معنى كلمة كريسماس وما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام

ما معنى كلمة كريسماس Christmas وما هو أصل احتفال الكريسماس من البداية ومتى موعد الاحتفال الحقيقي وما هو معنى الكريسماس في الاسلام وما حكم الاحتفال به في الاسلام، حيث مع اقتراب الاحتفالات بالسنة الجديدة تنتشر العديد من الاسئلة حول تلك الاحتفالية ومدى مشروعيتها في الاسلام وما الى ذلك من تلك الاسئلة المتداولة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا. 

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة Christmas بالعربي، ما معنى كلمة الكريسماس باللغة الانجليزية، معنى الكريسماس في الإسلام ولماذا حرام، الكرسمس اي يوم، ما حكم الاحتفال بالكريسماس اسلام ويب، والكثير من تلك الاسئلة المتداولة الاخرى والتي سنجيب عليها في سياق الموضوع بالتفصيل.


معنى كلمة كريسماس وما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام
معنى كلمة كريسماس


معنى كلمة كريسماس

ما معنى كريسماس بالانجليزي، الكريسماس هو العيد الذي يحتفل به أبناء الطائفة المسيحية بعيد ميلاد اليسوع، والذي تعتقد ملة منهم أنه عيد ميلاد الرب بينما تعتقد فئة أخرى أنه عيد ميلاد ابن الرب، اما بالنسبة الى معنى كلمة Christmas بالانجليزية، فتلك الكلمة مكونة من مقطعين، المقطع الأول كريست Christ ومعناه بالعربية المخلص وهو لقب يُطلق على المسيح، اما عن المقطع الثاني فهو Mas وهي كلمة فرعونية الأصل وتعني الميلاد وبذلك فان معنى كلمة كريسماس بالعربي هو ميلاد المخلص.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي حكاية شجرة الكريسماس الحقيقية وعلاقتها بالفراعنة

معنى الكريسماس في الإسلام

معنى الكريسماس في الدين الاسلامي هو عيد ميلاد اليسوع والمقصود به هو الرب عند النصارى وكما يعتقد البعض منهم أن الآلهة عندهم ثلاثة، ويتم الاحتفال في بداية كل عام ميلادي جديد بذكرى مولد ابن الرب، والمتتبع لمعنى والمقصود من كلمة كريسماس أن أصلها مشتقة من كلمتين الأولى Christ التي تعني عندهم في دينهم المخلص وهو لقب معروف عند طائفة المسيحية.

والكلمة الثانية هي Mas  ويقصد بها الميلاد وهي كلمات في أصلها تعود للحضارة الفرعونية، وبالتالي الكلمة كاملة تعني في اللغة العربية ميلاد المخلص أو ميلاد المسيح والذي يعتبر واحد من الآلهة عندهم وهذا ما يعد مخالفة للدين الاسلام على اعتبار انهم يعتبرون سيدنا عيسى عليه السلام ابن الرب.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى الهالوين

متى موعد الكريسماس

موعد الكرسمس بدء الاحتفال به عند أبناء الطائفة منذ ليلة 24 ديسمبر، ويستمر حتى نهار 25 من ديسمبر، وخلال هذه الفترة يتم تبادل التهاني وتقديم الهدايا الحمراء ويتزاور الأصدقاء، كما يظهر بابا نويل أو ما يُسمى “سانتا كلوز”، وتتزين البيوت بالشجرة الخضراء التي تنصب في المنازل قبل عدة أيام من الكرسمس.

ومن الجدير بالذكر ايضا معرفة أنّ كتب الأناجيل لدى النصاري سواء كانت النسخ القديمة منها أو النسخ الجديدة تتباين وتختلف آرائها بشأن الموعد او التاريخ الصحيح لميلاد يسوع المخلص لديهم، ولكنهم اختاروا يوم 25 يومًا للاحتفال بولادته.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة سانتا كلوز

اصل حكاية تحديد تاريخ عيد الميلاد

في المسيحية المبكرة لم يتم الاحتفال بعيد الميلاد، ولكن لاحقًا ومع بدء ترتيب السنة الطقسيّة اقترحت تواريخ متعددة للاحتفال بالعيد قبل أن يتم الاتفاق على تاريخ 25 ديسمبر بعد نقاشات مستفيضة حول التاريخ الأنسب للاحتفال، غير أن بعض الكنائس كالكنيسة الأرمنيّة كانت ومن قبل التحديد في 25 ديسمبر قد جمعت الميلاد مع الغطاس في عيد واحد، ما دفع إلى إقامتها الميلاد مع الغطاس في 6 يناير.

