معنى كلمة خالص مالص بالص وما اصل وقصة تلك المقولة

ما معنى كلمة خالص مالص بالص في اللهجة المصرية وما هي قصة تلك المقولة واصلها، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات المنتشرة في مصر وتقال في العديد من المواقف بين المصريين ولكن تلك المقولة لها قصة قديمة ولها معنى خاص.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة خالص مالص بالص بالمصري، ما هو اصل كلمة مالص في اللهجة المصرية، ما هي القصة الكاملة لمقولة خالص مالص بالص.


معنى كلمة خالص مالص بالص
معنى كلمة خالص مالص بالص


معنى كلمة خالص مالص بالص واصلها

معنى خالص مالص في اللهجة المصرية، حيث في قاموس المصريين العديد من الكلمات والمصطلحات المتوارثة التي لا أصل لها في اللغة العربية ولعل منها "خالص مالص بالص"، يرجع أصل كلمة خالص مالص بالص إلى عهد الفاطميين، حيث كان الفاطميون يفتتحون أبواب القاهرة ولا يسمحون بدخول التجار إلا بعد دفع الضرائب المقررة يوميا.

وذكر الدكتور خالد أبو الليل أستاذ مساعد الأدب الشعبي بكلية الآداب جامعة القاهرة أن هناك أكثر من رواية حول أصل الكلمة، ومن أبرزها أن التاجر الذي يدفع الضريبة يحصل على صك حينها بأنه خالص الضرائب، وبعض التجار يمنحون الجنود "بلاصا" من العسل أو المش أو ما شابه بديلا عن النقود، وبالتالي يسمح لهم الجنود بالمرور، ولذلك كانوا يطلقون عليه بالص أي أنه منحهم بلاصا أو أكثر كنوع من أنواع الضرائب.

وذكر الدكتور أن هناك أكثر من رواية حول أصل الكلمة، ومن أبرزها أن التاجر الذي يدفع الضريبة يحصل على صك حينها بأنه خالص الضرائب، وبعض التجار يمنحون الجنود "بلاصا" من العسل أو المش أو ما شابه بديلا عن النقود، وبالتالي يسمح لهم الجنود بالمرور، ولذلك كانوا يطلقون عليه بالص أي أنه منحهم بلاصا أو أكثر كنوع من أنواع الضرائب، وأصبحت "خالص بالص مالص" تُقال عند إبراء الذمة والتأكيد على سداد المستحقات، قد يهمك ايضا معرفة معنى كلمة طفشانه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة مالص بالمصري، ما معنى كلمة خالص مالص في اللغة العربية، ما هي قصة خالص مالص بالص في العامية المصرية، ما هو اصل كلمة خالص مالص بالص في مصر.

قد يهمك ايضا معرفة



close