معنى كلين شيت

ما معنى كلين شيت في كرة القدم ومن أكثر حارس كلين شيت، حيث انها جملة تقال بشكل مستمر في العديد من مباريات كرة القدم التي تختص بالفرق بالرياضية المختلفة، ويريد الكثير من محبي الكرة والمهتمين بالرياضة في معرفة ما هو الكلين شيت في كرة القدم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم وش معنى كلين شيت في كرة القدم، ايش يعني كلين شيت في الرياضة، ايش معنى كلين شيت، وش يعني كلين شيت، وكل المعلومات والتفاصيل حول تلك العبارة.

 

معنى كلين شيت
معنى كلين شيت


معنى كلين شيت

معنى كلمة كلين شيت في اللغة العربية هو مصطلح رياضي معناه الشباك النظيفة، وهو مصطلح في كرة القدم يقال بعد انتهاء المبارة وخروج احد الفريقين بدون تلقي أي أهداف في مرماه خلال تك المباراة، وتلك الكلمة في الاصل من اللغة الانجليزية مكونة من كلمتين هما كلين Clean وشيت Sheet وتعني ترجتمها شباك فارغة أو شباك نظيفة.

ومصطلح الكلين شيت من المصطحات المتداولة في رياضة كرة القدم للتدليل على أن حارس المرمى تمكن من الحفاظ على مرماه دون أن يدخله أي هدف، ويتم الاعتماد على مصطلح الكلين شيت لتحديد أفضل حارس مرمى في بطولة ما، حيث يكون الحارس الذي تمكن من تحقيق أكبر عدد من الكلين شيت في المباريات.

وعند قول أن حارس المرمى سجله 3 مباريات Clean sheet، أي أنه حافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات متتالية، والكثير من حراس المرمى في مختلف دوريات وبطولات العالم يسعون للخروج بشباك نظيفة طوال المباريات، لأن الكلين شيت يُسجل في تاريخ حارس المُرمى، ويُحسب له كإنجاز هام ويضاف الى تاريخة الكروي.

أكثر حارس كلين شيت

اكثر الحراس كلين شيت على مر التارخ، فعلى مدار تاريخ لعبة كرة القدم استطاع الكثير من الحراس تحقيق رقم قياسي في الخروج بشباكهم نظيفة من المباريات، فاستطاعوا حفر أسمائهم من ذهب في هذا التاريخ، ومن أبرز هؤلاء الحراس ما يلي:

حارس المرمى الإيطالي جانلويجي بوفون: وهو أكثر حراس المرمى حفاظًا على نظافة شباكهم، حيث استطاع الخروج بكلين شيت في 449 مباراة ما بين محلية ودولية.

حارس المرمى الإيطالي دينو زوف: خاض زوف العديد من المباريات المحلية والدولية في مختلف البطولات، واستطاع الخروج بشباك نظيفة في 446 مباراة.

حارس المرمى الأسباني إيكر كاسياس: وهو واحدًا من أعظم حراس المرمى في التاريخ، فمن المباريات العديدة التي خاضها سواء مع منتخبه القومي أو فريقه ريال مدريد الأسباني، استطاع الحفاظ على شباكه نظيفه في عدد مباريات بلغ 440 مباراة.

حارس المرمى الهولندي فان دير سار: وهو من حراس المرمى الأسطوريين، ففي مختلف البطولات التي خاضها مع المنتخب الهولندي أو مع الأندية التي لعب لها أياكس ويوفنتوس وفولهام ومانشستر يونايتد، استطاع الخروج بشباك نظيفة في 439 مباراة.

حارس المرمى التشيكي بيتر تشيك: وهو من حراس المرمى البارزين في تاريخ التشيك والدوري الإنجليزي، حيث خرج بشباك نظيفة في عدد مباريات بلغ 397 مباراة.

حارس المرمى الإنجليزي راي كليمنس: وهو حارس مرمى أسطوري ومن أبرز حراس المرمى في تاريخ المنتخب الإنجليزي وفريق ليفربول، بلغ عدد المباريات التي خاضها كليمنس وحافظ فيها على شباكه نظيفة 366 مباراة.

حارس المرمى الأسباني خوسيه مانويل ريينا بايز: وهو من أشهر حراس المرمى في تاريخ كرة القدم الأسبانية، خلال مسيرته في عالم كرة القدم استطاع الخروج بشباك نظيفة في 358 مباراة.

حارس المرمى الألماني مانويل نوير: أطلق عليه الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لقب حارس العقد في الفترة ما بين 2011 إلى 2020، خاض نوير الكثير من المباريات مع المنتخب الألماني وفريقه بايرن ميونخ، واستطاع الخروج بشباك نظيفة في 350 مباراة.

حاس المرمى الأسباني أندوني زوبيزاريتا: من حراس المرمى الذين تألقوا وحققوا أرقام قياسية مع المنتخب الأسباني، وقد بلغ عدد المباريات التي حافظ فيها على نظافة شباكه 344 مباراة.

حارس المرمى الألماني أوليفر كان: وهو من الحراس الأسطوريين للفريق الألماني بايرن ميونخ والمنتخب الألماني، حافظ على نظافة شباكه في 322 مباراة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلين شيت بالعربي، ما كلين شيت بالانجليزي، أكثر حارس كلين شيت، ما معنى كلمة كلين شيت في اللغة العربية، يمكنك ايضا التعرف على معنى هاتريك.




close