المسردي وش يرجع ، أصل عائلة المسردي من أي قبيلة

المسردي وش يرجع ، أصل عائلة المسردي من أي قبيلة، شجرة قبيلة المساردة، فخوذ المساردة، تتميز تلك العائلة بشهرتها وسمعتها الطيبة والتي يعرفها الجميع عنهم، ومن المعروف أيضاً أنها من أشهر العائلات التي تنتمي إلى أكبر القبائل العربية والسعودية وهي واحدة من تلك القبائل.

وفي هذا المقال من وقع عرب فور نت سوف نوضح لكم بالتقصيل أصل عائلة المسردي وش يرجعون، المسردي القحطاني من وين، بجانب شخصيات وأعلام ومشاهير المسردي، بالاضافة الى تفاصيل ومعلومات اخرى حول تلك العائلة.


المسردي وش يرجع
المسردي وش يرجع


المسردي وش يرجع

تعود عائلة المسردي  في الأصل إلى الحارث بن قحطان، لأنها جزء أساسي وهام جدًا من قبيلة قحطان، التي تتمتع بسمعة كبيرة وسمعتها الواسعة، بالإضافة إلى تاريخ طويل في مجالات متعددة، مثل الفرسان والأدب والشعر وأسماء مشهورة لأشخاص كان لهم الأثر الكبير في قبيلة سردة وقبيلة بني قحطان.

وتعتبر عائلة المسردي واحدة من العائلات الشهيرة في المملكة والتي عاشت في شبه الجزيرة العربية، واستقرت في المملكة العربية السعودية في مناطق متفرقة من المملكة السعودية، وحازت على شهرة كبيرة من بين العائلات الشهيرة والكبيرة المتواجدة في الدولة.

قد يهمك ايضا معرفة: الكرشمي وش يرجع

أصل عائلة المسردي من وين

ويعود أصل عائلة المسردي إلى قبيلة قحطان التي تعد من أقدم وأقدم القبائل العربية التي استوطنت شبه الجزيرة العربية المملكة العربية السعودية وكان لها تأثير كبير في مختلف المجالات، خاصة بعد توحيد المملكة، حيث حصلت هذه العائلة على تراخيص، وأمور مختلفة جعلتها من أهم الأسماء في المملكة.

قد يهمك ايضا معرفة: اصل عائلة المويعزي من وين

عائلة المسردي من وين

هناك العديد من المناطق التي عاشت في عائلة المسردي، فقد انقسمت العائلة وعاشت في مناطق متفرقة، ففي الأصل عاشت عائلة المسردي في وادي جاش التابع لمحافظة تثليث التابعة لعسير جنوب المملكة العربية السعودية، وعملت عائلة المسردي بالزراعة التي كانت متوافرة بسبب الوادي وتكثر بها النخيل، كما بضع من فروع العائلة عاش في نجد والشارقة ثم انزاح بعضهم إلى الكويت.

قد يهمك ايضا معرفة: اصل البيالي من وين

عائلات المسردي

من الأسئلة المهمة حول العائلات المسيريدية هي إلى أي قبيلة ينتمون؟، إذ أن هناك قبائل كثيرة في شبه الجزيرة العربية، ومنهم قبيلة قحطان أشهر وأقدم القبائل القديمة، وعائلة المسيريدي هي وتسمى أيضاً سردا، والتي استوطنت في شبه الجزيرة العربية منذ القدم، ولها تاريخ طويل يشمل ومن أصول عربية أخرى، كانت العائلة موهوبة في مجالات متعددة، منها الفروسية والأدب والشعر والسيادة أبنائها أسماء مشهورة وشخصيات مشهورة.

قد يهمك ايضا معرفة: الحويزي وش يرجعون

شجرة قبيلة المساردة

قبيلة المساردة إحدى فخوذ قبيلة قحطان التي تتخذ من جنوب المملكة العربية السعودية موطنا لها، واسكنه قبيلة المساردة في وادي جاش بمحافظة تثليث التي تتبع منطقة عسير الموجودة في جنوب المملكة العربية السعودية، والذي يعد من أهم الأودية التي توجد في المملكة جنوبًا منذ حوالي 1500 عام، وجميع سكان جاش من قبيلة المساردة من ولد الحارث عبيدة قحطان وواحدهم (مسردي) ، من قبائل مذحج من احفاد كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

ويمتهنون المسارده الزراعة والرعي والتجارة والكثير منهم يعملون في مختلف القطاعات الحكومية في الوظائف العسكرية والمدنية، ويقول كبار السن وممن لديهم دراية بعلم الأنساب من قبيلة المساردة أنفسهم أن جد المساردة الذي سميت القبيلة باسمه (مسرد) كان مع والده وأخوته في سراة عبيدة جنب قديما المعروفة الآن بـ"سراة عبيدة".

