معنى تعويم الجنيه ومزايا وعيوب التعويم وتاثيرة على المواطن

ما معنى تعويم الجنية المصري وما هي مزايا وعيوب التعويم، مع تعويم الجنيه المصري في المرات السابقة ظهرت العديد من الاسئلة الكثيرة حول ما معنى كلمة تعويم وما فوائد تعويم الجنيه وأسباب تعويم الجنيه المصري وما تأثيرة علي العملة المحلية وعلاقتة بالدولار الامريكي وتأثيرة بالاقتصاد المحلي واسعار السلع، هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى والعديد من الاسئلة المنتشرة والمتدوالة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف اكثر على ما معنى تعويم الجنية، مزايا وعيوب تعويم الجنيه، فوائد تعويم الجنيه، أسباب تعويم الجنيه، هل سيتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى وكل ما تريد معرفتة عن التعويم في مصر وفي العموم.

 

معنى تعويم الجنيه
معنى تعويم الجنيه


معنى تعويم الجنيه

معنى تعويم الجنيه المصري اي أن البنك المركزي لن يقوم بتحديد سعر العملة الأمريكية، وسوف يترك العرض والطلب على الدولار بسوق العملات الأجنبية هو من يحدد سعر الدولار من تلقاء نفسه.

وقد تم طرح فكرة تعويم الجنيه والحديث عنها وتأكيدها في ما مضى من البنك المركزي المصري، نتيجة الأزمة الاقتصادية القوية التي يعاني منها الاقتصاد المصري، حيث تم طرحها من رجال الأعمال وعلى لسان خبراء في الاقتصاد للقضاء على مشكلة نقص احتياطي العملة الأجنبية.

وحتى يتم القضاء على فرق السعر الكبير بين سعر الدولار في البنوك الرسمية، وسعر الدولار في السوق السوداء، فقد بلغ الفرق بين الأسعار في البنك والسوق السوداء 40% مع استمرار تزايد السعر يومياً على حسب الطلب عليه. 

معنى كلمة تعويم الجنيه

معنى تعويم الجنية بالانجليزي، حيث يعتبر مصطلح التعويم من المصطلحات الشائعة في المجتمعات الغربية واصبحت متداولة في مصر، و معنى كلمة تعويم في اللغة الانجليزية float ومصطلح التعويم تعني floating، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة مرمطون .

تأثير تعويم الجنيه على الاقتصاد

تأثير التعويم على الاسعار حيث نظرية العرض والطلب في السوق والتي بمعنى اوضح عندما نستورد سلع من دول أخرى فإننا نحتاج الدولار بكميات كبيرة لإتمام عمليات الشراء والاستيراد مما يجعل الطلب على الدولارات يزيد وبذلك يرتفع سعرها.

بينما في حالة رغبة دولة أجنبية أن تستورد منا سلع معينة، سوف تقوم بدفع ثمن هذه السلع بالدولار وبالتالي لو كان صادرتنا أكثر من واردتنا سيؤدي ذلك لخفض سعر الدولار مما يجعل عملتنا ترتفع وتصبح أقوى، يمكنك ايضا معرفة معنى كلمة شملول .

العوامل التي تؤثر في العرض والطلب

هناك عدة عوامل تؤثر في العرض والطلب على العملة الأمريكية منها الاستقرار السياسي في البلد والذي يعمل على جذب المستثمرين، بالإضافة لفرق الصادرات والواردات هل يحقق فائض أم أنه حقق عجزاً في مخزون النقد الأجنبي؟.

وأيضاً الفرق بين الفائدة على الورقة الخضراء والجنيه المصري، بالطبع نجد النتيجة لصالح الدولار على حساب الجنيه مما يؤثر بالسلب على الإقتصاد المصري وينذر بالخطر.

اسباب تعويم الجنيه

لماذا يتم تعويم الجنيه المصري، صرح خبراء الاقتصاد في أن التعويم ضروري في هذه المرحلة، حيث نجد الوضع الاقتصادي المتدني ونقص النقد الأجنبي ونستورد أكثر مما نصدر، كل هذه المشاكل تحتاج تعويم الجنية المصري.

