معنى كلمة طوبز بالسوري وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة طوبز بالسوري وفي اللغة العربية، وش معنى طوبز ولاك، تعتبر اللغة العربية من اللغات المليئة ببحر من الكلمات والتي لكل كلمة منها معاني متعددة تختلف باختلاف مواقعها في الجملة وعلى حسب سياق الكلام.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف بالتفصيل سويا على ما معنى كلمة طوبز بالعربي وبالتركي وبالعراقي، وش معنى طوبز في سوريا وما اصل تلك الكلمة مع ذكر امثلة وجمل تحتوي على كلمة طوبز وكل التفاصيل المتعقة بتلك الكلمة.

 

معنى كلمة طوبز
معنى كلمة طوبز


معنى كلمة طوبز

معنى طوبز بالسوري هو احني ظهرك أو اجثو على ركبتيك، وتستخدم كثيرًا في اللهجة السورية حيث يقول السوريون “طوبِز لعمك السوري ولاك” فيستخدمونها للطوبَزة لكافة الدول العربية كما تعتبر من الكلمات شائعة الاستخدام في المملكة الأردنية الهاشمية حيث يُراد بها الانحناء للأمام وإنزال الرأس للأسفل وإبراز العضد لوخز الإبرة في طرف الربع العلوي بعد تقسيم العضد إلى أربعة أقسام من قبل الطبيب حتى لا يؤذي عرق النسا الموجود في المنتصف.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة فشرت بالسوري

معنى طوبز

يُشاع استخدام كلمة طوبز في مختلف أنحاء الوطن العربي، وهي تحمل في طياتها الكثير من المعاني والدلالات حيث تدل في بعض الأحيان على استخدام أسلوب السيطرة والهيمنة على الطرف الآخر من الحديث، وفي الحين الآخر يتم استخدامها من قبل الصيادلة والممرضين عند وخز الإبرة في المؤخرة ليصل الدواء إلى العضل على اعتبار أن هذه المنطقة هي أفضل المناطق لوخز الإبرة في الجسم كما وتستخدم عند وضع التحاميل للأطفال.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة مقوصة بالسوري

أصل كلمة طوبز

يبحث الكثير عن معنى كلمة طوبز في سوريا وأصلها، وقد ظهرت تلك الكلمة قديمًا بعد الحروب والقتل والدمار الذي كان يُمارس على الدول العربية، وكان ضمن موقف حدث أثناء الحروب الصليبية، حيث اشتمت الدول الصليبية رائحة الدكتور البشعة في العلن والسر.

وقد تساءل في مناسبة حضور عن سبب الرائحة الكريهة، وإذا بحامي عرين الأسد يقوم بالتشمير عن مؤخرته ويطوبز في روسيا ويطأطا رأسه امام الرئيس الروسي واعلن عن العجز والخسارة امام شعب روسيا، وخضع للحلول السياسية، وجاءات الانتقادات من الجماهير فقال سحقًا لحامي العرين الطوبز.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمه شرنة

جمل تشتمل على كلمة طوبز

تتعدد الجمل التي تدخل فيها هذه الكلِمة التي كثيرًا ما تستخدم كفعل أمر، ومن أبرز هذه الجمل والامثلة هي ما يلي:

  • طوبِز لأعطيك الإبرة.
  • طوبِز يا صغير سأضع لك التحاميل حتى تخف الحرارة.
  • طوبزَ الخونة والجواسيس للمحتل المغتصب وباعوا أوطانهم بثمن بخس.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على  ما معنى كلمة طوبز بالسوري، وش معنى طوبز ولاك في اللهجة السورية، وكافة التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة واصلها وسبب انتشارها والعديد من المعلومات الاخرى.

قد يهمك ايضا معرفة



close