وانه حصل بينه وبين والده وأخوته خلاف مما اضطره إلى أن يجلو منهم في اتجاه الشرق حيث استقر به المقام في جبال القنة القريبة من جاش وكان سكان القنة هم بني "عناق" من قبيلة "أكلب" وهي القبيلة المعروفة الآن في الأطراف الشمالية الشرقية من وادي بيشة وان مسرد هذا استعان بأخواله وأبناء عمومته الضياغم وقام بطرد بني "عناق" وهذه القبيلة لازال لها وجود ضمن قبيلة أكلب السالف ذكرها.وهناك أشعار عامية تؤكد هذا الزعم لا يتسع المجال لذكرها.

وتشير بعض الدلائل من الرواة وتسلسل النسب في قبيلة المساردة وشيء مما ورد عرضا في بعض الكتب أن أول استقرار لقبيلة المساردة في وادي تثليث قد حصل في القرن الثامن أو التاسع الهجري، أما سكان جاش الاقدمون فهم أخلاط من قبائل مختلفة خصوصا من قبائل مذحج التي كان لها صولة وجولة في هذه المنطقة.

وقبيلة قضاعة وقبيلة زبيد من مراد رهط الشاعر والفارس والصحابي الجليل عمرو بن معد كرب الزبيدي الذي اسلم وشارك في معركة القادسية ضد الفرس وهو صاحب السيف المشهور المعروف بـ "الصمصامه" والذي يقال انه توارثه عدد من الخلفاء في عصر الدولتين الأموية والعباسية، ويقال انه كان لعمرو هذا حصن ونخل في تثليث ناحية جاش.

قد يهمك ايضا معرفة: اصل عائلة داغستاني من وين

فخوذ المساردة

تتكون قبيلة المساردة من خمسة فروع رئيسية هي:

  • قبيلة الصقعات: وهم أبناء حسن بن مسرد بن وهاب الحارثي العبيدي.
  • قبيلة الحنفان: وهم أبناء حنيف بن مسرد بن وهاب الحارثي العبيدي.
  • قبيلة المراشدة: وهم أبناء مرشد بن مسرد بن وهاب الحارثي العبيدي.
  • قبيلة آل مبارك: وهم أبناء مبارك بن مسرد بن وهاب الحارثي العبيدي.
  • قبيلة آل الشوافة: وهم أبناء مسرد بن وهاب الحارثي العبيدي.

قد يهمك ايضا معرفة: الجحدلي وش يرجع

أبرز شخصيات عائلة المسردي

تعددت الأسماء التي لمعت وبرزت في عائلة المسردي، والتي قمت بالعديد من الإنجازات، ومن أبرز أعلام وشخصيات عائلة المسردي ما يلي:

  • الشاعر حمد بن هادي المسردي: ولد في مدينة جاش عام 1360 هـ، وتوفي والده وهو في سن صغير وتبقى له من العائلة أخ ضرير، تعلم في مدارس مدينة تثليث لعدم توافر المدارس في مدينة جاش، كتب الكثير من الأشعار التي حازت على إعجاب الكثير من أبناء القبيلة والقبائل الأخرى.
  • فلاح المسردي: من الشخصيات البارزة بالعائلة ومن أهم المنشدين في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، ويتميز بصوته العذب، وقام فلاح المسردي بإنشاء قناة على اليوتيوب تحمل الكثير من أناشيده الغنائية.
  • معجب المسردي: ولد بالإحساء وبعدما انتهى من الثانوية العامة التحق بدورة ترشيح الضباط في وزارة الداخلية السعودية، تولي العديد من المناصب حتى وصل إلى منصب مدير عام حرس الحدود في عام 1992 حتى عام 1996.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أصل عائلة المسردي وش يرجع، المساردة وش يرجعون، ما هي شجرة قبيلة المساردة، فخوذ المساردة، وجميع التفاصيل التي تخص تلك العائلة الكبيرة والعريقة من حيث الاصل والنسب والتاريخ.

قد يهمك ايضا معرفة



close