حيث ان التعويم سيوضح قيمة الجنيه الحقيقية، وسوف يعمل على جذب الاستثمارات والمستثمرين مما يؤدي لخفض معدلات البطالة ويقضي على السوق السوداء للعملة وهذا الكلام به جانب كبير من الصحة.

حيث كما شرحنا من قبل أن التعويم يكون في مصلحة رجال الأعمال والمستثمرين ولكن جميع الأسباب التي تم تناولها هي أسباب فرعية ولكن السبب الرئيسي هو بعثة صندوق النقد الدولي التي طالبت بضرورة تعويم الجنيه المصري حتى يتم الموافقة على القرض والتي تبلغ قيمته 12 مليار دولار وقد طالب أيضاً برفع الدعم وبالفعل تم ذلك وجاء دور الجنيه المصري لتعويمه ولكن ماهو تأثير التعويم على المواطنين وهذا ما سنتعرف علىه في الفقرة القادمة، اقرأ ايضا معنى كلمة خلبوص .

تأثير تعويم الجنيه على المواطن المصري

التعويم في ظل الوضع الاقتصادي المتدني وقلة النقد الأجنبي سوف يؤدي لرفع الأسعار بشكل كبير ويقلل من قيمة الجنيه المصري مما يرفع الأسعار جدا سواء كانت مستورده أو غيره سيتم رفع جميع السلع مما يؤدي لرفع مستوى التضخم.

وتسعى الحكومة لزيادة الاحتياطي ليس عن طريق تنشيط السياحة ولا عن طريق زيادة التصدير وتقليل الاستيراد ولكن عن الطريق السهل وهو الودائع والقروض من عدة أماكن مثل السعودية والصين والإمارات ومؤخراً القرض من صندوق النقد الدولي وقيمته 12 مليار دولار.

مزايا وعيوب تعويم الجنيه

أكد رضا لاشين الخبير الاقتصادي المعروف أن فوائد تعويم الجنيه تكمن فى زيادة الاستثمارات وتشجيعها وزيادة حجم الصادرات المصرية لافتًا إلى أن قرار التعويم يشجع الاستثمار الأجنبى دون حدوث خسائر بسبب فروق سعر الدولار بين السوقين العادى والموازى. 

وأوضح لاشين  أن تعويم الجنيه يساهم أيضًا في انتعاش القطاع السياحى من خلال جذب المزيد من السياح نتيجة انخفاض العملة، فضلًا عن زيادة عائدات السياحة إذا أحسن استغلال ذلك حيث أن السائح الأجنبى ما يصرفه فى مصر خلال شهر قد يصرفه فى بلده خلال أسبوع.

وحول سلبيات وعيوب تعويم الجنيه قال الخبير الاقتصادي إنه يخفض الجنيه أمام الدولار الأمر الذي يؤدي إلي زيادة أسعار السلع بالسوق المحلى، بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم بما يتراوح بين 3 و4% خلال العام الحالي، فضلًا عن أن التعويم يضعف الدخل الحقيقي للأسرة ويؤثر على الإنفاق الاستهلاكي، في حين قد يؤدي ارتفاع معدل التضخم رفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى.

وحول كيفية وضع حلول للازمة  قال إن التصدي لتعويم الجنيه يأتي عن طريق زيادة معدل الإنتاج المحلى من خلال تشغيل المصانع بكامل طاقتها مما سيؤدى إلى زيادة الصادرات وزيادة المعروض بالسوق، الامر الذي ينجم عنه فى الأسعار.

وطالب لاشين بضرورة أن  يدار تعويم الجنيه جزئيًا كما فعلت العديد من الدول قبلنا مثل اليابان التى ظلت أربعين عامًا تخفض فى عملتها "الين" حتى وصل الدولار إلى" 103ين" يابانى، والصين التى ظلت تخفض فى اليوان مقابل الدولارحتى وصل الدولار إلى 6.7 يوان صينى.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى التعويم ومزاياه وعيوبة وتأثير على المواطن، ما معنى كلمة تعويم الجنية، ما أسباب تعويم الجنيه، ما معنى تعويم الجنية المصري، ما معنى كلمة تعويم، تأثير التعويم على الاقتصاد وعلى الدولار وعلى المواطن.




close