معنى كلمة كريسماس وما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام

ما معنى كلمة كريسماس وما هو أصل احتفال الكريسماس من البداية ومتى موعد الاحتفال الحقيقي ومعنى كريسماس في الاسلام وما حكم الاحتفال به في الاسلام وكل ما تريد معرفتة عن الكريسمس، وكثير من تلك الاسئلة المتداولة على محرك البحث جوجل وغيرها والتي سنجيب عليها بالتفصيل في هذا الموضوع .


معنى كلمة كريسماس وما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام
معنى كلمة كريسماس وما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام


ما معنى كريسماس

الكريسماس هو العيد الذي يحتفل به أبناء الطائفة المسيحية بعيد ميلاد اليسوع، والذي تعتقد ملة منهم أنه عيد ميلاد الرب بينما تعتقد فئة أخرى أنه عيد ميلاد ابن الرب، وكلمة Christmas هي كلمة مكونة من مقطعين الأول كريست Christ ومعناه المخلص وهو اللقب يُطلق على المسيح، والمقطع الثاني هو Mas وهي كلمة فرعونية الأصل وتعني الميلاد وبذلك تعني كلمة كريسمس ميلاد المخلص.

اقرأ ايضا: ما هي حكاية شجرة الكريسماس الحقيقية وعلاقتها بالفراعنة المصريين 

معنى الكريسماس في الإسلام و لماذا الكريسماس حرام

الكريسماس في الدين الاسلامي هو عيد ميلاد اليسوع والمقصود به هو الرب عند النصارى وكما يعتقد البعض منهم أن الآلهة عندهم ثلاثة، ويتم الاحتفال في بداية كل عام ميلادي جديد بذكرى مولد ابن الرب، والمتتبع لمعنى والمقصود من كلمة كريسماس أن أصلها مشتقة من كلمتين الأولى Christ التي تعني عندهم في دينهم المخلص وهو لقب معروف عند طائفة المسيحية، والكلمة الثانية تعني Mas  أي يقصد بها الميلاد وهي كلمات في أصلها تعود للحضارة الفرعونية، وهي الكلمة كاملة تعني ميلاد المخلص أو ميلاد المسيح الذي يعتبر واحد من الآلهة عندهم.

متى موعد الكريسماس؟ - الكرسمس اي يوم

موعد الكرسمس بدء الاحتفال به عند أبناء الطائفة منذ ليلة 24 ديسمبر، ويستمر حتى نهار 25 من ديسمبر، وخلال هذه الفترة يتم تبادل التهاني وتقديم الهدايا الحمراء ويتزاور الأصدقاء، كما يظهر بابا نويل أو ما يُسمى “سانتا كلوز”، وتتزين البيوت بالشجرة الخضراء  التي تنصب في المنازل قبل عدة أيام من الكرسمس، ومن الجدير بالذكر أنّ الأناجيل سواء النسخ القديمة منها أو الجديدة تتباين آرائها بشأن التاريخ الصحيح لميلاد يسوع، ولكنهم اختاروا يوم 25 يومًا للاحتفال بولادته.

اصل حكاية تحديد تاريخ عيد الميلاد - الكرسمس

في المسيحية المبكرة لم يتم الاحتفال بعيد الميلاد، لاحقًا ومع بدء ترتيب السنة الطقسيّة اقترحت تواريخ متعددة للاحتفال بالعيد قبل أن يتم الركون إلى تاريخ 25 ديسمبر بعد نقاشات مستفيضة حول التاريخ الأنسب للاحتفال. غير أن بعض الكنائس كالكنيسة الأرمنيّة كانت ومن قبل التحديد في 25 ديسمبر قد جمعت الميلاد مع الغطاس في عيد واحد، ما دفع إلى إقامتها الميلاد مع الغطاس في 6 يناير.

لاحقًا ومع إصلاح التقويم اليولياني ونشوء التقويم الغريغوري المتبع في أغلب دول العالم اليوم، نشأ فرق في التوقيت بين 25 ديسمبر اليولياني الشرقي و25 ديسمبر الغريغوري الغربي، ولكون الفرق يتزايد بمرور القرون، فالفرق حاليًا ثلاثة عشر يومًا وغدت الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني الشرقي تقيم العيد في 7 أو 8 يناير في حين تقيمه الكنائس التي جمعته مع عيد الغطاس على التقويم الشرقي في 19 يناير رغم قلّة عددها وأبرزها بطريركية الأرمن الأرثوذكس في القدس، في حين أن بطريركية كيلكيا اعتمدت التقويم الغربي وباتت تقيم عيد الميلاد مع عيد الغطاس في 6 يناير، المألوف.

تقيم عدد من الكنائس الأرثوذكسية عيد الميلاد والغطاس بحسب التقويم الغريغوري منها بطريركية انطاكية، والقسطنطينية، والإسكندرية، واليونان، وقبرص، ورومانيا وبلغاريا أما كنائس روسيا، وأوكرانيا، والقدس، وصربيا، ومقدونيا، ومولدوفا وجورجيا وكازاخستان وروسيا البيضاء والجبل الأسود فضلًا عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية فتعتمد التقويم اليولياني في تحديد هذه الأعياد. بكل الأحوال لا تعتبر الطوائف المسيحية الاحتفال تاريخًا واقعيًا لذكرى ميلاد المسيح، بل باستذكار قدومه إلى العالم وما حمل ذلك من معاني روحية.

اقرأ ايضا: ما هي قصة شخصية بابا نويل الحقيقية - سانتا كلوز

يعني ايه كلمة كريسماس بالانجليزي - ما معنى Christmas بالعربي

كلمة كرسمس Christmas هي كلمة مكونة من مقطعين الأول Christ وتعني المخلص وهو اللقب الذي يُطلق على المسيح لديهم، والمقطع الثاني هو Mas وهي كلمة فرعونية الأصل وتعني الميلاد وبذلك تعني كلمة كريسمس ميلاد المخلص.

ما معنى ميري كريسماس - ما معنى merry christmas بالعربي

معنى merry christmas بالعربي هو عيد ميلاد مجيد، حيث يرددها جميع المواطنين لتهنئة الأقباط بعيدهم الذي يأتي في بداية شهر يناير.

وهناك الكثير من المواطنين الذين يرددون جملة merry Christmas فيما بينهم مع بداية العام الجديد، إلا أنها لا تعني استقبال سنة جديدة، وإنما المقصود بها هو عيد الميلاد المجيد الذي يعد ثاني أكبر الأعياد القبطية التي ينتظرونها بعد عيد القيامة.

ويتبادل المواطنون كلمة merry Christmas للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، أو الكريسماس للتعبير عن استقبال مناسبة خاصة للأقباط، حيث يحرص الكثير على معرفة معاني الكلمات التي تنتشر في رأس السنة حتى يكونوا على دراية بمعنى الكلمات المستهلكة. 

اقرأ ايضا: ما هو الرد على happy new year بالعربي والانجليزي

ما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام اسلام ويب - هل الاحتفال بالكريسماس شرك

لا يجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس "أول السنة الميلادية" ولا تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار:

أما الكتاب: فقول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً [الفرقان:72].
قال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وكذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك.
وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين ، والشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السابق لعيد الفصح ويحتفلون فيه بحمل السعف، ويزعمون أن ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488،
ووجه الدلالة هو أ نه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرد شهوده.

وأما السنة: فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.
ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما، يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.


تعليقات



close