالها.

تيليجرام Telegram:‏ هو تطبيق للتراسل الفوري مجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية، ومستخدمو تيليجرام يستطيعون تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات، وبدأ في عام 2013 كتطبيق صغير يركز على المراسلة الآمنة وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم، ويُعد تيليجرام الآن ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الأصدقاء.

ريديت Reddit: هو مجتمع إخباري على الإنترنت، إلا أنه يعتبر من مواقع مشاركة الروابط ومناقشتها حتى بات يشبه المنتديات، يعرف ريديت بالصفحة الرئيسية للإنترنت، يستطيع الأعضاء المسجلون في الموقع إضافة الكثير من أنواع المحتوى إلى الموقع مثل الروابط والمنشورات النصية والصور، والتي يتم التصويت عليها بعد ذلك لصالح أو رفض أعضاء آخرين، ويتم تنظيم المشاركات حسب الموضوع في لوحات يتم إنشاؤها بواسطة المستخدم تسمى "subreddits".

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة باك

نصائح لاستخدام السوشيال ميديا بشكل آمن

أصبحت السوشيال ميديا غير آمنة إلى حد بعيد، بالتالي هناك مجموعة من النصائح لتجنب المشكلات الناتجة عنها ومنها:

  • لا بد من استخدام كلمات مرور قوية، وتكون طويلة وجامعة للأرقام والحروف والرموز الخاصة.
  • العمل على استخدام كلمة مرور مختلفة لكل تطبيق أو حساب من الحسابات المختلفة.
  • عدم قبول طلبات صداقة التي تبدو وكأنها مجهولة الهوية أو مزيفة.
  • عدم فتح الروابط الغير موثوقة أو روابط من أشخاص لا تعرفهم.
  • لا بد من الانتباه إلى المعلومات التي تقوم بمشاركتها على السوشيال ميديا، ولا يفضل الكشف عن المعلومات الشخصية ومنها العنوان أو رقم الهاتف.
  • قراءة سياسات الخصوصية لقنوات التواصل الاجتماعي.
  • العمل على تأمين جهاز الكمبيوتر والأجهزة الذكية من خلال تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هو معنى كلمة سوشيال ميديا، وش معنى كلمة سوشل ميديا، وايضا تعرفنا على معنى سوشال لا محدود، وما هي اهم مواقع التواصل الاجتماعي واشهرها حول العالم، بجانب بعض النصائح المهمة التي يجب اخذها في الاعتبار عند استخدامك لتلك الوسائل.




close