لاحقًا ومع إصلاح التقويم اليولياني ونشوء التقويم الغريغوري المتبع في أغلب دول العالم اليوم، نشأ فرق في التوقيت بين 25 ديسمبر اليولياني الشرقي و25 ديسمبر الغريغوري الغربي، ولكون الفرق يتزايد بمرور القرون، فالفرق حاليًا ثلاثة عشر يومًا وغدت الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني الشرقي تقيم العيد في 7 أو 8 يناير في حين تقيمه الكنائس التي جمعته مع عيد الغطاس على التقويم الشرقي في 19 يناير رغم قلّة عددها وأبرزها بطريركية الأرمن الأرثوذكس في القدس، في حين أن بطريركية كيلكيا اعتمدت التقويم الغربي وباتت تقيم عيد الميلاد مع عيد الغطاس في 6 يناير، المألوف.

تقيم عدد من الكنائس الأرثوذكسية عيد الميلاد والغطاس بحسب التقويم الغريغوري منها بطريركية انطاكية والقسطنطينية والإسكندرية واليونان وقبرص ورومانيا وبلغاريا أما كنائس روسيا وأوكرانيا والقدس وصربيا ومقدونيا ومولدوفا وجورجيا وكازاخستان وروسيا البيضاء والجبل الأسود فضلًا عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية فتعتمد التقويم اليولياني في تحديد هذه الأعياد، عموما بكل الأحوال لا تعتبر الطوائف المسيحية الاحتفال تاريخًا واقعيًا لذكرى ميلاد المسيح، بل باستذكار قدومه إلى العالم وما حمل ذلك من معاني روحية.

اقرأ ايضا: ما هي قصة شخصية بابا نويل الحقيقية - سانتا كلوز

معنى كلمة Christmas بالعربي

ما معنى كلمة Christmas بالانجليزي، تلك الكلمة مكونة من كلمتين، فالكلمة الأولى هي Christ والتي تعني بالانجليزية المخلص وهو اللقب الذي يُطلق على المسيح يسوع لديهم، واما بالنسبة الى الكلمة الثانية فهي Mas وهي كلمة في الاصل مستمدة من اللغة الفرعونية القديمة والتي تعني الميلاد وبذلك فان معنى كلمة Christmas بالانجليزية ميلاد المخلص.

قد يهمك ايضا معرفة: حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية

معنى ميري كريسماس

معنى Merry Christmas بالعربي هو عيد ميلاد مجيد، حيث يرددها جميع المواطنين لتهنئة الأقباط بعيدهم الذي يأتي في بداية شهر يناير، وهناك الكثير من المواطنين الذين يرددون جملة merry Christmas فيما بينهم مع بداية العام الجديد، إلا أنها لا تعني استقبال سنة جديدة، وإنما المقصود بها هو عيد الميلاد المجيد الذي يعد ثاني أكبر الأعياد القبطية التي ينتظرونها بعد عيد القيامة.

ويتبادل المواطنون كلمة merry Christmas للاحتفال بعيد الميلاد المجيد أو كما يشتهر بمصطلح الكريسماس للتعبير عن استقبال مناسبة خاصة للأقباط في مصر او المسيحين حول العالم، حيث يحرص الكثير على معرفة معاني الكلمات التي تنتشر في رأس السنة حتى يكونوا على دراية بمعنى الكلمات المستهلكة. 

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الرد على happy new year بالعربي

ما حكم الاحتفال بالكريسماس في الاسلام

لا يجوز لأحد من المسلمين مشاركة أهل الكتاب في الاحتفال بعيد الكريسمس "أول السنة الميلادية" ولا تهنئتهم بهذه المناسبة لأن العيد من جنس أعمالهم التي هي دينهم الخاص بهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد نهينا عن موافقتهم في أعيادهم، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار:

أما الكتاب: فقول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً [الفرقان:72]. وقال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وكذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك.

وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين ، والشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السابق لعيد الفصح ويحتفلون فيه بحمل السعف، ويزعمون أن ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488،
ووجه الدلالة هو أ نه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرد شهوده.

وأما السنة: فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.

ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما، يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة كريسماس باللغة العربية، وش معنى كريسماس بالانجليزي، يعني ايه كلمة كريسماس بالانجليزي، ما معنى merry christmas بالعربي، هل الاحتفال بالكريسماس شرك، ما هو حكم الاحتفال بالكريسماس اسلام ويب، وكل التفاصيل المتعلة بهذا الموضوع.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى بابا نويل




close