الكرشمي وش يرجع ، اصل قبيلة الكراشمة من وين

الكرشمي وش يرجع، اصل قبيلة الكراشمة من وين وبماذا يشتهرون وتاريخهم، حيث يبحث الكثيرين لمعرفة الكرشمي من أي قبيلة وليتعرفوا أكثر عن تاريخ العرب قديماً، الذين بدأوا ومازالوا في شكل قبائل تتوالى منها الأنساب الذي يعتبر أهم ما يهتم به العرب الذين عرفوا من قديم الزمن بالفراسة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم عائلة الكرشمي وش يرجعون، اصل قبيلة الكراشمة من وين وما هو تاريخ حروبهم وكثير من التفاصيل والمعلومات المتلقة بتلك القبيلة ستتعرف عليها في سياق الموضوع.


الكرشمي وش يرجع
الكرشمي وش يرجع


الكرشمي وش يرجع

يرجع اصل عائلة الكرشمي يرجع إلى قبيلة الكراشمة التي تعتبر من بين بطون طلحة من روقة وأبناء مادح بن طلحة بن روق بن سعد بن بكر بم هوازن، حيث إنهم هم قوم السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم وبهم أخواله أيضًا.

ويُذكر أن أصولهم الأولى ترجع إلى قبيلة عتيبة المشهورة في شبه الجزيرة العربية والتي يرجع نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

قد يهمك معرفة: النجعي من وين

اصل قبيلة الكراشمة من وين

من خلال التعرف على الكرشمي وش يرجع نشير إلى أن قبيلة الكراشمة قبيلة لم تشتهر بشكل واسع وذلك بسبب قلتهم، حيث إنهم قُتلوا تبعًا لقصة داب النجدية التي فرقت الكراشمة، فكان منهم من ذهب إلى قبيلة حرب، ومنهم من قصد الجنوب من المملكة العربية السعودية، ومنهم من نزح إلى شمال اليمن.

قد يهمك ايضا معرفة: البيالي وش يرجع

الكرشمي من أي قبيلة

إذا أردنا معرفة معلومات عن قبيلة الكراشمة فيجب أن نرجع إلى أصل هذه القبيلة في قديم الأذل وهم من قبائل الكرشمي الذين هم من قبائل بنو مروان، والذين سكنوا وعاشوا في شبه الجزيرة العربية فكانوا من السعودية وأصبحوا من اليمن وليس لهم أي فروع أو نسب أخر في باقي الدول العربية.

واشتهر الكرشمي من قبيلة بنو مروان بالفروسية والقوة، فكانوا محافظين على الأرض والعرض من أي مغتصب فاسد فكان تاريخهم مليء بالمعارك التي كانت تهدف إلى تدمير جميع الدويلات الصغيرة التي كانت تنشأ في شبه الجزيرة العربية والتي كانت تنادي بالاستقلال وتكون منفصلة بحكم منفصل، فكان بنو مروان يقوفون أمام هذه الأفكار، لأنهم أرادوا أن يكون العرب تحت فكر واحد ألا وهي الخلافة الإسلامية.

قد يهمك ايضا معرفة: الدبوس وش يرجع

مصادر أخرى لمعرفة لأصل الكرشمي من أي قبيلة

يوجد بعض المصادر التاريخية الاخرى ترجع أصل قبيلة الكراشمة إلى بنو عدنان الذين أسلموا على يد النبي في عام الفتح وفي ذلك الوقت الذي بدأت شبه الجزيرة العربية في الانقسام بدء نشر المشاكل وعدم الأمان في المنطقة لكثرة قطاع الطرق وخصوصاً على القوافل التجارية، وكان يشجع قطاع الطرق على ذلك بعض القبائل التي كانت تتعاقد معاهم وتعطيهم أماكن من المملكة ويقوم قطاع الطرق بحمايتهم.

وفي أواخر العصر العباسي كان هناك قبيلة النجاحيون التي رغبت في الاستعانة بقبيلة الكراشمة وأهل بنو مروان، حتى يتحدوا معًا للاستيلاء على منطقة الزبيد ويبنوا لأنفسهم دولة مستقلة لكن رفض بنو مروان في أن يشتركوا في مثل هذه الأفعال، وكان هذا التصرف الأكثر حكمة حيث طلب بترحيل النجاحيون وأخذ الأهمية القبلية منهم أهل بنو عمران الذين تولوا القضاء والحكم والفصل في المشكلات.

