معنى كلمة حتتك بتتك وما قصة تلك المقولة

ما معنى كلمة حتتك بتتك بالمصري وما قصة تلك المقولة وما اصلها ويعني ايه سكتم بكتم، حيث تعتبر تلك الكلمات من المصطلحات المنتشرة جدا في العامية المصرية وتقال في كثير من الاحيان بين المصريين، وهناك العديد من التساؤلات حول معنى تلك الكلمة واصلها وقصتها وما الى ذلك من تلك الاسئلة.

ولذلك في هذا المقالة من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة حتتك بتتك في اللهجة المصرية، ما هو اصل كلمة حتتك بتتلك وما هي القصة الكاملة لتلك المقولة، ما معنى كلمة سكتم بكتم بالمصري.


معنى كلمة حتتك بتتك
معنى كلمة حتتك بتتك


معنى كلمة حتتك بتتك

ما معنى حتتك بتتك في اللهجة المصرية، حيث انها مقولة الغرض منها ان تصف الجائع المقبل بنهم على الطعام، وتعني أنه هجم على الطعام فالعظام في الهيروغليفية اسمها "بات" واللحم في الهيروغليفية اسمه "حات" فحتتك بتتك تعني أنه التهم اللحم والعظم معاً من شدة جوعه، مضيفاً أنه نسبة لكلمة حات الهيروغليفية أطلق المصريون على الكبابجي اسم الحاتي.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة صرمحة

اصل كلمة حتتك بتتك

يرجع اصل كلمة حتتك بتتك في العامية المصرية والتي تعتبر متداولة كثيرا على الألسنة الى اللغة المصرية القديمة، فعندما يقول شخص ما مثلا فلان كان جوعان ونزل على الأكل حتتك بتتك، فمعناها أنه كان جوعان وحين أكل لم يفرق بين اللحم و العظم ، كناية عن الأكل بشراهة بعد الجوع .

حيث ان أصل كلمة حتتك في اللغة الهيروغليفية هو الكلمة المصرية القديمة حات ومعناها في اللغة العربية اللحم ومنها يشتق لفظ الحاتى أى الكبابجى والتي تعد الكثير من المحلات الكبابجية بهذا الاسم، أما كلمة بات فمعناها العظم ومن هنا انتشرت تلك المقولة في مصر.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الملزق يطيح والمسكت يطيح

معنى كلمة سكتم بكتم

ما معنى سكتم بكتم بالمصري، تأتي مقولة «سُكتم.. بُكتم» لتصف حالة السكوت المطبق عن الكلام، ناهيك عن التوقف عن الفعل أو رد الفعل بعد أن غابت الحواس جميعها ولم يعد هناك شعور بالواقع، ولعل أقرب مثال لها تلك الحكمة الأسيوية الشهيرة التي تصور القرود الثلاثة التي لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة حتتك بتتك وما قصة تلك المقولة وما قصتها وكافة المعلومات المتلعقة بمقولة حتتك بتتك معنى، ما معنى سكتم بكتم بالمصري. 

قد يهمك ايضا معرفة



close