معنى كلمة موكوس بالمصري

ما معنى كلمة موكوس بالمصري وفي اللغة العربية ويعني ايه وكسة في العامية المصرية، حيث تعتبر تلك المصطلحات من الكلمات الشائعة في اللهجة المصرية، وهي من المصطلحات القديمة جدا والمتوارثة عند الشعب المصري وكثيرا ما نسمع مثل تلك الكلمات في الافلا والمسلسلات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة موكوس بالمصري، وش معنى كلمة موكوسة بالمصري، اصل كلمة اتوكس في مصر، ما هي الوكسة في اللهجة العامية المصرية.


معنى كلمة موكوس بالمصري
معنى كلمة موكوس بالمصري


معنى كلمة موكوس بالمصري

ما معنى كلمة موكوس في مصر، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات المنتشرة في المجتمع المصري، وتقال في العديد من المواقف، واكتر ما تقول تلك الكلمة هي الام المصرية حين توبخ احد ابنائها او بناتها فتقول اتوكس او اتوكسي او جتك وكسة.

و معنى كلمة موكوس في اللهجة المصرية هو الشخص الخايب او الموبوء ويختلف معناها وفقا لسياق الكلام وعادة ما تقال حينما يفشل الشخص في اداء فعل معين او مهمة معينة، وحينها تقال العبارة الشهيرة اتوكس على خيبتك كنوع من التوبيخ الحاد.

وقيلت تلك الكلمة ايضا بعد هزيمة الجيش المصري في حرب 1967 حيث سماها المصريين بالنكسة والبعض الاخر اطلق عليها مصطلح الوكسة اي الفشل في تحقيق الانتصار في تلك الحرب على العدو الصهيوني. 

اما بالنسبة الى معنى كلمة اتوكس يعني اتخيب او اتلهي او اتنيل، ونفس المعنى لمشتقات تلك الكلمة مثل اتوكسي و يا موكوسة و وكسة وايضا مواكيس وغيرها من تلك المشتقات. 

اصل كلمة اتوكس

كلمة اتوكس مشتقة من كلمة موكوس وهي من الكلمات اللغة المصرية القديمة (تي اوكوس) والتي تعني في اللغة العربية ادفن نفسك او اشعر بخيبتك، ولكن مع مرور الزمن تحورت تلك الكلمة واصبحت موكوس واصبح منها مشتقاتها المتداولة في اللهجة المصرية العامية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة موكوس بالمصري وفي اللغة العربية، ما معنى موكوسة بالمصري، يعني ايه اتوكس، وش معنى جتك وكسة في مصر، وغيرها من تلك الاسئلة المنتشرة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها.




close