المويعزي وش يرجع ، اصل عائلة المويعزي من وين

المويعزي وش يرجع، اصل عائلة المويعزي من وين، و ما هو نسب تلك العائلة السعودية العريقة، و التي يعرف منها العديد من الشخصيات البارزة اجتماعيًا وسياسيًا، حيث تعد تلك العائلة من العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية والتي ينستب اليها العديد من الشخصيات البارزة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم المويعزي وش يرجع، وش اصل قبيلة المويعزي، ما هو نسب عائلة المويعزي، من هم أبرز شخصيات آل المويعزي، وكافة التفاصيل المتعلقة بتلك العائلة.


المويعزي وش يرجع، اصل عائلة المويعزي من وين
المويعزي وش يرجع


المويعزي وش يرجع

تعود أصول عائلة المويعزي إلى قبيلة حرب الخولانية القحطانية العربية، فهي فخذ من أفخاذ القبيلة، وإحدى عائلات العطور التابعة لبطن بنو عمر من عشيرة مسروح التابعة لقبيلة حرب، وتعد قبيلة حرب من القبائل الكبيرة في شبه الجزيرة العربية، ومن أقوى القبائل في المملكة العربية السعودية، إذ توجد فيها العشرات من الافخاذ والبطون والعائلات.

وبشكل عام يمكننا تعريف القبيلة على أنها هي مجموعة من الأشخاص الذين يجتمعوا مع بعضهم البعض في منطقة جغرافية ما، ويتبعوا نفس العادات والتقاليد، وهم الذين يكونوا يتبعون إلى جد واحد، وهو ما يعرف بالجد الأكبر، وتكون كلمته هي الكلمة المسموعة والتي توضع في الاعتبار.

ويتم العمل على المحافظة على تلك العادات والتقاليد المتوارثة، والعمل على تناقلها من جيل إلى جيل آخر والحفاظ عليها مهما مر الزمان، وهناك اهتمام كبير من قبل الأشخاص في التعرف على أهم المعلومات التي تتعلق في كل قبيلة من القبائل العربية.

قد يهمك معرفة: الدبوس وش يرجعون

ما هو نسب قبيلة المويعزي

يعود نسب المويعزي إلى قبيلة حرب والتي تنسب لحرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، وعلى الرغم من اختلاف الآراء حول نسب هذه القبيلة إلا أن لسان اليمن ونسابتها أبو محمد الهمداني أكد نسب القبيلة.

قد يهمك ايضا معرفة: البيالي وش يرجع

اصل عائلة المويعزي من وين

إن أصل المويعزي هو صعدة في اليمن، ومن ثم نزحوا إلى منطقة الحجاز بعد خلافات مع أبناء عمومهم الربيعة بن سعد، وانتشرت فيما بعد القبيلة في المملكة العربية السعودية، والكويت والإمارات والبحرين وقطر واليمن وبلاد الشام والعراق.

قد يهمك ايضا معرفة: اصل عائلة داغستاني من وين

أبرز شخصيات آل المويعزي

تمكنا من التوصل إلى نسب الجد الأكبر الذي ترجع له عائل المويعزى، وذلك كما تم ذكره في كل من كتب التاريخ وكتب الأنساب، حيث قالوا بأن الجد الأكبر للعائلة هو عليان بن حامض بن العطور من بني محمود من بنى عمرو بن مسروح بن حرب، وقد برز في العائلة مجموعة من الشخصيات التي تمكنت من القيام بمجموعة من الإسهامات والإنجازات التي حققتها في مختلف المجالات، ومن أبرز وأهم هذه الشخصيات في عائلة المويعزي هي التي تتمثل في ما يلي:

  • الشخصية الأولى: هو محمد على بن مثال المويعزى، هو الذي برز في مجال الشعر.
  • كذلك، الشخصية الثانية: هو سطام صلاح المويعزى، هو الذي برز في مجال الشعر.
  • الشخصية الثالثة: هو نشمي المويعزى، هو الذي برز في مجال الشعر.
  • أيضاً: الشخصية الرابعة: محمد المويعزى، هو الذي برز في مجال الشعر ومجال الإعلام.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على عائلة المويعزي وش يرجع ، اصل عائلة المويعزي من وين، ما هو نسب عائلة المويعزي، والعديد من التفاصيل الاخرى حول تلك القبيلة من حيث ابرز الشخصات التي تنتمي الى تلك العائلة.

قد يهمك ايضا معرفة: اصل قبيلة الحلافي من وين




close