معنى ليبرالي وعلماني ومعنى الليبرالية في الإسلام

ما معنى ليبرالي وما الفرق بين الليبرالي والعلماني وما معنى الليبرالية في الإسلام، حيث هناك العديد من المصطلحات والكلمات التي لا نعرف معناها وما اصلها ومن ضمن تلك المصطلحات المنتشرة كلمة “ليبرالي” و “علماني”.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على يعني ايه ليبرالي علماني، هل الليبرالي مسلم، ما هو أصل الليبرالية، هل الليبرالي كافر، ما هي أهداف الليبرالية، وكل ما يجب ان تعرفة عن النظام الليبرالي.

 

معنى ليبرالي
معنى ليبرالي


معنى ليبرالي

معنى الليبرالية هو التفكير الحر أو الرأي السائد أو الفلسفة السياسية، وقد استندت هذه الفلسفة على مبدأ الحرية والمساواة مع الأفكار، وتجدر الإشارة إلى أن الليبرالية الكلاسيكية تؤكد على الحرية المطلقة مع الأفكار الفردية، بينما يشير المبدأ الثاني لليبرالية إلى المساواة والتي تجلى بشكل أكثر وضوحا في الليبرالية.

معنى الليبرالية في الإسلام

الليبرالية فكر ظهر في الدول الأوروبية قبل سنوات طويلة، ثم انتقلت لبلاد المسلمين كما انتقل غيرها من الأفكار، والنظام الليبرالي هو مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في الفكر والسياسة والاقتصاد وينادي بقبول الآخر أيًّا كان ومهما كانت أفكاره، ولو كانت متعارضة مع الدين، فالليبرالية تقوم على حرية الاعتقاد بالانسان له الحق أن يعتقد بما شاء وحرية السلوك وله الحق في أن يفعل ما يشاء بلا قيود ما لم يتعرض لحرية غيره.

حيث يقول يقول احد كبار في النظام الليبرالي: "إن الإنسان الفرد حسب الليبرالية له السيادة على هذا الكون، بما يعني ضرورة التحرُّر من التسلط أيًّا كان نوعه، سواء تسلط الدولة أو الجماعة والأفكار المسبقة أو الموروثة وأيضًا جعل الأولوية للمصالح الفردية وتغليبها على المصالح الاجتماعية".

وفي ضوء الحرية الليبرالية لا مانع من أن ينكر المسلم وجود الله، ويعلن بملء فيه بأنه خرافة اختلقه الأقوياء للتسلط على الضعفاء أو اختلقه رجال الدين لإخضاع البسطاء وهذا ما يتعارض مع الدين الاسلامي فلا يوجد هناك ما يسمي بالليرالي في الاسلام او ما يدعى بانه شخص مسلم ليبرالي او معنى الليبرالية في الإسلام، فنحن هنا نجمع بين نقيضين الليبرالية و الاسلام او الليبرالية والدين عموما لا يجوز الخلط بينهم ابدا.

هل الليبرالي كافر

الواقع أنه لا يمكن القول إن الليبرالي مسلم، فالمسلم هو الذي يقبل وحدانية الله تعالى، والمؤمن هو الذي يحافظ على أصول الدين الإسلامي على أركان الإسلام الخمسة الصلاة والصوم وغيرها من الاراكان الاسلامية وهذا ما يتعارض مع الليبرالية، لذلك لا يستطيع المسلم أن يقول (أنا مسلم ليبرالي)، فهو ليس حراً في إرتكاب الذنوب أو أداء العبادات على أساس أفكاره، وهناك قواعد في الإسلام يجب على المؤمن مراعاتها والعمل بها. 

معنى ليبرالي وعلماني

الليبرالية هي نظام حكم ومنهج تفكير يقوم على العلمانية ومعناه الحرية، حريتك تنتهي عند حرية لآخرين وأنت حر ما لم تضر، والليبرالية ليست مقاسا واحدا، لا بل هي تختلف إلى حد ما بحسب ثقافة البلد التي هي فيه، فالليبرالية في أمريكا تعتبر محافظة بالنسبة لليبرالية أوروبا، وحتى أوروبا تختلف الليبرالية فيها بين بلدانها إلى حد ما.

اما العلمانية فهي ابعاد الدين عن الحياة تماما والحكم وحصرها في أماكن العبادة وهي أعم من الليبرالية فالعلمانية ممكن أن تكون بصورة ليبرالية مثل الحكم في أمريكا ويمكن أن تكون بصورة الشيوعية مثل السوفييت سابقا، ويمكن أن تكون بصورة البعثية مثل العراق وسوريا ويمكن أن تكون بصورة القومية مثل نظام مصر عبدالناصر وهكذا.

اما بالنسبة في الفرق بين العلماني والليبرالي حيث يمكن ان نقول كل ليبرالي هو علماني، ولكن ليس كل علماني ليبرالي، فقد يكون العلماني ليبرالي أو قومي أو شيوعي أو بعثي أو صاحب أي منهج لا ديني آخر وهذا هو الفرق بين العلمانية والليبرالية في العربية وعموما.

العلمانية والليبرالية في الإسلام

العلمانية والليبرالية كلها مناهج كفرية مصادمة للدين الاسلامي لأنها تقوم أساسا على تنحية تعاليم الدين عن الحياة، فالعلماني كافر والليبرالي كافر كما أفتى أئمة الإسلام في هذا العصر، والله اعلم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة ليبرالي، ما معنى ليبرالي وعلماني، النظام الليبرالية في اللغة العربية، ايش يعني ليبرالي، ايش معنى ليبرالي، ماذا تعني الليبرالية؟، ما معنى كلمة العلمانية والليبرالية، اقرأ ايضا : ما هو الافلييت.




close