وقتها اتجهت قبيلة بنو مروان إلى اليمن وبدأت أن تظهر فروع بنو مروان، وتقسموا إلى أكثر من 65 قبيلة، وتوزعت تلك القبائل ما بين دولتي المملكة العربية السعودية واليمن، وتأتي على قمتهم قبيلة الكراشمة.

قد يهمك ايضا معرفة: الحلافي وش يرجعون

شعراء قبيلة الكراشمة الشباب

من خلال الاطلاع على الكرشمي وش يرجع نشير إلى أنه هناك الكثير من الشعراء الذين برزوا من قبيلة الكراشمة، وكان من بين ابرز شعراء الكراشمة الشباب ما يلي:

  • سعود بن رجاء.
  • فراج بن وسيود الكرشمي.
  • محمد بن حمود الكرشمي.
  • سهو بن رشيد الكرشمي.
  • قرناس بن غازي الكرشمي.
  • سليم الكرشمي.
  • معيض وسيود الكرشمي الذي يتقلد في الوقت الحالي منصب المسؤول الإعلامي في منتديات المرقاب ومنصب المشرف العام على مجلة المرقاب.
  • عبد الله بن عتيبي الكرشمي.
  • سطام بن سرور الكرشمي الذي يعتبر مساعد البيان وهو أيضًا مؤسس منتدى مشاهير العرب.
  • خالد بن رجاء.

قد يهمك ايضا معرفة: شجرة قبيلة المساردة

ما هو تاريخ حروب قبيلة الكرشمي

كان الكرشمي الذي يرجع أصلهم لبنو مروان معروفين بالنضال والدفاع عن الوطن وتاريخهم مليئ بالمعارك المشرفة، فكان أمرًا طبيعيًا أن يكون تاريخهم حافل بالمعارك التي دافعت فيها عن أرض الوطن، حيث تدخلت قبيلة الكرشمي وكل قبائل بنو مروان للدفاع عن شبه الجزيرة العربية من الاستعمار الإيطالي الذي كان يرغب في أن يستولى على أراضيهم في أواخر القرن الثامن عشر.

وهنا استطاعت قبائل الكراشمة أن تغزو البحر بالقرصنة وهو ما جعل الإيطاليين يفشلوا الوصول إلى شط البحر الأحمر، وقد حاولت الحركة الاستعمارية الإيطالية في ذلك الوقت أن تغزو السعودية على مدار 50 عامًا، لكنها فشلت في ذلك ولم تحقق اي محاولة ناجحة حتى ولو واحدة وذلك بفضل بنو مروان وقبائلها ونسلها.

وأثناء حماية الأراضي السعودية اضطروا مرارًا الى الحرب فكانت حروبهم مع دولة جيبوتي التي استقر بها القوات الإيطالية، والتي لم تستطع أن تقف أمام قبيلة الكراشمة وما أظهرته من شجاعة وبسالة في القتال، جعلتها تنجح في المعركة ويكون لها غنائم كثيرة جدًا تكون مصدر القوة في المعارك القادمة.

كل هذه العوامل جعلت قبائل الكراشمة وبنو مروان وباقي القبائل يسعون لبناء ميدي المرواني التابع لهم والذين ينطلقون منه إلى أعماق بحار العالم، وقد عملت إيطاليا على تدمير هذا الميناء وإعلان الحرب إن لم تخضع قبائل بنو مروان للقوة الإيطالية وإن لم يسلموا الرعايا الإيطالية.

لكن رفضت الكراشمة أن تستسلم للاستعمار الايطالي وقامت بإعلان الحرب هي الأخرى وبالفعل كانت معركة ميدي، والتي نشبت في عام 1902 لكنها لم تستمر طويلًا لأن الإيطاليين طلبوا من بنو مروان الصلح، ومن الغزو الإيطالي إلى التصدي للقوات البريطانية والفرنسية، وكان ذلك في القرن التاسع عشر.

وعندما بدأت الكراشمة وبنو مروان في الهجوم على السفن الفرنسية والبريطانية، التي تمر إلى المستعمرات البريطانية في الهند ولم تستطيع أقوى قوتيين في العالم أن يحموا سفنهم ضد هجمات الكراشمة وبنو مروان، بل وتم إعلان أن ميناء ميدي هي أحد المناطق الخطرة التي لا يمكن الوصول إليه من أي قوة في العالم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على عائلة الكرشمي وش يرجع، ما هو اصل قبيلة الكراشمة من وين، تاريخ قبيلة الكرشمي وما هي الحروب التي شاركوا فيها ومن هم اشهر شعراء تلك العائلة والكثير من التفاصيل الاخرى المرتبطة بتلك القبيلة العريقة في شبه الجزيرة العربية.




close